أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

 

أعراض نقص فيتامين A فى الدواجن Vitamin A deficiency

ترجمة: أ.د/ احمد جلال السيد

زراعة عين ششمس

 

تعتمد الطيور الكبيرة adult birds على الكميات المخزنة فى الكبد

ومن أعراض نقص الفيتامين

انتفاش الريش ruffled feather

انخفاض انتاج البيض بوضوح egg production drop markedly

انخفاض نسبة الفقس hatchability decreases

زيادة نسبة النفوق الجنينى embryonic mortality with incubated eggs increases

ويعود أنخفاض إنتاج البيض الى حدوث انزفة على الحويصلات المبيضية، كما يوجد ارتشاحات مائية من العين، كما يشاهد وجود مواد بيضاء متجبنة تتراكم فى العين والتى تسبب حدوث جفاف الملتحمة Xerophthalmia وفى كثير من الحالات يحدث تدمير للعين.

الضرر الاول first lesion فى الطيور الناضجة adult birds يلاحظ في الغدد المخاطية mucous glands في القناة الهضمية. حيث يتم استبدال الطبقة الظهارية العادية normal epithelium بطبقة حرشفية كرياتينية stratified squamous, keratinized layer. ويؤدى هذا الى غلق قنوات الغدد المخاطية مما يؤدي إلى إفرازات نخرية necrotic secretions. كما يمكن مشاهدة بثرات بيضاء صغيرة في الممرات الأنفية والفم والمريء والبلعوم وربما تمتد الى الحوصلة. و انهيار الغشاء المخاطي ربما يسمح للكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض بغزو هذه الأنسجة وتسبب التهابات ثانوية secondary infections.

اعتمادا على كمية فيتامين A التى تمر من امهات التربية الى الكتاكيت الصغيرة سن يوم والتى تم رعايتها على علائق منخفضة المحتوى من الفيتامين فربما لا تشاهد هذه الاعراض حتى 7 ايام من العمر. بينما الكتاكيت الى لديها مخزون جيد من الفيتامين الذى نقل اليها من خلال الامهات لا تشاهد اعراض النقص حتى 7 اسابيع من العمر.

علامات النقص فى الكتاكيت:

فقدان الشهية anorexia

تأخر النمو growth retardiation

النعاس drowsiness

الضعف weakness

عدم التناسق incoordination

الهزال emaciation

انتفاش الريش ruffled feathers

وفى حالة النقص الشديد يحدث كساح كما هو الحال مع نقص فيتامين E.

يتم فقد الصبغات الصفراء فى منطقة الساق والمنقار كما يحدث شحوب فى العرف والداليات.

وجود مواد متجبنة cheesy materials فى العين

نادرا ما يحدث جفاف الملتحمة xerophthalmia حيث ان الطيو تنفق قيل ان تصل العين الى هذه الحالة ربما تلعب العدوى دورا فى العديد من حالات النفوق المصاحبة للنقص الحاد فى الفيتامين فى الكتاكيت الصغيرة young chicks والتى تعانى من نقص فيتامين A تظهر بثرات في الغشاء المخاطي للمريء و التي قد تؤثر أيضا على الجهاز التنفسي. يحدث شحوب فى الكليتين وتنتفخ الانانبيب tubules بسبب ترسيب حمض اليوريك. في الحالات القصوى تمتلئ الحوالب بالاملاح اليوريا. يرتفع مستوى حامض اليوريك 5 مللجم ليصل الى 40 مللجم / 100 مللى فى الدم. لا يتداخل نقص فيتامين A مع تمثيل حمض اليوريك ولكن يمنع الإفراز الطبيعي للحامض من الكلى. تشير نتائج التحليل النسيجى الى وجود ضمور في السيتوبلازم وفقدان الأهداب في الخلايا العمودية المهدبة epithelium. تعانى الكتاكيت التى المغذاة على علائق منخفضة المحتوى من فيتامين A من ظاهرة عدم الانتظام ataxic وهى ظاهرة مشابهة لما يحدث نتيجة نقص فيتامين E بينما لا يشاهد وجود ضرر فى المخ فى الكتاكيت المغذاة عللى علائق منخفضة المحتوى من فيتامين A مقارنة بحدوث تغير فى خلايا Purkinje cells فى مخيخ cerebellum الكتاكيت المغذاة على علائق منخفضة المحتوى من فيتامين E. كما شوهد ان محتوى الفيتامين فى كبد الكتاكيت قليل جدا. 

 

المصدر: poultry international 2013
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

853,023