أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

هل تنتقل الحمى القلاعية من المواشى الى الإنسان؟

اسئلة واجوبة

ترجمة: أ.د/ احمد جلال السيد زراعة عين شمس

 

 

ما هي الحمى القلاعية؟

 الحمى القلاعية مرض فيروس شديد العدوى يصيب الحيوانات وهو واحد من أخطر الأمراض الحيوانية، ويصيب الحيوانات الحيوانات المشقوقة الظلف بما في ذلك البقر والجاموس والإبل والأغنام والماعز والغزلان والخنازير. ويوجد المرض في أجزاء كثيرة من العالم، ولقد تم الإبلاغ عنه في بلدان في أفريقيا والشرق الوسطي، آسيا وأمريكا الجنوبية. ويسبب المرض خسائر اقتصادية كبيرة نتجة نفوق اعداد كبيرة من الثروة الحيوانية بالاضافة الى تأثيرة على تجارة الثروة الحيوانية ومنتجاتها بين الدول من خلال فرض فرض قيود مشددة على الواردات من البلدان المصابة بمرض الحمى القلاعية.

 

كيف يتنتقل المرض؟

 الحمى القلاعية مرض فيروسي ينتشر بسرعة بين الحيوانات. يفرز الفيروس في النفس واللعاب واللبن والمخاط والبراز. يمكن أن تفرز الفيروس عن طريق الحيوانات لمدة تصل الى اربعة ايام قبل ان تظهر العلامات السريرية. يمكن للحيوانات أن يصابوا عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق، والاتصال المباشر. ينتشر المرض من خلال حركة الحيوانات المصابة. في الأغنام يمكن للأعراض أن تكون غائبة أو خفيفة جدا، والاغنام المصابة التي لم يتم كشفها يمكن أن تكون مصدرا هاما للعدوى. ويمكن أيضا أن يتواجد الفيروس المسبب لمرض الحمى القلاعية فى الصوف العشب، والشعر أو القش، وينتقل بفعل الرياح، أو عن طريق الطين أو الروث أو معدات الأحذية والملابس.

 

ما هى الظروف البيئية المساعدة لانتشار المرض؟

 مرض الحمى القلاعية ينتشر بسرعة من حيوان واحد إلى آخر وخصوصا في المناطق ذات المناخ بارد والرطب وعندما تتواجد تربية مكثفة الحيوانات. الفيروس يعيش جيدا في درجات حرارة أقل من 4 درجات مئوية، ولكن ارتفاع درجة الحرارة تقلل من نشاط الفيروسي كما يقل نشاطة اذا انخفضت الرطوبة النسبية عن 60%.

 

أين ينتشر المرض؟

 يقال في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا وأميركا الجنوبية. سلالات مختلفة من الفيروس، تميل للسيطرة في مناطق مختلفة من العالم. في الآونة الأخيرة، تفشي المرض في اليابان وكوريا بسبب فيروس الحمى القلاعية من النوع O المصلي.

 

 هل هناك أي علاج أو دواء؟

يوجد لقاحات حماية ضد هذا المرض ولكنها لا تمنع بالضرورة الحيوانات من الاصابة. ويستخدم التلقيح في العديد من البلدان المستوطن فيها المرض للسيطرة عليه. لا يتم التحصين فى البلاد الخالية من مرض الحمى القلاعية. يجب السيطرة على حركة الحيوانات المصابة (جنبا إلى جنب مع غيرها من تدابير المراقبة التكميلية مثل التنظيف والتطهير) للقضاء على هذا المرض.

 

مرض الحمى القلاعية لا تؤثر على البشر؟

 ولم يبلغ عن اصابات بشرية لكنها نادرة جدا، ولا يؤدي إلى مرض خطير. يمكن ان يحمل الإنسان الفيروس الأنف لمدة تصل إلى 24 ساعة، ويمكن أن تكون مصدرا لعدوى الحيوانات.

 

هل مرض الحمى الثلاثية فى الإنسان هو نفسه مرض الحمى القلاعية في المواشي؟

المرضان مختلفان تماما، وينتج كل مرض عن كائن دقيق مختلف. ومرض الحمى القلاعية في الماشية لا تشكل تهديدا لصحة الإنسان. والحمى الثلاثية التى تصيب الفم، كف اليدين والأصابع وباطن القدمين، ومعظمها في الأطفال. الأعراض النموذجية تشمل طفح جلدي أو تقرحات في الفم وعلى الخدين الداخلية، واللثة، وجانبي اللسان، ظهور بثور على اليد والقدمين وأحيانا أجزاء أخرى من الجلد التي قد تستمر من سبعة إلى 10 يوما.

المصدر: www.daff.gor.au
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 803 مشاهدة
نشرت فى 10 مارس 2012 بواسطة DrGalal

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

853,244