أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

آليات انتقال الأمراض Mechanisms of disease transmission

ترجمة: أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

من أجل وضع إجراءات مراقبة من المهم أن نفهم الآليات التي يتم من خلالها انتقال مسببات الأمراض الى مزارع الدواجن التجارية، بالإضافة الى كيفية انتشار العوائل المرضية بين الوحدات الإنتاجية.

يحدث الانتقال البيولوجى biological transmission عندما يتكاثر أو يتضاعف المسبب المرضى pathogen فى العائل المصاب infected host ثم يتنتقل من العائل الى القطعان الحساسة susceptible flocks عن طريق الملامسة.

الانتقال الميكانيكى mechanical transmission ويشتمل على انتقال المرض من المصدر المصاب أو الحامل للمرض الى القطعان الحساسة عن طريق الافراد أو المعدات أو الحشرات أو القوارض أو الرياح.

ويجب أن يتم التعرف على اليات الانتقال:

 

1- عن طريق المبيض Transovarial route

بعض المسببات المرضية تنتقل بصورة رأسية من الامهات الى النسل عن طريق البيضة، ومن امثلة هذه الأمراض الميكوبلازما Mycoplasmosis والاسهال الأبيض pullorum disease والريو reovirus والادينو adenovirus. ومن الممكن أن تنتقل السالمونيلا  salamonella entertidies بصورة رأسية وذلك من خلال انتقال البكتريا الى بياض البيض اثناء وجودة فى قناة البيض.

 

2- الأنتقال من خلال قشرة البيض Transmission on eggshell

تنتقل بعض الأمراض مثل الايشيريشيا كولاى E.coli والباراتيفويد paratyphoid والسالمونيلا salamonells spp من فنحة المجمع أو الفرشة الموجودة فى البياضات الى قشرة البيض وبعد ذلك يحدث اختراق للقشرة ليصل الى الجنين. وتعتبر صورة من صور الانتقال الراسى للأمراض نتيجة تلوث جو المفرخات كما تعتبر صورة مباشرة أو غيىر مباشرة للانتقال. ومن الممكن انتقال مرض التهاب السرة omphalities والسالمونيلا salmenllosis الى وحدات الرعاية والتحضين من خلال قشرة البيض الملوثة.

 

3- الأنتقال المباشر Direct transmission

يحدث الانتقال المباشر عن طريق الاحتكاك بين طيور مصابة أو حاملة للمرض مع أخرى حساسة للاصابة، ويحدث الأنتقال المباشر عند تربية الاعمار المتعددة multiage ةمن أكثر الامراض التى تنتقل بهذه الصورة السالمونيلا salmenllosis والكوريزا coryza والتهاب الحنجرة والقصبة الهوائية laryngotracheitis ومرض ال pasteurellosis.

 

4- الأنتقال غير المباشر Indirect transmission

 يحدث الانتقال غير المباشر نتيجة دخول اقفاص أو معدات أو أعلاف ملوثة الى المزرعة، أو من خلال انتقال الأفراد بين القطعان المصابة والمعرضة للاصابة بدون أتباع شروط الأمن الحيوى. عمل تطهير غير متكانل للمساكن وخصوصا التي كانت تحوى قطعان مصابة  ببعض المسببات المرضية المعدية مثل فيروس الجمبورو IBDV والسالمونيلا والتى من الممكن ان تصيب القطعان التالية وخصوصا ان كانت الفترة بين الدفعتين اقل من 10 ايام.

 

5- الانتقال عن طريق الرياح Dissimination by wind

تفرز القطعان المصابة أعداد كبيرة من الفيروسات والتى يمكن ان تنتقل عن طريق الرياح لمسافات تصل الى 5 كيلومتر. ومن الأمراض التى ثبت انتقالها عن طريق الرياح مرض النيوكاسل وكذلك ILT.

 

6- النواقل البيولوجية Biological vectors

تعتبر الطيور البرية مستودع لأمراض أنفلونزا الطيور Avian flu وكذلك Pasteurella spp. وتحمل القوارض مجموعة واسعة من الامراض مثل السالمونيلا والباستريلا pasteurellosis. الحشرات هي المسؤولة عن انتقال الأمراض المختلفة مثل الجدري Pox وحمى غرب النيل west nile والتى تنتقل عن طريق الباعوض   mosquitoes كما ان القراد Argas tick يقوم بنقل مرض spirochetosis. الخنافس (Alphitobius diaperinus) هي خزانات لمجموعة واسعة من الأمراض بما فيها مرض ماريك، ومرض التهاب الأمعاء،  السالمونيلا، والكوكسيديا الباستريلا. يقوم الذباب المنزلى house flies بنقل مرض camylobacteriosis.

7- التغذية Feed

تلوث مكونات الغلائق اُثناء عملية التصنيع أو النقل بأحد المسببات المرضية مثل السالمونيلا وفيروس التهاب الامعاء والجمبور من الممكن ان تصيب قطعان التربية فى المزرعة.

 

8- اللقاحات Vaccinations

 لقاحات الدواجن الملوثة والتى اعدت من خلال استخدام بيض غير خالى من المسببات المرضية non-specific pathogenic free تقوم بنقل بعض المسببات المرضية مثل الريو reoviruses والانيميا. ويمكن أيضا أن تكون مسببات الأمراض التي تنتقل بين قطعان نتيجة أستخدام معدات تلقيح ملوثة.

المصدر: poultry diseases, 2008
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 105/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
27 تصويتات / 882 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

853,396