أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

التهاب الامعاء enteritis

 

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد

زراعة عين شمس

 

هناك العديد من العوامل التى تسبب التهاب الامعاء فى النعام وهى:

1-    يؤدى استخدام المضادات الحيوية الى اتلاف الفلورا الطبيعية الموجودة فى القناة الهضمية

2-    التغذية غير الطبيعية malnutrition

3-    عدم كفاية الالياف فى العلائق

4-    التغير الفجائى فى الغذاء مما يقلل من استهلاك الغذاء ingestion

5-  الظروف البيئية environmental conditions وخصوصا البرد من الممكن أن تجعل الكتاكيت عرضة للاصابة بالتهابات الامعاء

6-  المشاكل السلوكية behavioural problems مثل اجهاد الهجر desertion stress وزيادة excessive coprophagy الراجع الى التأخير فى تمييز الغذاء feed recognition

7-     الظروف غير الصحية unhygienic conditions وخصوصا الذباب

8-  التلوث البكتيرى بالسالمونيلا والسلالة الممرضية من الايشيريشيا كولاى وكذلك Pseudomonas aerogenes وبعض السلالات من الكامبيلوبكتر campylobacter jejuni وكذلك الكوليسترديم clostridium perfringens

9-  الفيروسات مثل انفلونزا الطيور و الـ coronavirus والكائنات الوحيدة protozoa مثل cryptosporidia و الـ histomonas meleagridis.

 

 

الاعراض الاكلينيكية

هزال شديد فى الكتاكيت المصابة ويحدث انتشار سريع للمرض فى القطيع، وربما لا يوجد اسهال مرئى اذا كنت الاصابة فى الامعاء الدقيقة فقط.

الاعراض التشريحية

 الفحص التشريحى بعد النفوق يشتمل على ذبول serous و seromucoid و serofibrinous وقرح ulcerative او انزفة دموية haemmorrhagic والذى ربما يؤثر على كل اجزاء الامعاء intestine. تغيب العقد الليمفاوية الحشوية mesenteric lymph nodes فى النعام وغالبا تكون غير قادرة على الحد من انتشار العدوى وبالتالى الالتهاب الكبدى hepatitis ومرض تعفن الدم septicaemia غالبا ما تصاحب الاصابة بمرض لتهاب الامعاء enteritis. يعتمد التشخيص الدقيق للمرض على الفحص الميكروسكوبى والبكتريولوجى وفحص محتويات الامعاء بالميكروسكوب الالكترونى بالاضافة الى الهستوباثولوجى.

العلاج

ويعتمد العلاج على التشخيص الدقيق. الادوية المضادة للبكتريا antibacterial treatment فقط ربما تثبط الفلورا الموجودة فى الامعاد والبديل استخدام المضادات الحيوية فى الصباح والبروبيوتك probiotics فى المساء وذلك للحد من التلف وهذا يؤدى الى عودة مؤقتة لعمل الفلورا وبالتالى يعطى نتائج افضل. وتعتمد الوقاية من الاصابة بالتهاب الامعاء على العديد من العوامل منها: تثبيت والاحتفاظ بالفلورا الطبيعية فى الامعاء ويتحقق هذا من خلال اعطاء الكتاكيت فى الاعمار المبكرة جرعات من البروبيوتك التجارى الذى يحتوى على بكتريا حية أو اعطاءة الزبادى yoghurt. بعد ايام قليلية من المعاملة يجب تعريض الكتاكيت لمدى واسع من البكتريا عن طريق وضعها على المرعى لمدة ساعات قليلة بواسطة بعثرة حفنة من التراب النقى فى على الخرسانة او التعريض للزرق لانواع اخرى من الاعشاب الارانب والاحصنة والماعز والاغنام ولا يتم التعرض لزرق الدواجن. تتم هذه المعاملات فى مزارع جنوب افريقيا لتقليل حدوث التهاب الامعاء. تقوم الالياف بتنبية تطور الامعاء بالاضافة الى انها تحسن من تطور الفلورا الطبيعية بينما ترب الاجزاء غير المهضومة وتتخلص من السموم البكترية bacterial toxins. تعتبر الالياف من الاجزاء الضرورية جدا فى علائق النعام وخصوصا الكتاكيت الصغيرة وبناء على ذلك يجب ان يكون اقل محتوى ممكن فى العلائق من الالياف فى حدود 10% بغض النظر عن الاحيتاجات الغذائية او الاحتياجات الموصى بها.

DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
23 تصويتات / 721 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

851,300