أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

الفقد الحرارى فى الطيور

 د احمد جلال السيد

زراعة عين شمس

الطرق الاساسية للفقد الحرارى فى الطيور اثناء الطقس الحار هى البخر evaporation والتوصيل convection. والبخر هى الطريقة الهامة جدا للتخلص من الخرارة عند كل الاعمار وكل درجات الحرارة. تحت ظروف درجة الحرارة الطبيعية يقوم الطائر بالتخلص من 6% من الحرارة عن طريق البخر. عند زيادة درجة حرارة المسكن تبدء الطيور فى النهجان لزيادة فقد الحرارة عن طريق البخر مما قد يؤدى الى حدوث جفاف للطائر فى حالة عدم كفاية المياة المقدمة كما ان هناك العديد من التاثيرات الفسيولوجية التى تصاحب عملية النهجان وئؤدى الى نفوق الطائر. تتجة طاقة الطائر الى النمو والتطور وفى حالة حدوث النهجان من الممكن ان يحدث قلوية الدم respiratory alkalosis والذى يؤدى الى انخفاض فى حموضة الدم نتيجة زيادة خروج غاز ثانى اكسيد الكربون. الفقد الحرارى عن طريق البخر يعتمد على بخر الماء من الطائر للتبريد وبالتالى يكون ذات تأثير عكسى عند زيادة نسبة الرطوبة. وتعتبر هذه مشكلة كبيرة لسببين هما: اولا) ان معظم مناطق انتاج الدواجن على مستوى العالم توجد فى مناخ مرتفعة الرطوبة.  ثانيا) التبريد بالبخر هى الطريقة الاساسية لتقليل درجة حرارة الهواء المستخدمة عن طريق المنتجين فى الاوقات الحارة من العام لتقليل درجة حرارة العنبر ولكن يحدث زيادة فى مستوى الرطوبة. تقليل الحاراة داخل مساكن الدواجن باستخدام الهواء المحمل برزاز الماء يزيد من التبريد بالتوصيل ويقلل من التبريد بالهر من خلال الطيور. زيادة حركة الهواء فوق الطيور تعتبر من الطرق المؤثرة لمنتجى الدواجن لزيادة التهلص من حرارة الطيور. وحركة الهواء لها العديد من الفوائد للمساعدة فى تبريد جسم الطائر اثماء الطقس الحار لسببين: السبب الاول زيادة الفقد الحرارى عن طريق التوصيل (النقل) وبالتالى تقليل درجة حرارة الهواء. السبب الثانى تساعد فى ازالة فخ الحرارة بين الطيور بالاضافة الى الاقفاص. واخيرا تقلل من التاثيرات العكسية لارتفاع الرطوبة البيئية. حركة الهواء air movement فوق الطيور تزيل الاراة وتساعد الطائر فى الاحتفاظ بدرجة حرارة جسمة عند زيادة سرعة الهواء فان محتوى الحرارى المزال يزداد ويحدث تبريد للطائر بصورة جيدة ويرجع السبب فى ذلك الى نقل الفقد الحرارى من البخر الى التوصيل وبالتالى عند زيادة سرعة الرياح اكثر من sensible heat loss  مقارنة latent heat loss هذا يقلل من النهجان ويسمح باستخدام الطاقة فى النمو والتطور. التهوية بالانفاق tunnel ventilation فى مزارع التسمين يؤدى الى تحسين اداء الطيور حيث يسبب زيادة فى معدل الزيادة الوزنية ويحسن من معدل التحويل الغذائى.

 

 

 

الاعتماد على الكهرباء فى التبريد يكون فى المزارع التى تعتمد على التهوية بالانفاق tunnel-ventilated مقارنة بالمزارع التى تعتمد على التهوية الطبيعية. فى دراسة اجربن على ذكور التسمين فى بيئة ذات درجة حرارة معتدلة 25- 30-25 درجة مئوية مقارنة بسرعة الرياح اثر من 0.25 متر/ساعة و 2 و 3 متر / ساعة. اوضحت النتائج ان اهمية سرعة الرياح تزداد فى الاعمار الكبيرة مقارنة بالاعمار الصغيرة. وبناء على ذلك فالطيور على عمر 6 اسابيع كانت اكثر استفادة من الطيور على عمر 4 اسابيع. سرعة الرياح 2 و 3 متر/ساعة كانت عديمة التأثير على معدل الزيادة الوزنية ومعدل التحويل الغذائى فى الطيور ذات عمر 4 اسابيع كقارنة بالهواء الساكن. بينما عند عمر 5 و 6 اسبيع كانت هناك تاثيرات معنوية لسرعة الرياح ( 2 و 3) على معدل الزيادة الوزنية ومعدل التحويل الغذائى مقارنة بالهواء الثابت بينما عند عمر 7 اسابيع فكانت سرعة الرايح 3 متر /ساعة اكثر تاثير مقارنة بسرعة الرياح 2 أو الهواء الساكن. عند زيادة درجة الحرارة فان اهمية سرعة الرياح تظهر مبكرا. فى دراسة اجريت على ذكور التسمين من 4 الى 7 اسابيع على درجة حرارة 25-35-25 درجة مئوية لمدة 24 ساعة شوهد اختلافات فى وزن الجسم ومعدل التحويل الغذائى بين المعاملات على عمر 4 اسابيع.

 

 

 

DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 70/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
22 تصويتات / 964 مشاهدة
نشرت فى 5 أكتوبر 2011 بواسطة DrGalal

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

853,571