أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

توصيات عامة لتربية قطعان الامهات الدجاج فى المناطق الحارة

ترجمة: أ.د. احمد جلال السيد زراعة عين شمس

 

-     يؤدى ارتفاع درجة الحرارة الى انخفاض نسبة الخصوبة والفقس. ويرجع انخفاض الخصوبة الى انخفاض انتاج الاسبرمات بينما انخفاض الفقس يرجع الى انخفاض الاستهلاك الغذائى مما يؤدى الى حدوث اعراض النقص الغذائى اثناء التطور الجنينى وانخفاض جودة بيض التفريخ.

-         برنامج تغذية امهات اللجهورن فى المناطق الحارة لا يختلف عن تغذية دجاج انتاج بيض المائدة فيما عدا مخلوط الفيتامينات والاملاح المعدنية الدقيقة فى العليقة تكون فى الحدود المثلى للاداء التناسلى.

-     برامج تغذية امهات انتاج اللحم تكون حرجة فى المناطق الحارة لان استخدام تحديد الغذاء والاختلافات فى الاحتياجات الحافظة بالاضافة الى جودة العلف المتاح فى العديد من المناطق الحارة. استخدام علائق عالية البروتين قبل الانتاج قد يكون مفيد فى هذه المناطق عندما تكون البدارى امهات التسمين تحت الوزن عند بداية انتاج البيض.

-         اوضحت العديد من الدراسات ان اضافة فيتامينات أ و هـ وسى والريبوفلافين هام جدا لتحسين الخصوبة والفقس فى المناطق الحارة.

-     بدارى امهات التمسين لا يتم وضعها على برنامج تحديد غذائى حاد فى الاعمار المبكرة وخصوا فى المناطق الحارة وبالتالى يفضل عمل تحديد غذائى متوسط لتقليل الاجهاد الحرارى ويسمح هذا باوزان متناسقة وكمية لحم مناسبة تساهم فى انتاج بيض تفريخ جيد.

-     بتم تحديد حصة الغذاء لامهات انتاج اللحم فى فترة النمو على اساس الاحتياجات من الطاقة الممثلة/طائر/يوم وذلك لضبط وزن الجسم وتناسق اوزان داخل القطيع. زيادة الغذاء وزيادة المساحة بين المعالف ضرورى عندم يكون هناك عم تناسق داخل القطيع أو جودة العلف منخفضة.

-     احتياجات الامهات (الاناث) من الطاقة وخصوصا فى الفترات المبكرة من الانتاج تكون كنخفضة نوعا ما ثم تزداد من 300 ك كالورى طاقة ممثلة/طائر/يوم عند 20 اسبوع من العمر الى 400 ك كالورى/طائر/يوم عند 28 اسبوع من العمر. وبناء على ذلك فان حصة الغذاء اثناء هذه الفترة تتجاوز هذه الاحتياجات. الاحتياج اليومى من البروتين لامهات يقدر بحوالى 20 جم /طائر/يوم وحصة العذاء تكون اقل من الاحتياجات وبالتالى يقل وزن البيض ووزن الجسم.

-     برنامج التغذية للاناث يتكون من 18% يروتين و 2850 ك كالورى طاقة ممثلة فى البادئ – 15% بروتين و 2700 ك كالورى طاقة ممثلة فى النامى – 16 % بروتين و 2750 ك كالورى طاقة ممثلة فى عليقة الاناث و 12% بروتين و 2750 ك كالورى طاقة ممثلة للذكور. وعندما يكون هناك صعوبة فى استخدام عليقة متخصصة للذكور يمكن استخدام عليقة النامى للذكور منفصلة خلال فترة التربية مع اضافة مخلوط الفيتامينات والاملاح المعدنية لفترة التربية بدلا من فترة النمو.

-     فى معظم الحالات يرجع انخفاض نسبة التفريخ الى الرعاية السيئة فى مزارع الامهات كمثال الرعاية السيئة للذكور والاناث. عيوب البيض المعد للفقس بعد التحضين الطبيعى يجب فحصة على فترات منتظمة (كل 30 يوم) وقارنتة بالمواصفات القياسية للتعرف على المشكلة.

-     تتواجد بعض المفرخات فى مناطق غير مناسبة ومن العوامل التى تؤثر على موقع المفرخات الارتفاع عن سطح البحر (لا يزيد عن 1000 متر عن مستوى سطح البحر) – القرب من مساكن الدواجن – اتجاة الرياح – نظافة ووفرة المياة المستخدمة فى المفرخات – التصميم لتجنب عدم دخول الهواء مرة اخرى.

-     تحتاج عملية التطهير فى المفرخات الى العديد من العناصر الهامة هى مدى نظافة الموقع – برنامج التطهير – معلومات عن رعاية القطعان بالاضافة الى البيئة المحيطة. يجب استخدام المطهرات ذات الفاعلية ضد الكائنات الدقيقة الموجبة او السالبة لجرام. يستخدم التطهير بالفورمالدهيد فى الاوقات المناسبة وذلك عقب وضع البيض مباشراً – أو قبل نقل البيض من المفرخات الى المفقس وذلك فى حالة التفريخ المستمر.

-     لا تختلف الفرخات فى المناطق الحارة عن المناطق المعتدلة بينما معات التبريد والماء النظيف والامان الحيوى من العوامل الحرجة ى المناطق الحارة.

-     امداد الماء فى المناطق الحارة من العوامل الحرجة وخصوصا الحجم ودرجة حرارتة ونقائة وكذلك توفير كمية الماء اللازمة لعملية التطهير. ويجب فصل الماء عن الماء المستخدم فى التبريد والترطيب. بالنسبة للتبريد يتم الاحتياج الى الماء البارد بينما للترطيب يكون عكس النظام.

المصدر: Poultry production in hot climate
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 40/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 927 مشاهدة
نشرت فى 4 أكتوبر 2011 بواسطة DrGalal

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

853,536