أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

 

تأثير كلوريد الصوديوم NaCl على جودة قشرة البيض فى الدجاج البياض

ترجمة: أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

 

يعتبر ملح الطعام (كلوريد الصوديوم) ذات تأثير مضاد لجودة القشرة فى الطيور عند تناولة فى مياة الشرب، وترجع هذه المشكلة الى زيادة البيض المكسور مما يؤدى الى خسائر اقتصادية كبيرة فى انتاج البيض التجارى. وفى هذا الجزء سوف يتم دراسة تأثير كلوريد الصوديوم على جودة القشرة فى الدجاج البياض مع التأكيد على وظيفة انزيم الكربونيك انهيدريز carbonic anhydrase فى تكوين قشرة البيض. يقوم هذا الانزيم بتكوين قشرة البيض من خلال الفعل التحليلى لاتحاد ثانى اكسيد الكربون مع الماء لتكوين البيوكربونات HCO3 والهيدروجين فى الغدة القشرية، وتركيز الكربونات HCO3 فى الغدة القشرية يكون ضعف افراز الكالسيوم من الدم الى جدر الغدة القشرية والاثنان معا يكونا كربونات الكالسيوم CaCO3. واضحت الدراسات ان كلوريد الصوديوم يثبط نشاط انزيم الكربزنك انهيدريز حيث يسبب اختزال تركيز الكربونات HCO3 والكالسيوم فى الغدة القشرية ويؤدى الى اختزال جودة القشرة. هناك العديد من التاثيرات لكلوريد الصوديوم على مقاييس جودة القشرة مثل وزن القشرة وقوة كسر القشرة وسمك القشرة، وتعتمد هذه التاثيرات على عمر الدجاجة والسلالة وكذلك الاختلافات الفردية، حيث اوضحت الدراسات ان الدجاجات كبيرة السن older age اكثر حساسية للمياة المالحة مقارنة بالبدارى pullets كما شوهد ان سلالة الايزا البنية Isa brown اقل حساسية من الخليط الناتج من التهجين بين اللجهورن الابيض والنيوهامبسير. والتأثير الدقيق على كلوريد الصوديوم على تكوين قشرة البيض غير مفهوم كليا حتى الان ويحتاج الى المزيد من الابحاث. وافضل علاج للدجاج اعطائة الماء بعد نزع الملوحة من الماء ولكن الاجراءات الوقائية مثل اضافة حامض الاسكوربيك أو الزنك الى الماء أو العليقة يحسن من جودة قشرة البيض.

مقدمة

جودة قشرة البيض من العوامل الهامة جداً فى الدجاج البياض، حيث ان البيض ذو القشرة الرقيقة يؤثر بصورة كبيرة على التفريخ اثناء التداول، ويعتبر هذا من التأثيرات الاقتصادية المعنوية لمنتجى البيض. تم عمل العديد من الدراسات على تأثير كلوريد الصوديوم على جودة قشرة البيض مثل قوة الكسر وسمك القشرة ووزن القشرة. التركيز العالى نسبيا من كلوريد الصوديوم فى ماء الشرب يسبب عم القدرة على ترسيب القشرة اثناء مرورها فى الغدة القشرية فى قناة البيض oviduct. ولكن كلوريد الصوديوم ضرورى للدجاج حيث ان العلائق التى لا تحتوى على كلوريد الصوديوم يحدث تدهور سريع فى انتاج البيض. وهناك العديد من الدراسات على تأثير كلوريد الصوديوم على انتاج البيض. حيث اوضحت احدى الدراسات ان نسبة البيض المكسور والمشروخ تزداد معنويا عند اضافة كلوريد الصوديوم فى مياة الشرب مقارنة باضافتة فى العليقة. تستخدم العديد من الاقطار المياة الجوفية underground water كمصدر رئيسى للمياة فى مزارع الدواجن، وعادة ما تحتوى هذه المياة على نسبة عالية من الاملاح المذابة. التركيزات العالية حوالى 750 مللجم/لتر من الصوديوم و 2000 مللجم/لتر من الكلوريد. العديد من الدراسات اشارات الى تأثير كلوريد الصوديوم فى مياة الشرب حيث انها تسبب اختزال فى الكالسيوم المرتبط مع البروتين calcium-binding protein وكذلك انزيم الكربونيك انهيدريز الهام جداً لتكوين القشرة.

 

البيضة egg

تحتاج البيضة الى حوالى 24-26 ساعة لتمام التكوين، وتتكون البيضة من الصفار والبياض والمادة العضوية organic matrix والقشرة الكلسية crystalline shell. ويقوم الصفار بامداد الجنين باللبيدات والعديد من البروتينات الضرورية لتطور ونمو الجنين بينما يحمى البياض الصفار من هجوم الكائنات الدقيقة كما انه يمد الجنين بالرطوبة والبروتينات والاملاح المعدنية اثناء التطور الجنينى. المادة العضوية تتكون من اغشية القشرة shell membrane مع وانوية الحلمات mammillary cores ومادة القشرة shell matrix وطبقة الكيوتيكل cuticle. اغشية القشرة الداخلية والخارجية شبة نفاذة semi permeable حيث تسمح بمرور الغازات والماء. والانوية الحلمية هى الموقع الاولى لتحويل الكالسيوم calcification وتتكون من البروتينات والكربوهيدرات. تتكون القشرة الكلسية من حوالى 97% من كربونات الكالسيوم وتنقسم الى طبقتين هما الطبقة الحلمية mammillary والطبقة الحسكية palisade، وفى النهاية تغطة القشرة بطبقة من الكيوتيكل.

تكوين القشرة shell formation

تتكون القشرة فى جزء من قناة البيض يعرف باسم الغدة القشرية shell gland. اولا عملية تعرف باسم plumping (تخفيف البياض) وتحدث بواسطة مرور الماء والايونات الى البياض حيث يتضاعف حجمة مرتين.

 

DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 50/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
14 تصويتات / 4900 مشاهدة
نشرت فى 30 سبتمبر 2011 بواسطة DrGalal

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

524,299