أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

 

خطة الأمن الحيوي لمزارع الحيوانات الصغيرة

ترجمة واعداد

د احمد جلال السيد

زراعة عين شمس

تشير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها فى الولايات المتحدة الى وجود  أكثر من 40 مرض من الأمراض الحيوانية المنشأ تصنف كأحد عوامل الإرهاب البيولوجي. يشير الأمن الحيوي الزراعي إلى مجموعة من الممارسات الإدارية المصممة لمنع دخول مسببات الأمراض إلى قطيع أو انتشار مسببات الأمراض داخل قطيع قد يضر بصحة القطيع أو يضر بنوعية المنتجات التي تنتجها المزرعة. ويعد تنفيذ وصيانة خطة الأمن الحيوي أمرًا مهمًا حيث إن إدخال أمراض جديدة إلى القطيع يمكن أن يكون مكلفًا من حيث زيادة العمالة وانخفاض الإنتاج وزيادة النفقات البيطرية والإعدام المبكر. تختلف الأمراض التي صممت من أجلها خطة الأمن الحيوي من منطقة إلى أخرى ومن مزرعة إلى مزرعة. ويجب التوصية بالخطوات التالية عند إنشاء مزرعة بيولوجية.

أولا: يجب ان يكون هناك بروتوكول للأمن الحيوي يضع في اعتباره الامراض الأكثر انتشاراً وطرقة نقلها وأساليب التشخيص وخيارات العلاج للحيوانات المصابة.

ثانيا: الحد من الزوار إلى المزارع الخاصة بك. يجب على الزوار ارتداء الأحذية، وتطهيرها قبل دخول المزرعة، وليس في مزرعة أخرى لمدة 48 ساعة على الأقل. يجب توفير المزالق والأحذية من المزرعة لضمان الامتثال.

ثالثا: الحد من حركة مرور المركبات في المزرعة إلا للضرورة الخاصة بالأعمال المزرعية مع ضرورة توفير منطقة خارج المزرعة لتطهير الإطارات.

رابعا: السيطرة على أعداد الحشرات والحيوانات البرية والقوارض والطيور والحيوانات الداجنة الاخرى.

خامسا: التأكد من عدم تلوث العلف بالسماد أو البول.

سادسا: عدم استخدام الإبر مرة اخرى وتطهير المعدات التي يعاد استخدامها بين الحيوانات.

سابعا: القيام بعملية الحلب الفردي للقطيع  لتحديد ما إذا كان التهاب الضرع المعدي موجودًا في المزرعة.

ثامنا: فحص السجلات الصحية الخاصة بك أو إجراء الأمصال لتحديد ما إذا تم تحديد الضرع الثابت في المزرعة الخاصة بك.

تاسعا: افحص قطيعك بحثًا عن أمراض مثل العين الوردية، والطفيليات الخارجية، وعفن القدم، والتهاب الفم، وأمراض الجهاز التنفسي، والقوباء الحلقية، والإسهال، والدمامل الخارجية، والجرب، والدودة السحائية.

عاشرا: فحص الكباش لوجود التهاب البربخ.

حادي عشر: في حالة وجود أي من هذه الأمراض في المزرعة الخاصة بك، قم بتصميم برنامج تحكم وتنفيذ البرنامج في أقرب وقت ممكن.

ثاني عشر: تلقيح القطيع ضد داء الكلب وأمراض الكوليسترديا. والنظر في التطعيم ضد الأمراض الأخرى مثل التهاب الفم، تعفن القدم، campylobacteriosis، الكلاميديا، والتهاب العقد اللمفية القيحي.

ثالث عشر: إجراء اختبارات برازيه نصف سنوية للتأكد من كفاية برنامج مكافحة الطفيليات.

رابع عشر: علاج الحيوانات العائدين من المعرض كإضافات جديدة.

خامس عشر: فحص سجلات صحة القطيع وتحديد ما إذا كانت أي حيوانات قد تأثرت بعلامات فقدان الوزن المزمن أو الاضطرابات العصبية أو الإجهاض أو التهاب المفاصل. إذا تم ملاحظة أي من هذه الحالات داخل قطيعك، فقم بفحص القطيع بحثًا عن أمراض مثل داء Johne وCLA وOPP وCAE وscrapie وchlamydiosis وcampylobacteriosis وtoxoplasmosis وbrucellosis وMycoplasmosis.

 

المصدر: مترجمات
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

630,138