مصداقـــًا لقول المصطفى -صلى الله عليه وسلم-: " لاَ يُلْدَغُ الْمُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ وَاحِدٍ مَرَّتَيْنِ " حرصت - والله المستعان - على تقديم نبذة عن كل مرشح يحلم - حاليًا - برئاسة مصرنا ، ويجثم - مستقبلاً - على صدورنا أربع سنوات.

المرشح التاسـع : أحمــد شـفيــــــق

عن حياته :

الفريق أحمد شفيق ولد في نوفمبر من عام 1941م ، وفي عام 1961 تخرج من الكلية الجوية، وعمل بعدها طيارًا بالقوات الجوية المصرية. وحصل على زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا ، وزمالة كلية الحرب‏ العليا للأسلحة المشتركة بباريس ، ودكتوراه الفلسفة في الإستراتيجية القومية للفضاء الخارجي.

وبالفترة من عام 1984 إلى عام 1986م عمل في سفارة مصر بإيطاليا كملحق عسكري. في عام 1991م عين رئيسًا لأركان القوات الجوية المصرية، وفي أبريل من عام 1996م عين قائدًا للقوات الجوية، واستمر في هذا المنصب مدة ست سنوات، وهي تعتبر أطول فترة لقائد القوات الجوية في مصر، وبعد تركه لمنصبه في عام 2002م عين وزيرًا للطيران المدني.

وظل شفيق لوقت طويل عسكريا مهنيا بعيدا عن ممارسة النشاط السياسي، لذا بدا بالنسبة للكثيرين من شخصيات الظل البعيدة عن مقدمة المشهد السياسي المصري.

وقد تعطيه هذه الصفة جواز قبول في الشارع المصري او في المؤسسة العسكرية، وسط الاتهامات لعدد كبير من الوجوه البارزة في النظام المصري بشبهات الفساد.

تولى رئاسة وزراء مصر من 29 يناير 2011م إلى 3 مارس 2011م، وقبل رئاسة مجلس الوزراء كان وزيرًا للطيران المدني وذلك منذ عام 2002.

وقد برز اسمه من بين الأسماء المرشحة لخلافة الرئيس السابق محمد حسني مبارك برئاسة مصر، وظهر ذلك بصحيفة وال ستريت جورنال في تقرير لها تحت عنوان "منافس جديد يبرز في مصر" نشرته في ديسمبر من عام 2010م.

رئاسة الحكومة :

في يوم 29 يناير 2011م كلفه الرئيس السابق محمد حسني مبارك بتشكيل حكومة جديدة بعد استقالة حكومة أحمد نظيف كمحاولة لتخفيف حركة المظاهرات والاحتجاجات الشعبية الواسعة. وبعد تنحي الرئيس مبارك عن الحكم وتسلم المجلس الأعلى للقوات المسلحة للسلطة في 11 فبراير سقطت حكومته، إلا أن المجلس الأعلى قرر استمرار عمل حكومته لتسيير الأعمال ، وذلك حتى يتم تشكيل حكومة جديدة. وفي يوم 3 مارس 2011م تقدم باستقالته للمجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم ، وذلك قبل يوم واحد من مظاهرات مليونية دعت لها عدة حركات شبابية علي رأسها حركة شباب 6 أبريل وائتلاف شباب الثورة من أجل الإطاحة بحكومته والتي اعتبروها من بقايا نظام مبارك.

 

المصدر: من وحي الواقع السياسي المصري

التحميلات المرفقة

Dr-mostafafahmy

د/ مصطفى فهمي ...[ 01023455752] [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 147 مشاهدة

ساحة النقاش

مصطفى فهمي

Dr-mostafafahmy
فلسفة الموقع مهتمة بتحديد طريقة الحياة المثالية وليست محاولة لفهم الحياة فقط. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

317,632