أن اسماك البفر يعود تصنيفها الى عائلتين أولها هي عائلة البراكيش والتي تضم جميع أنواع الأسماك التي تفضل الماء المالح ولكنها تعيش في الماء العذب دون مشاكل تذكر

و الأخرى هي عائلة Tetraodontidae
وهي من الأسماك الطائشة جداً و غريبة الحركة في الحوض ومن يرى هدوئها لا يضع عليها أي ملاحظات غير أنها مسالمة جداً و بريئة جداً جداً و بطيئة جداً جداً.
فهي من الأسماك المحبة للإنتحار بشكل رهيب فإن سرعتها في السباحة حين شعورها بخطر ما يعادل سرعة أسماك البنجاسيوس وهي أسهل ما تفكر بالقفز من الحوض لأي سبب كان

 يوجد أسنان في مقدمة فمها الذي يكسبها أسم في عائلة البراكيش ألا وهو العائلة الناهشة أي أنها تعتمد أسلوب النهش و الأكل و المضايقة العظمى للأسماك بأكل ذنبها أو حتى نقرها جيئة و ذهاباً مسببة موتها مما يؤدي أن هذه الأسماك لا ينصح بتربيتها إلا مع أسماك السكات و المونو بأنواعهما كافة .


ولا تربى مع الأوسكار أو الأسماك الشرسة الكبيرة الحجم  ولكن للأسف ما سيحصل هو موت الأسماك الشرسة بعد أكلها للبفر لأنها من الأسماك السامة.

 هذه الأسماك تمتلك أجساماً بيضوية الى حد ما كما أنها تمتلك رأساً كبيراً مفلطحاً الى نوع ما في بعض الأنواع كما تمتلك عاموداً فقارياً لا يكون ظاهراً عملياً كما يمكنها النظر من خلال عيونها بأبعاد 360درجة وذلك بسبب شكل عيونها الغريب.


وهي تمتلك أربعة أسنان في فمها وهذه الأسنان قوية بشكل يجعلها قادرة على قضم أي شيء تمسك به مهما كان وتمتلك زعنفة ظهرية جميلة الشكل وهي تساعدها على الحركة البطيئة الهادئة ولكنها لا تستعملها أبداً في حالات الهرب بل تستعمل زعنفة الذيل لهذا العمل .
ومن أسمه puffer فهو يستطيع نفخ جسمه كما في الصورة بحيث لا يستطيع العدو إلتهامه بحيث يقدر عمد قدرته على إبتلاعه 

أعمارها :
إن أسماك البفر تعتبر من الأسماك صعبة التربية الى حد ما ولا ينصح بها للمبتدئين لصعوبة إطعامها و تعويدها على الأكل الجديد .
و يقدر عمرها في حالات التربية الصحيحة الى 10 سنوات و أكثر و يصل حجمها في بيئتها الطبيعية الى 60سم في بعض أنواعها أما في أحواض الزينة و تربيتي فهي لم تصل عني الى أكثر من 10سم وذلك بعد 4 أشهر لذلك مللت منها صراحة.
أما بعض الأنواع البحرية فبعضها يصل الى 125 سم التربية و الغذاء الخاص :
أنصح المربي الباحث عن المكاسب بعدم تربيتها وذلك لعدم أكلها كل الأكل المقدم لها مما يسبب تباطؤ النمو و اتساخ ماء الحوض بشكل سريع و نمو أسماك الكات فيش الزبال بشكل مزعج وذلك لأكله زوائد الطعام 
هذه الأسماك كما قلت صعبة التربية الى حد ما ولكنها من أجمل الأسماك التي تظهر جوعها لمالكها ويجب عند زيادة حجم هذه السمكة عدم إطعامها بشكل متكرر يومياً أي أن بعد 20 سم وجبتين أسبوعياً فقط و زيادة .


وهي تدهشك عند وضع الطعام بقفزها مثلاً لزيادة الطعام لها أو بنفخ الماء خارج الحوض كالنافورة لكي تضع لها الطعام أو بدورانها حول نفسها لكي تظنها مريضة و تطعمها (خادعة بشكل كبير ) وهي من الأنواع التي تأكل كل شيء ولكن ليس بسهولة 
ولكنها تفضل اللحوم بأنواعها و لحم الأسماك بشكل خاص
وعند زيادة حجمها فإن أسنانها الأربعة تصبح ظاهرة بشكل كبير وبارز للأمام مما يجعلك تخاف وضع يدك في الحوض لقدرتها الكبيرة على الإمساك بفريستها .

 
وتصبح أسنانها كبيرة بشكل مزعج بحيث لا تستطيع الأكل بشكل مريح بسبب كبر أسنانها. وذلك ليتم قص أسنانها 
وهذه الأسماك عندما تكبر تصبح مزاجية بعض الشيء ولا تقعد في الحوض إلا وحدها  وقد تسبب لأي خصم لها ممكن تواجده في الحوض مهما كان نوعه نطحة مفاجئة بدون سابق إنذار مما يؤدي الى فقدان وعي الخصم وربما تؤدي الى الوفاة .

وهذه الأسماك من أسهل الأسماك إصابة بالأمراض وذلك لحساسيتها الكبيرة بالحموضة و النترات .
و تحتاج الى حوض يمثل 20 ضعف طولها كحد أدنى و حوض بطول 100سم يعبر جيداً كحد ما عندما تكون بحجم صغير أو وسط 

أنواعها و أشكالها :
أنواع أسماك البفر تقدر بأكثر من مئتي نوع وهي 40 نوع با
لعذب و الباقي بحري

إعداد/ أمانى إسماعيل

DangerousFish

أمانى إسماعيل

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 845 مشاهدة
نشرت فى 9 يونيو 2011 بواسطة DangerousFish

ساحة النقاش

موسوعة الأسماك السامة

DangerousFish
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

136,008