موقع العبد الفقير إلى الله تعالى المؤرخ الدكتور السيد محمد الدقن رحمه الله

آمن بالله ورسوله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وعمل صالحا

الدعوة إلى رد الاعتبار لسكة حديد الحجاز - مجدى التل /جريدة الدستور الأردنية في 27 يونيو 2008 

دعت ندوة "مئوية سكة حديد الحجاز" التي اقيمت في المركز الثقافي الملكي الى اعادة الاعتبار للسكة وتفعيل دورها المهم في ربط دول المنطقة اضافة الى اعادة الاعتبار الى محطات السكة الموجودة في اراضي المملكة.
  وقال استاذ التاريخ المعاصر في جامعة آل البيت الباحث في شؤون سكة حديد الحجاز الدكتور محمد الارناؤوط ان الذكرى المئوية لبناء سكة حديد الحجاز مهمة جدا بالنسبة لتاريخ الاردن والمنطقة ، مشيرا الى ان بناءها في ذلك الوقت تم في ظروف تعجيزية وغاية في الصعوبة.
   واشار في المحاضرة التي القاها مساء امس ضمن برنامج "حوارات" الذي ينظمه المركز وحضرها عدد من المهتمين الى دورها المهم في ربط دول المنطقة مبينا ان موضوع سكة الحديد مرتبط بقافلة الحج الشامي التي كانت تبدأ من سراييفو حيث مكان انطلاق حجاج البلقان واوروبا الشرقية مرورا بجنوب اوروبا الشرقية ثم اسطنبول ليلتقوا مع الحجاج القادمين من مناطق الاناضول المختلفة والقوقاز وايران في دمشق ليتوجهوا في هذه القافلة مرورا بالمحطات الاردنية (الرمثا والمفرق وعمان والزرقاء والقطرانة ومعان والمدورة والعقبة وغيرها) الى الديار الحجازية.
    ولفت الى اهمية سكة حديد الحجاز للاردن اذ انها تعنيها اكثر من اي دولة اخرى حيث تمر مخترقة اراضيه من شماله الى جنوبه عبر مدن رئيسة بعكس خطوطها البعيدة عن المدن الرئيسة في سوريا ، مشيرا الى دور القافلة الاجتماعي والاقتصادي والسياسي من خلال مرورها في تلك المناطق ومساهمتها في دفع البدو الى الاستقرار والعمل في الزراعة او محطات السكة مثل مدينتي المفرق والزرقاء علاوة على المساهمة في اتساع حجم المدن والبلدات المركزية.
    واوضح الدكتور الارناؤوط ان السكة وصلت عمان عام 1904 ووصلت المدورة عام1906 فيما وصلت المدينة المنورة عام 1908 ، مشيرا الى كتاب مهم من حيث قيمته البحثية العلمية ومحدود النسخ صدر عام 1985 عن سكة حديد الحجاز للباحث المصري الدكتور السيد محمد الدقن ، داعيا الجهات المعنية الى تبني اعادة طباعته بسبب كونه مرجعا نادرا في هذا الشأن.
   وفي مداخلة له قال مدير المركز عبدالله ابو رمان ان هذه الندوة من اهم ندوات المركز معربا عن امله بان تكون فاتحة لتنظيم مؤتمر يتناول مختلف تفاصيل هذه السكة.
    واشار رئيس وحدة الشؤون الثقافية في الديوان الملكي الهاشمي القاص مفلح العدوان الى ضرورة اجراء المزيد من البحث والدراسة حول دور السكة في اعادة بناء تشكيلات اجتماعية جديدة نشأت على امتداد خطوط مسيرها مبينا ان محطة المفرق كانت اول محطة تم بناؤها في الاراضي الاردنية وكان لها دور في تطور المدينة.
   وطالب العدوان الجهات المعنية باعادة الاعتبار للعديد من محطات السكة ومقتنياتها وتحويلها الى متاحف محلية منوها الى الارث المكاني والانساني لتلك المحطات.

المصدر: مجدى التل، الدعوة إلى رد الاعتبار لسكة حديد الحجاز، جريدة الدستور الأردنية في 27 يونيو 2008، http://www.addustour.com
DRDEQENSAYED

ربي اغفر وارحم عبدك السيد محمد الدقن وزوجته - نسألكم الفاتحة والدعاء

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 84 مشاهدة
نشرت فى 20 مارس 2016 بواسطة DRDEQENSAYED

ساحة النقاش

موقع العبد الفقير إلى الله تعالى المؤرخ الدكتور السيد محمد الدقن رحمه الله

DRDEQENSAYED
يهدف هذا الموقع إلى نشر أجزاء من علم العبد الفقير إلى الله سبحانه وتعالى المؤرخ المصري الدكتور السيد محمد الدقن غفر الله له ورحمه، أستاذ التاريخ بجامعة الأزهر، وكذلك نشر كل ما قد يكون في ميزان حسناته وحسنات زوجته رحمهما الله، نسألكم الدعاء والفاتحة للفقيد والفقيدة. »

عدد زيارات الموقع

24,943

ابحث