موقع العبد الفقير إلى الله تعالى المؤرخ الدكتور السيد محمد الدقن رحمه الله

آمن بالله ورسوله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وعمل صالحا


لقب الحاج ودلالاته التاريخية عند عامة المسلمين
أ.د/السيد محمد الدقن
  
  كان خروج الحجاج لأداء الفريضة تسبقه الاستعدادات وتواكبه شتى مظاهر الاهتمام وحفلات التوديع، وكان أول ما يهتم به الحجاج هو الإطمئنان على سلاحهم الذي يصطحبونه معهم أثناء رحلتهم للدفاع أنفسهم ضد المخاطر التي قد يتعرضون لها في طريقهم؛ حيث كانوا يسيرون في قوافل برية.
  
  وإذا عاد الحجاج إلى بلادهم استقبلهم أهلهم وذووهم بالطبول والزمور، فيقيمون لهم الأفراح والليالي الملاح، وكان أهالي الحجاج في مصر يظلون طوال فترة الحج في قلق وترقب حتى تأتي بشائر الحجاج من الطور بوصولهم إلى مصر بسلامة الله على لسان البرق أو البريد، وكثيرا ما كانت تصلهم البشائر على يد أفراد كانوا يحضرون من مصر لهذه المهمة ويعودون من الطور في سيناء أو من الوجه في شمال الحجاز بالسعودية؛ بما يبشر أهل الحجاج بسلامتهم نظير الهبات والعطايا التي كان أهل الحجاج يغدقون بها عليهم.
  
   وكان أهل الحجاج بعد الإطمئنان عليهم يشرعون في الاستعدادات لاستقبالهم فينشطون في تهيئة كل  ما فيه راحة الحجاج، وكانت الطبقة الفقيرة وهي سواد الحجاج وأكثرهم مشقة بطبيعة الحال تزين لهم واجهات منازلهم وتزوق بالرسومات حيث يرسم عليها صورة المحمل وقافلته وحرسه، ويرسمون إلى جانبها نخلة قد ربط إلى جذعها سبع وضبع في سلسلتين من الحديد، وبالقرب منها رجل قد أشهر سيفه في يده، إشارة إلى أن صاحبنا(الحاج) حفظه الله تغلب بقوته وشجاعته على كل ما صادفه في طريقه هذا من المخاطر والمهالك.
  
  لذلك كان- ولا يزال- لقب الحاج عند العامة من المسلمين أشرف الألقاب التي يتحلى بها صدر اسماء الطبقة الدنيا، إذ يدل على ما يمتاز به الشخص( الحاج ) من صفات الشهامة في الشبان، فإذا قيل لواحد منهم (يا حاج فلان) يعني يا أيها الشهم الشجاع، أما إذا لقبت به الشيوخ والكهول، فإنما يكون ذلك دليلا على كمال يقينهم ومتانة دينهم الذي تحملوا في طريقه الأهوال التي تشيب منها الأطفال.

المصدر: د/ السيد محمد الدقن، سكة حديد الحجاز الحميدية(القاهرة: المؤلف، 2014)
DRDEQENSAYED

ربي اغفر وارحم عبدك السيد محمد الدقن وزوجته - نسألكم الفاتحة والدعاء

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 28 مشاهدة
نشرت فى 26 فبراير 2020 بواسطة DRDEQENSAYED

ساحة النقاش

موقع العبد الفقير إلى الله تعالى المؤرخ الدكتور السيد محمد الدقن رحمه الله

DRDEQENSAYED
يهدف هذا الموقع إلى نشر أجزاء من علم العبد الفقير إلى الله سبحانه وتعالى المؤرخ المصري الدكتور السيد محمد الدقن غفر الله له ورحمه، أستاذ التاريخ بجامعة الأزهر، وكذلك نشر كل ما قد يكون في ميزان حسناته وحسنات زوجته رحمهما الله، نسألكم الدعاء والفاتحة للفقيد والفقيدة. »

عدد زيارات الموقع

29,272

ابحث