المبدع الصغير

((طور ذاتك - نشط عقلك - فرفش واضحك - واتعلم اكتر- تكن افضل))

أصدر المشروع الاسلامي لرصد الأهلة والذي يرأس مجلس إدارته -المهندس محمد شوكت عودة - بياناً جاء فيه : تبين الحسابات الفلكية التي تعتمد إمكانية رؤية الهلال أن يوم الأربعاء 18 تشرين ثان (نوفمبر) سيوافق أول أيام شهر ذي الحجة في معظم دول العالم الإسلامي، وبذلك سيكون يوم الجمعة 27 تشرين ثان (نوفمبر) هو أول أيام عيد الأضحى المبارك . و بما أن يوم الثلاثاء 17 تشرين ثان (نوفمبر) هو اليوم التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة في معظم الدول الإسلامية فإنه سيتم تحري هلال شهر ذي الحجة في هذا اليوم حيث ستكون رؤية الهلال ممكنة من أجزاء من العالم الإسلامي ، سواء بالتلسكوب في الأجزاء الوسطى من القارة الإفريقية ومن جنوب غرب الجزيرة العربية ومن جنوب شرق آسيا ومن أجزاء من قارة أمريكا الشمالية ، أو بالعين المجردة و لكن بصعوبة في مناطق أقصى جنوب القارة الإفريقية، و بالعين المجردة بسهولة من قارة أمريكا الجنوبية، في حين أنه من غير الممكن رؤية الهلال لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب من معظم قارة آسيا وشمال أفريقيا.

وحيث إن هناك إمكانية لرؤية الهلال يوم الثلاثاء من أجزاء من العالم الإسلامي فمن المتوقع أن تبدأ غالبية الدول الإسلامية شهر ذي الحجة يوم الأربعاء 18 تشرين ثاني (نوفمبر) ليكون بذلك يوم الجمعة 27 تشرين ثان (نوفمبر) هو أول أيام عيد الأضحى المبارك. إلا أن هناك بعض الدول الإسلامية التي تشترط رؤية الهلال من داخل أراضيها ولا تعتمد على إعلان دول أخرى بما في ذلك الإعلان عن شهر ذي الحجة، ومن هذه الدول أندونيسيا وماليزيا والهند وتركيا وبنغلادش وإيران وباكستان وسلطنة عمان والمملكة المغربية والسنغال. و بما أن رؤية الهلال في بعض هذه الدول غير ممكنة يوم الثلاثاء بأي وسيلة ، فمن المتوقع أن تبدأ بعض هذه الدول شهر ذي الحجة يوم الخميس 19 تشرين ثان (نوفمبر) ليكون بذلك يوم السبت 28 تشرين ثان (نوفمبر) هو أول أيام عيد الأضحى المبارك في هذه الدول.

وبالنسبة لوضع القمر يوم الثلاثاء 17 تشرين ثان (نوفمبر)، فإن الحسابات الفلكية للهلال كما يلي: في مدينة أبو ظبي سيغيب القمر بعد 19 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 18 ساعة و09 دقائق. وفي مدينة مسقط سيغيب القمر بعد 19 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 17 ساعة و57 دقيقة. وفي مدينة مكة المكرمة سيغيب القمر بعد 23 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 18 ساعة و54 دقيقة. وفي مدينة عمّان سيغيب القمر بعد 16 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 18 ساعة و56 دقيقة. وفي مدينة القاهرة سيغيب القمر بعد 17 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 19 ساعة و08 دقائق. وفي مدينة الرباط سيغيب القمر بعد 19 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 21 ساعة و03 دقائق. و هذه القيم تعني أن رؤية الهلال يوم الثلاثاء في كل من أبوظبي ومسقط ومكة المكرمة وعمّان والقاهرة والرباط غير ممكنة حتى باستخدام التلسكوب. أما في مدينة صنعاء فإن القمر سيغيب بعد 26 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 18 ساعة و51 دقيقة ، مما يعني إمكانية رؤية الهلال من صنعاء باستخدام التلسكوب في حالة نقاء الغلاف الجوي التام فقط.

ولتوضيح معايير الرؤية تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة، و كان هذا يوم 20 أيلول/سبتمبر 1990م من فلسطين. أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و 33 دقيقة، و كان هذا يوم 25 شباط/فبراير 1990م من الولايات المتحدة. و يجب التنبيه إلى أنه لا يكفي أن يزيد عمر الهلال و مكثه عن هذه القيم لتكون رؤيته ممكنة ؛ إذ إن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس وبعده عن الأفق لحظة رصده.

ولمعرفة نتائج تحري هلال شهر ذي الحجة في دول العالم المختلفة ، يمكن زيارة موقع
المشروع الإسلامي لرصد الأهلة على شبكة الإنترنت ، حيث أنشئ المشروع عام 1998م، ويضم حاليا أكثر من 400 عضو من علماء ومهتمين برصد الأهلة والتقاويم. هذا ويشجع المشروع المهتمين في مختلف دول العالم على تحري الهلال و إرسال نتائج رصدهم إلى المشروع عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت.

المصدر: الوكالة العربية لاخبار الفلك والفضاء
Creator

لايكفي أن تكون صاحب عقل جيد ، الأهم أن تستخدم هذا العقل جيداً

  • Currently 188/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
62 تصويتات / 673 مشاهدة
نشرت فى 14 نوفمبر 2009 بواسطة Creator

ساحة النقاش

محمود جمال صديق

Creator
ما الفشل إلا هزيمة مؤقتة تخلق لك فرص النجاح »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

101,986