المبدع الصغير

((طور ذاتك - نشط عقلك - فرفش واضحك - واتعلم اكتر- تكن افضل))

 

لا يوجد شيء أكثر إثارة للقلق من عدم القدرة على النوم. تتقلب في الفراش و تفكر في ما جرى اليوم و ماذا فعلت, تسمع أصوات الليل كأنها تصرخ في أذنيك و تبقيك صاحياً.

 

ماذا أفعل؟

اتبع النصائح التالية:

 

1-   اخلد للنوم فقط عندما تشعر بالنعاس و هذا يقلل من الوقت التي تقضيه في الفراش و أنت تتقلب و لا تستطيع أن تنام.

 

2-   إذا لم تستطع أن تنام خلال 20 دقيقة, اترك الفراش و قم بشيء ممل حتى تشعر بالنعاس. اجلس في غرفة مُظلمة أو اقرأ شيء ممل مثل أوراق كفالة جهاز الكتروني في المنزل و لا تعرض نفسك للضوء الساطع حيث أنه يوحي للمخ بأن وقت الإستيقاظ قد حان.

 

3-   لا تأخذ قيلولة في وقت الظهيرة لكي تشعر بالتعب في الليل وقت النوم. و إن كان لا بد منها, لتكن أقل من ساعة تأخذها قبل الساعة 3 بعد الظهر.

 

 

4-   استيقظ و اذهب للنوم في نفس الأوقات كل يوم بما في ذلك أيام عطلة نهاية الأسبوع حتى تنتظم عندك دورة النوم (الساعة البيولوجية).

 

5-   لا تمارس أي نوع من النشاط الرياضي 4 ساعات من موعد النوم. الرياضة مُهمة و لكن مارسها صباحاً أو أوقات العصر حتى لاتؤثر سلباً على النوم.

 

 

6-   مارس طقوس للنوم يومياً قبل النوم, مثل قراءة كتاب مُريح و مُهدئ للأعصاب (القرآن الكريم) لمدة 15 دقيقة أو تمارين الإسترخاء حتى يتعود المخ و ا لجسم بأنه وقت النوم فيستسلم للنوم.

 

7-   لا تستخدم الفراش لأي غرض آخر غير النوم, مثل مُشاهدة التلفاز أو الدراسة و غيرها. و هذا من شأنه الإيعاز للجسم بأن وقت النوم قد حان عندما تدخل الفراش.

 

8-   امتنع عن شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين و كذلك التدخين من 4 إلى 6 ساعات قبل موعد النوم. حيث أن الكافيين (القهوة, الكولا, الكاكاو"الشيكولاته",الشاي) و النيكوتين عوامل مُحفزة للجهاز العصبي (مُنبهات) تؤثر على القدرة على النوم سلباً و كذلك بعض الأدوية تحتوي على الكافيين أو تُسبب الأرق.

 

9-   تناول وجبة خفيفة قبل النوم, لأن المعدة الخالية من الطعام يمكن أن تمنعك من النوم و كذلك المعدة الممتلئة بالطعام. الحليب و مُشتقاته يحتوي على مادة التريبتوفان tryptophan التي تُحفز النوم الطبيعي و لهذا السبب يُنصح أحياناً بشرب كوب دافئ من الحليب قبل النوم.

 

10- خذ حمام ساخن قبل الخلود للنوم ب 90 دقيقة.

 

11-  تأكد من كون غرفة نومك هادئة و مُريحة و مُعتدلة الحرارة (باردة نوعاً ما), و إذا كان ضوء النهار في الصباح الباكر يُزعجك تأكد من وضع ستائر تمنع من دخوله للغرفة. ضع سدادات في أذنيك لمنع الضوضاء, البس قناع للعينين لمنع الضوء من دخولهما.

12- حالما تستيقظ صباحاً عرض وجهك للأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة حتى تتعدل الساعة البيولوجية في جسمك.

 

المصدر: د.خليل رضا اليوسفي استشاري طب العائلة
Creator

لايكفي أن تكون صاحب عقل جيد ، الأهم أن تستخدم هذا العقل جيداً

  • Currently 208/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
68 تصويتات / 807 مشاهدة
نشرت فى 31 أكتوبر 2009 بواسطة Creator

ساحة النقاش

محمود جمال صديق

Creator
ما الفشل إلا هزيمة مؤقتة تخلق لك فرص النجاح »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

116,387