الأرض المناسبة:-

يجود تحميل الذرة الشامية مع فول الصويا فى الأرض الخصبة الجيدة الصرف والتهوية والخالية من الملوحة والتى يجود بها زراعة كل من الذرة الشامية وفول الصويا.

 

ميعاد الزراعة:-

الذرة الشامية: يزرع الذرة الشامية خلال شهر مايو وحتى منتصف يونيو ومن فوائد الزراعة المبكرة يكون النمو جيد وتقل الإصابة بالثاقبات (الدوارة) والمن والتأخير عن منتصف يونيو يسبب نقص واضح فى المحصول حيث تصاب نباتات الذرة فى نهاية الموسم بالمن والندوة العسلية.


 فول الصويا: يزرع فول الصويا المحمل مع الذرة الشامية

 

طريقة الزراعة:-

  • الذرة الشامية: تزرع الذرة الشامية عفيرا بوضع 3 – 4 حبة بالجورة على مسافة 40 سم فى الثلث السفلى من الخط وتخف على نباتين بالجورة

 

  • فول الصويا:

أ‌)   الزراعة العفير محسن لفول الصويا وفيها يتم رى الأرض رية كدابة وبعد الجفاف المناسب للارض تتم الزراعة على الريشتين فى الثلث العلوى من الخط فى جور على أبعاد 15 – 20سم وفى كل جورة 3 – 4 بذور وتخف على نباتين بالجورة ثم تروى الأرض بعد الزراعة مباشرة وتتبع هذه الطريقة عند وجود وقت كافى أى قبل زراعة الذرة الشامية  وتفضل طريقة العفير المحسن التى يسبقها ريه كدابه لان الزراعة بطريقه العفير العادية بدون ريه كدابه ينتج عنها تكوين قشرة صلبه على سطح التريه تؤدى الى كسر البادرة وانخفاض فى نسبه الانبات وبالتالى عدم تحقيق الكثافة النباتيه المطلوبه وبالتالة انخفاض الانتاج.

ب‌)  الزراعة الحراثى لفول الصويا وذلك بعد أن تجف الأرض الجفاف المناسب وإحتوائها على 60 – 70 % من الرطوبة (مستحرثة) يتم زراعة فول الصويا بالطريقة الحراثى بإستخدام المحراث أو الفأس وذلك بفج ظهر الخط وتوزع التقاوى سرسبة فى بطن الخط  ثم تردم التقاوى بالتراب الرطب  دون الضغط الثقيل على الغطاء.


الأصناف:-


الذرة الشامية: تفضل الأصناف القصيرة من الهجن البيضاء والصفراء وتفضل الهجن الثلاثية

  •  الهجن الفردية البيضاء: هجين 10 ، 122 ، 128 ، هاى تك 2030 ، 2031 ، بيونير 30 ك 8 .
  • الهجن الفردية الصفراء: جيزة 162 ، 164 ، بيونير 3062 ، هاى تك 2055 .
  •  الهجن الثلاثية البيضاء: جيزة 310 ، 324 ، هاى تك 3302 .
  • الهجن الثلاثية الصفراء: جيزة 352 ، 354 .

·        

فول الصويا: يوصى بزراعة الأصناف الجديدة المقاومة لدودة ورق القطن جيزة 21 ، جيزة 22،  جيزة 111 ، جيزة 35.

ويجب الحصول على التقاوى من مصادر موثوق بها مثل مركز البحوث الزراعية والمحطات البحثية التابعة له وشركات التقاوى والإدارة المركزية لإنتاج التقاوى بالمحافظات.


معدل التقاوى:-

تتحدد كمية التقاوى من الذرة الشامية وفول الصويا اللازمة للزراعة على حسب صنف الوزارة ونظام التحميل الموصى به حيث يفضل تحميل فول الصويا على الذرة الشامية بنظام 2 : 4 أو 2 : 2 لكل من الذرة الشامية وفول الصويا على الترتيب.

·         الذرة الشامية:  6 – 8 كجم / فدان مع نظام 2 : 2.

                        4 – 5 كجم / فدان مع نظام 2 : 4.    

·         فول الصويا: 20 – 25 كجم / فدان مع نظام 2 : 2.

                     30 – 35 كجم / فدان مع نظام 2 : 4.


إعداد وتجهيز الأرض للزراعة:-

بعد خدمة الأرض جيدا وإضافة سماد السوبر فوسفات (فو2 أ5 15%) بمعدل 150 – 200 كجم للفدان وتخطط الأرض بمعدل 10 خط/ 2ق وتروى الأرض رية كدابة

 

التلقيح البكتيرى لفول الصويا:-

يضاف كيس لقاح بكتيرى (400 جم) لتقاوى فول الصويا بالأراضى القديمة وعدد 2 كيس (800 جم) للأراضى الجديدة للتقاوى اللازمة لزراعة فدان ويراعى إتباع عملية التلقيح بدقة لضمان نجاح التلقيح وتكوين العقد البكتيرية والذى يؤدى إلى تحسين نمو النباتات وزيادة المحصول وتحسين نوعيته وتوفير حوالى 20 - 25 وحدة أزوت / فدان .


نظم وطرق الزراعة:-

  •  2 خط ذرة شامية : 2 خط فول صويا بالتبادل.

  •  2 خط ذرة شامية  : 4 خط فول صويا بالتبادل.

 

النظام الأول : (2 خط ذرة شامية : 2 خط فول صويا):-

لتحقيق إنتاجية مرتفعة من الذرة الشامية وأقل من فول الصويا بما يعادل تقريبا (75% ذرة شامية ، 55% فول صويا) مقارنة بالزراعة المنفردة لكلا المحصولين وفيه يتم زراعة خطين ذرة شامية بالتبادل مع خطين من فول الصويا بالطرق التاليه:.

 

  •  زراعة الذرة الشاميه وفول الصويا على نفس الريه (خاصة فى محافظات الوجه البحرى)

 

  • تزرع الذرة الشامية عفير فى جور على ابعاد 40سم من بعضها البعض على خطين  ويترك خطين لفول الصويا، ولضمان ضبط المسافات يحدد مكان الجور فى مجرى الماء .

 

  • بوضع سماد سلفات النشادر تكبيشا على بعد 40سم "نفس ابعاد الجور"  ثم تزرع الذرة الشاميه بالمنقرة حيث يغطى التراب الساقط من مكان الجور السماد مما يؤكد ان الجور تم زراعتها هذا بالنسبه للخطين المخصصين لزراعة الذرة الشامية ويكون عدد الحبوب فى الجورة الواحدة حوالى 4-5 حبات لان الخف سيتم على نباتين حتى الحصاد-

 

  •  ثم يتم رى الارض كلها بما فيها الخطوط المحجوزة لزراعة فول الصويا رية غزيرة لان فول الصويا سيزرع حراثى بالنقرة وذلك بعد جفاف الارض الجفاف المناسب فى الخطين المحجوزين لزراعته. ثم يزرع فول الصويا حراثى فى الخطوط الخاصه به سرسبه فى سطرين لكل خط (سطر على قمه الخط والسطر الثانى فى انحدار الريشة الغير مواجهة لزراعة الذرة الشامية) حتى يمكن نقل التراب من الريشة البطالة الى الريشة العمالة لسند عيدان الذرة الشامية وتتم زراعة فول الصويا بازالة التراب الجاف من على ظهر الخط فى اتجاه ثم التراب الرطب فى اتجاه اخر.

 

  • وتسرسب البذرة فى بطن الفج ثم يردم عليها التراب الرطب ثم الجاف دون الضغط الثقيل على الغطاء وعلى ذلك يكون هناك فاصل بين سطرى فول الصويا داخل الخط الواحد حوالى (25سم) كما يمكن زراعة فول الصويا فى جور على بعد 15سم من بعضها ووضع (3-4)بذور بالجورة وعلى ريشتى الخط وبالطريقة الحراثى ويترك نباتين عند الخف لكل جورة.

 

  •  زراعة فول الصويا قبل الذرة الشامية ويتم ذلك عند توفير وقت كاف لزراعة المحصولين حيث تروى الارض جميعها رية غزيرة وعند استحراثها يزرع فول الصويا وفقا للطريقة المذكورة لزراعة فول الصويا على الخطين المخصصين لزراعتهما حسب النظام كما يتم زراعة الذرة الشامية على الرية الاولى او الثانية لفول الصويا وبالطريقة الموضحة سابقا لزراعة الذرة الشامية بحيث لاتتأخر زراعته عن منتصف يونيو نهائيا.

 

النظام الثانى : (2 خط ذرة شامية : 4 خط فول صويا):-

لتحقيق إنتاجية عالية من فول الصويا واقل من الذرة الشامية بما يعادل تقريبا (50 % ذرة شامية ، 85 % فول صويا) مقارنة بالزراعة المنفردة لكلا المحصولين. ويتم زراعة 2 خط ذرة شامية : 4 خط فول صويا بالتبادل.

 

  • عند توفر الوقت يزرع فول الصويا قبل زراعة الذرة الشامية إما بالزراعة العفير أو الحراثى فى عدد 4 خطوط مع ترك عدد 2 خط للذرة الشامية وذلك بوضع 3 – 4 بذور بالجورة على مسافة 15 سم على الريشتين والخف على نباتين بالجورة. ويزرع الذرة الشامية على رية المحاياة لفول الصويا عفير فى الثلث السفلى من الخط ووضع 3 – 4 حبوب بالجورة على مسافة 40 سم والخف على نباتين بالجورة.

 

  •   زراعة الذرة الشامية وفول الصويا على نفس رية الزراعة ويزرع الذرة الشامية عفير فى عدد 2 خط فى الثلث السفلى بوضع 3 – 4 حبوب بالجورة على مسافة 40 سم والخف على نباتين بالجورة. ويزرع فول الصويا حراثى على الريشتين بوضع 3 – 4 بذور بالجورة والخف على نباتين بالجورة.

 

 

المصدر: نشرة تحميل فول الصويا مع الذرة الشامية ـ إصدار الإرشاد الزراعي ـ المادة العلمية : مركز البحوث الزراعية ـ معهد بحوث المحاصيل الحقلية ـ قسم بحوث التكثيف المحصولى
Caaes

م. إجلال شعراوي

الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي والبيئة

Caaes
تسعى الإدارة إلى إحداث نهضة وتنمية ريفية متكاملة ومستدامة ونشر مجموعات من الحزم التكنولوجية المتصلة بكل نواحي الحياة الريفية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,001,676