<!--

الذبابه البيضاء تعد من اخطر الحشرات الاقتصادية ويوجد منها عدة انواع وتتطفل على مدى واسع من المحاصيل والخضر وهى تسبب اضرار بالغة للنبات حيث تمتص العصارة النباتية ودورة حياة الذبابة البيضاء ينقسم الى طور البيضة وطور الحوريه والطور الانتقالى والطور البالغ للحشرة ويمكن مكافحة الذبابة البيضاء بعدة طرق فيوجد المكافحة الكيماوية والميكانيكية والزراعية والمكافحة الحيوية

 

الاسم العلمى - التصنيف فى المملكه الحيوانيه 

Order : Hemiptera

Family: Aleyrodiae Scientific name

Bemisia tabaci biotype A (Gennadius) Bemisia argentifolii

Common name: cotton whitefly (sweetpotato whitefly)

 

انواع من الذبابه البيضاء 

Greenhouse white fly 
Trialeurodes vaporariorum

تعتبر هذه الحشره من اخطر انواع الذباب الابيض والمسجله في اكثر من 51 دوله وهذه الحشره تتطفل على 227 نوع الانواع النباتيه تابعه لـ 82 عائله نباتيه وهي تصيب الزهور ونباتات الزينه والخضروات مثل الطماطم والخيار والفلفل والباذنجان والخس والبطيخ الاصفر والبطاطا والتبغ والفريز والقطن والعنب والكرفس والقرنفل والورد والبيلار جونيا والكريزانيثم اضافة لعديد من انواع الاعشاب البريه.


Citrus blackfly 
Aleurocanthus woglumi

تصيب اكثر من 100 نوع من الانواع النباتيه المستديمة الخضره والمتساقطة الاوراق والشجيرات وتعتبر من الحشرات التي تسبب اضرارا للموالح والتين البرشومى والتفاح ونباتات كثيره اخرى . والاضرار التي يسببها هذا النوع من الحشرات حيث تقوم بافراز ندوه عسليه ينمو عليها فطر العفن الاسود الذي يؤثر على عملية التبادل الغازي وعلى عملية التمثيل الضوئي اضافة الى امتصاص العصاره النباتيه

وقد لوحظ حشرات النمل على الاوراق مترافقة مع الذباب الابيض والمن وهي تتعذى على الندوه العسليه التي تفرزها الحشرات وان النمل يقوم بحماية هذه الحشرات الضاره ويمنع الاعداء الحيويه من القيام بمهمتها.

الحشرات الكامله ذكورا واناثا متشابهة بالشكل الخارجي الا أن الذكور اصغر حجما من الاناث

 

Silver leaf whitefly 
Bemisia argentifolii

تنتشر هذه الحشره في العديد من دول العالم تتغذى هذه الحشره على 322 نوع من الانواع النباتيه وعلى 140 نوع من النباتات البريه وهذه الاخيره تعتبر مأوى لها وتنقل هذه الحشره كثيرا من الامراض الفيروسيه الى النبات العائل لها كما تسبب خسائر فادحه بسبب الندوه العسليه التي تفرزها على بعض المحاصيل والذي ينمو عليه فطر العفن الاسود .

واذا زاد افراز كميه الندوه العسليه على القطن فانها تعيق عملية قطاف القطن وحلجه وبالتالي انخفاض قيمة التيله التسويقيه والتصنيعيه 

ويصيب هذا النوع من الذباب الابيض القطن و الطماطم  والفلفل و الخيار والباذنجان والفاصوليا والسمسم والعنب والشمام والبطيخ الاحمر و البطاطس   و القرع العسلى والكوسة والعديد من نباتات الزينه والعديد من الاعشاب مثل الخبيزه والداتور  وغيرها من الاعشاب التي تعتبر مخزنا للامراض الفيروسيه.


Cabbage whitefly 
Aleyrodes proletella

تصيب اصناف الكرنب المختلفه


التهديدات الزراعيه

للحشره قدره عاليه على حمل ونشر الامراض بين المحاصيل مما يؤثر على انتاج الغذاء العالمى.

تسبب انتشار بعض الامراض كمرض

 African cassava mosaic,
 bean golden mosaic,
 bean dwarf mosaic,
 bean calico mosaic,
 tomato yellow leaf curl,
 tomato mottle, and other

  •  الاصابه تحدث على السطح السفلى للاوراق ، وتقوم الحشرة بامتصاص العصارة النباتيه للتغذيه مما يؤى الى تحول لون الاوراق الى الاصفروتتجعد الاوراق .
  • حشرة الذبابة البيضاء من نوع B.tabaci تنقل العديد من الأمراض الفيروسية (حوالي ثلاثين مرض أو أكثر خلال عملية تغذية اليرقات والحشرات الكاملة على نباتات مصابة) وتستغرق عملية انتشار العدوى من النباتات البرية المريضة إلى النباتات الحساسة من بضع دقائق حتى عدة ساعات.


شكل الحشره

 Eggs البيضة

  • طولها حوالي 0.2 ملم  وشكلها كمثرى.  تقف منتصبة على الورقة، وتعلق نفسها على الورقه عن طريق مايشبه الذيل الذى يدخل فى الورقه مكونا تجويف ويتم وضع البيض على السطح السفلى للاوراق. ويكون لون البيض ابيض اللون عند وضعه لكنه يتحول الى اللون البنى بعد ذلك يمكن أن يكون هناك ما يصل الى 1200 بيضة لكل بوصة.


Nymph  الحوريه

  • تزحف الحوريه لمسافه صغيره جدا ثم تستقر وتبدا مره اخرى فى التغذيه وعندما تستقر لا تتحرك ثانيا لونها ابيض مخضر - بيضاويه الشكل - مخططه وبها بعض الاشواك


Pupa الطور الانتقالى للحشره

  • طولها حوالى 0.7 مللى - وتبدا العين الحمراء المميزه للطور البالغ فى الظهور.


Adult  الطور البالغ

  •  طولها 1 مللى  للحشره اجنحه بيضاء وجسم اصفر ويرجع اللون الابيض الثلجى الى افراز الشمع على الجسم والاجنحه .
  • تخرج الحشرة الكاملة من العذراء وتظهر من خلال فتحه فى جلد العذراء المغطى بالشمع الابيض فى الصباح وتصبح نشطة ومتحركة بسرعة أثناء النهار عندما ترتفع درجة الحرارة وتبقى معلقة فى الهواد لمدة ساعة بعد خروجها وبعد ذلك من الممكن أن تتحرك لمسافات كبيرة ومن المعروف أن الحشرة الكاملة تعيش فترة مابين 15 - 20 يوماً وتتركز الحشرة الكاملة فى أسفل النبات ناحية الأرض وقريبة من مصدر الإصابة .


دوره الحياه

تتكون دورة حياة الذبابة البيضاء من عدة أطوار ، الطور الأول وهو طور البيضة يليه طور اليرقة والذى يشتمل على ثلاثة أعمار يرقية يليه طور العذراء ثم طور الحشرة الكاملة وتنصب المكافحة البيولوچية والكيماوية على الأطوار اليرقية للذبابة البيضاءبينما المكافحة الزراعية والميكانيكية ومانعات التغذية تعتمد اعتماداً كلياً على طور الحشرة الكاملة ولذلك فمن الأهمية بمكان معرفة سلوك الحشرة الكاملة.

<!--

المصدر: دليلك الزراعي http://dalelkelzeraee.blogspot.com/2014/02/white-flies.html
Caaes

م. إجلال شعراوي

الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي والبيئة

Caaes
تسعى الإدارة إلى إحداث نهضة وتنمية ريفية متكاملة ومستدامة ونشر مجموعات من الحزم التكنولوجية المتصلة بكل نواحي الحياة الريفية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,067,016