أنشطة مركز الدعم الإعلامي للتنمية بمريوط

المطبوعات

مجلة القرية

تصدر شهرياَ وتتضمن موضوعات تتنوع بين الزراعية والاجتماعية والدينية والثقيفية وموضوعات للمرآة الريفية ويتم إعداد مادتها العلمية وكتابتها وإخراجها وطباعتها بالمركز باستخدام  الكمبيوتر ، وتوزع من خلال نوادي المشاهدة والاستماع والدورات التدريبية بالمجان .

كتيب العمليات الزراعية الشهرية

وهو على شكل أجندة تتضمن أهم العمليات الزراعية في الأنشطة الزراعية والمشروعات الإنتاجية خلال شهر الإصدار ، ويتم إنتاجه بالمركز ، ويوزع بالمجان من خلال نوادي الاستماع والمشاهدة والدورات التدريبية .

المطويات والوريقات

تتضمن فكرة واحدة وتحتوى على معلومات سهلة ومبسطة مدعمة بالصور وتزرع خلال الحملات والندوات الإرشادية والدورات التدريبية .

الملصقات

تصمم وتنتج بشكل جذاب معتمدة أساساَ على الصورة لتوصيل فكرة معينة أو رسالة إرشادية محددة للجمهور المستهدف ، وتعلق في أماكن التجمعات مصاحبة للحملات الإرشادية والحملات القومية .


البرامج

البرامج الإذاعية

تنتج على شكل مجلة مسموعة تتنوع موضوعاتها بين الزراعية والدينية والرد على  الأسئلة والتعليقات مثل برنامج " مع اهالى الريف " والذي يتم الاستماع اليه من خلال نوادي الاستماع .

البرامج التليفزيونية

  • تم إنتاج برنامج " بستان الصحراء " بالتعاون مع مشروع الخدمات الزراعية ، وتم بثه من خلال القناة الخامسة بالتليفزيون .
  • يقوم المركز حاليا َبإنتاج برنامج " جنة بلدنا " والذي يبث مساء يوم الثلاثاء من خلال القناة الخامسة بالتليفزيون ويتضمن موضوعات زراعية وبيئية وتسويقية إلى جانب فقرات توعية مثل فقرة ( خلى بالك) ويتم مشاهدته من خلال نوادي المشاهدة التي ينشئها المركز في  مناطق نشاطه .


الأفلام التعليمية

 أفلام الفيديو

تحتوى مكتبة الأفلام بالمركز على عدد ضخم من الأفلام التي أنتجها المركز والتي تتنوع ما بين المجال الزراعي والاجتماعي والبيئي والصناعات المنزلية وخلافه حيث تغطي كافة المجالات بما يتناسب مع احتياجات الجمهور ويستخدم المركز وحدات رقمية ( ديجيتال ) متكاملة في إنتاج تلك الأفلام بحيث تصلح للبث التليفزيوني ، وتعرض هذه الأفلام خلال الحملات الإرشادية والدورات التدريبية والندوات الإرشادية .

أفلام ثابتة ( شرائح عرض )

يتم تصوير وإنتاج شرائح العرض بالمركز على شكل فيلم ثابت حيث يصاحب عرض الشريحة صوت بالتعليق والموسيقي والشرح حتى تصل المعلومة مبسطة وسهلة ، وتعرض هذه الأفلام من خلال الندوات الإرشادية والدورات التدريبية .

 

التدريب

تدريب مهندسي الإرشاد

يقوم المركز بتصميم وتنفيذ برامج تدريبية لمهندسي الإرشاد على استخدام الوسائل السمعية والبصرية ، وكذلك برامج تدريبية في كافة المجالات الزراعية والإرشادية لرفع كفاءتهم الوظيفية بما يؤهلهم لتوصيل الرسالة الإرشادية بأسهل الطرق وبكفاءة عالية .

تدريب جمهور الزراع

يتم عقد دورات تدريبية لجمهور المسترشدين من الزراع وشباب الخريجين لتثقيفهم وزيادة وعيهم فى كافة المجالات مستعيناَ بالباحثين والأساتذة من معاهد البحوث والجامعات وقد قام المركز بتنفيذ دورات المسترشدين بجميع مناطق الاستصلاح فى ربوع مصر .

 دورات مركزية

يتم تنفيذها داخل المركز لتدريب القيادات الريفية لإعداهم لقيادة اخوانهم بالقرى المختلفة وهى قيادات تخص المرآة الريفية والمنتفعين والخريجين .

 تدريب المرآة الريفية

يقوم المركز بتنفيذ برامج توعية وتدريب للمرآة الريفية – زوجات منتفعين وزوجات خريجين وخريجات – تشمل التوعية الصحية والبيئية والصناعات المنزلية والأمومة والطفولة والصناعات اليدوية والمشاريع الصغيرة لزيادة الدخل مستعيناَ بالخبراء في تلك المجالات .

 تدريب المبعوثون

يتم تخطيط وتصميم وتنفيذ البرامج التدريبية لتدريب مبعوثي الدول العربية ودول العالم الثالث في مجال الوسائل السمعية والبصرية وكيفية إنتاجها واستخدامها في التنمية .


الندوات الإرشادية

يتم عقد العديد من الندوات خلال العام تتناول النواحي الخدمية والبنية الأساسية ومعوقات التنمية وكذلك متابعة رعاية المحاصيل القومية كالقمح والقطن والذرة .


 الحقول الإرشادية

يعد المركز خطة سنوية للحقول الإرشادية التي ينفذها بمناطق نشاطه لتعريف المسترشدين بأحدث التقنيات والتوصيات الفنية للمحاصيل المختلفة أو لإدخال محاصيل أو أصناف جديدة لزيادة عائداتهم وتنمية مستوى معيشتهم ، وذلك بالحصول على أعلى إنتاجية دون مغالاة في تكاليف ، هذا بالإضافة لتفعيل عملية نقل التكنولوجيا .

 

لمزيد من المعلومات يرجي الاتصال بالأرقام التالية
تليفون – فاكس 034480121 

ص . ب 364 المنشية

 

المصدر: الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي
Caaes

م. إجلال شعراوي

الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي والبيئة

Caaes
تسعى الإدارة إلى إحداث نهضة وتنمية ريفية متكاملة ومستدامة ونشر مجموعات من الحزم التكنولوجية المتصلة بكل نواحي الحياة الريفية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,063,911