التقى الكتور أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الاراضى، ورئيس منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة جراتسيانو دى سيلفا،  وذلك على هامش الاجتماع الوزارى الذى عقد مؤخراً بدولة الجزائر، حيث تم مناقشة عدداً من الموضوعات الهامة وسبل توطيد علاقات التعاون بين مصر والمنظمة.

استعرض اللقاء طبيعة الأوضاع فى مصر، والخطوات الثابتة التى تخطوها البلاد نحو تنفيذ خارطة الطريق ودعمها، وتحسن الأوضاع بها، حيث أكد ابوحديد أن مصر تمضى حالياً نحو خطوات حقيقية وسليمة لدعم خارطة الطريق، والتى اعلنت من قبل واشتملت على معالم واضحة لمستقبل مصر .

وأكد وزير الزراعة ان الموافقة على الدستور بأغلبية ساحقة والخروج الغير معهود للمواطنين، مثلت الخطوة الأولى لتحقيق استقرار البلاد، مشيراً الى ان الدستور الجديد جاء محققاً لآمال وطموحات الطبقة العريضة من الشعب المصرى، والتى تضم الفلاحين البسطاء.

وابدى رئيس "الفاو" استعداد المنظمة لمساعدة مصر فى تعديل التشريعات لتتوافق مع الدستور الجديد فى مجالات الزراعة المختلفة مثل قانون التعاونيات وقانون الزراعة بما يشمله من الثروة السمكية والغابات والانتاج الحيوانى، ومركز البحوث والانشطة الزراعية المختلفة، على ان يتم ايفاد خبراء من المنظمة الى مصر، وعقد ورش عمل خاصة للعاملين فى هذه المجالات.

وبحث اللقاء تطوير بنك التنمية والائتمان الزراعى، وكيفية ربطه بالتعاونيات الزراعية، وتعميق دوره فى خدمة الفلاح المصرى، وذلك بالاستفادة من التجارب الدولية الناجحة فى ذلك المجال، وخاصة خبرة "رابو بنك" الهولندى، والذى قام بإعداد دراسة عن بنك التنمية والائتمان الزراعى سابقاً.

ووجه رئيس "الفاو" الدعوة لوزير الزراعة المصرى لحضور الدورة رقم 32 للمؤتمر الاقليمي للشرق الأدنى، والذى يعقد بروما بمشاركة 18 وزير للزراعة على مستوى العالم، لمناقشة حالة الأمن الغذائى على مستوى اقليم الشرق الادنى، وكيفية التنسيق بين هذه الدول خلال الفترة القادمة وتطوير سبل التعاون الزراعى بينهم.

وأكد رئيس "الفاو" على أهمية حضور مصر لذلك اللقاء للتأكيد أمام العالم على أن مصر  تسير فى مسارها الديموقراطى، وأن مشاركة وزير الزراعة المصرى تؤكد للعالم ان مصر تقوم بدورها الطبيعي على المستوى الاقليمي فى خدمة مواطنيها، خاصة الفلاحين منهم.

وطالب رئيس الفاو، أبوحديد بإلقاء كلمة خلال الاجتماع المرتقب لالقاء الضوء على خطة مصر خلال الفترة القادمة فى قطاع الزراعة، وذلك فى ضوء ما جاء به الدستور الجديد.

وأكد رئيس المنظمة على رغبته لمساعدة مصر لاستكمال خارطة المستقبل والاستثمار الزراعى، والتى بدأ العمل فيها منذ عدة شهور، حيث تتضمن تحديد مكان ونوع الاستثمار الزراعى وفقاً للاحتياجات الحقيقية لكل محافظة، ومنها الصناعات الزراعية والانتاج الحيوانى، مشيراً الى عزم المنظمة على عقد اجتماع ثلاثى بينها ومصر والبنك الاوروبى للبناء والتنمية لتمويل الاستثمارات التى تحددها خاطرة الطريق.

المصدر: إعلام وزارة الزراعة
Caaes

م. إجلال شعراوي

الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي والبيئة

Caaes
تسعى الإدارة إلى إحداث نهضة وتنمية ريفية متكاملة ومستدامة ونشر مجموعات من الحزم التكنولوجية المتصلة بكل نواحي الحياة الريفية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,068,187