يطلق على نبات العنب Vine  ( كرمة ) – وليس شجرة Tree ، والعنب من النباتات المتسلقة فهناك طرق تربية مختلفة ولكنها تشترك فى اسس ثابتة من حيث طريقة التربية ولكنها تختلف فى تكوين هيكل الكرمة بناءا على طريقة التدعيم  مثل ( طريقة التربية الرأسية  بدون أسلاك – وطريقة التربية القصبية – وطريقة التربية الكردونية  مثل كردون كازنافية وهو المتبع عموما فى جمهورية مصر العربية ، كردون سيلفو الا أن هناك العديد من طرق التدعيم مثل التدعيم بطريقة التليفون أو طريقة حرف Y  أو طريقة Gable  او طريقة التكاعيب الأسبانية وهناك العديد من الطرق الأخرى مثل طريقة البرجوايتا الايطالية ، وطريقة بلوسى  ، وطريقة G.D.C    وهناك العديد من طرق التدعيم الأخرى سوف نذكرها فى نهاية النشرة بالصور لالقاء الضوء على امكانية كرمة العنب من حيث توجية  وتشكيل تلك الكرمات .


 النقاط التى يجب مراعاتها عن تربية وتدعيم كروم العنب  :

  • زراعة الشتلات خلال الفترة من أواخر يناير وطوال شهر فبراير بناءا على الصنف الذى سيتم زراعته مبكر فى النضج وبالتالى مبكر فى موعد تفتح العيون أو متوسط فى النضج وبالتالى يكون متاخر نوعا ما عن الأصناف السابقة  فى موعد تفتح العيون – وهناك الأصناف المتأخرة فى موعد النضج وبالتالى تكون متأخر فى موعد تفتح عيونها. لذلك بالنسبة للأصناف الأخيرة فان هناك فرصة من الوقت لامكان تأخرها فى الزراعة عن ذلك.
  • يراعى عند زراعة الشتلات أن تكون شتلات قوية ذات مجموع جذرى قوى خالى من الاصابات الحشرية والمرضية  وخاصة النيماتودا – ويراعى عند زراعة شتلات ناتجة من العقلة مباشرة (غير مطعومة على اصول )  دفن عدد 2-3 عين أسفل سطح التربة وترك 2 عين فوق سطح التربة . 
  • ولكن من الأفضل  جدا زراعة شتلات مطعومة على أصول تتناسب مع الغرض من الأصل  من حيث تحمل الملوحة أو الاصابة بالنيماتودا أو يتحمل الجفاف .... الخ  من الظروف المعاكسة . وفى هذة الحالة يراعى أن تكون منطقة التطعيم أعلى سطح التربة بحوالى 15 سم – ويتم ترك 2 عين على الطعم .
  •  فى حالة زراعة شتلات فى أكياس أثناء موسم النمو سيتم ازالة الكيس  وزراعة الشتلة بالتربة المحيطة بها ولن يتم عمل اى شيىء مع المجموع الخضرى النامى على الشتلة لحين موعد التقليم الشتوى التالى  الافى حالة زراعة شتلة قوية  خلال شهر أبريل أو مايو وامكانية  تربية ساق فى نفس الموسم وهذة من الحلالات النادرة .
  • عموما يراعى عند تربية الساق فى اى طريقة من طرق التدعيم التى سيتم ذكرها بعد ذلك ازالة النموات النامية فى أبط الأوراق من على ثلثى قاعدة الفرع الذى سيتم اختياره ساق  الكرمة مع ضرورة  عدم ازالة الأوراق ذلك حسب الارتفاع المطلوب بناءا على طريقة التدعيم التى ستجرى بالمزرعة .
  •  يراعى عند اختيار الفرخ الذى سيصبح ساق الكرمة  يتم ترك فرخ أخر احتياطى وازالة باقى النموات  وعند نجاح الفرع الذى تم اختياره ساق الكرمة أى بعد حوالة 1-1.5 شهرمن الاختيار يتم ازالة الفرخ الاحتياطى .
  • مسافة الزراعة بين الكرمات وكذلك بين الصفوف تعتمد على طريقة التدعيم و الصنف وطريقة التربية .

 

طرق تربية وتدعيم كروم العنب :

<!--

  ....... تابعوا الروابط السابقة والتالية بالضغط عليها .

 

التقليم الشتوي لمزارع العنب المثمرة

المصدر: نشرة العنب بالإدارة المركزية للإرشاد الزراعي 2014 – المادة العلمية : أ.د / غبريال فرج غبريال، أ .د / عائشة صالح عبد الرحمن (معهد بحوث البساتين ـ مركز البحوث الزراعية) ،
Caaes

م. إجلال شعراوي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 5106 مشاهدة

الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي والبيئة

Caaes
تسعى الإدارة إلى إحداث نهضة وتنمية ريفية متكاملة ومستدامة ونشر مجموعات من الحزم التكنولوجية المتصلة بكل نواحي الحياة الريفية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,021,388