يطلق الفلكيون اسم الكسوف على الشمس. و الخسوف على القمر . الأرض و القمر و الشمس. هده الأجرام الثلاثة تقع على خط مستقيم. عندما يمر القمر بين الأرض و الشمس يحجب نور الشمس فيظهر ظل القمر على الأرض بحدود معينة لا يشاهد الكسوف على كل الجزء المنور من الأرض لان قطر القمر اصغر من قطر الأرض. و يكون الكسوف جزئيا و أحيانا كليا. و لا يحدث الكسوف إلا في مناطق محدودة من سطح الأرض.

 

قال الله تعالى. (هو الذي جعل الشمس ضياءا و القمر نورا و قدره منازل لتعلموا أعداد السنين و الحساب) سورة يونس الآية 5

 

و قال أيضا.(أفلم يروا إلى ما بين أيديهم و ما خلفهم من السماء و الأرض إن نشا نخسف يهم الأرض أو نسقط عليهم كسفا من السماء إن في دلك لآية لكل عبد منيب.)سورة سبا الآية 9           

 

 

 

 

 

ظواهر طبيعية ترافق الكسوف

 

تظهر أحيانا عند الكسوف هالة جميلة حول الشمس. و أحيانا يظهر لهب احمر حول القمر. و تحدث وقت الكسوف الكلي ظلمة كالليل فتظهر النجوم في السماء أثناء النهار. تذهب الطيور إلى أوكارها. و تنقبض الزهور و تظهر جميع الأشياء بلون اصفر. يعتقد الهنود أن ثعبانا كبيرا يبتلع الشمس فيطرقون على الأدوات النحاسية لحمله على ترك الشمس. و كذلك عند خسوف القمر فالأساطير الشعبية تقول أن الحوت يبتلع القمر فيطرقون أيضا على المعادن فيناديه الجميع طالبين من الحوت إرجاعه.

الفلكيون الحاذقون يعرفون متى يمكن أن يحدث "الكسوف و الخسوف" و ذهاب الطيور الاوكارها و انقباض الزهور و تلون الأشياء بالأصفر. فإنها كلها من نتائج غياب الشمس في الكسوف الكلي. فالطيور ما عدا الخفاش تأوي إلى أوكارها عند حلول الظلام و النبات يتوقف نموه. و تلون الأشياء باللون الأصفر. فإنها كلها تنتج عن غياب نور الشمس .

ادن ليس في الأمر دلائل على غضب من الله على عباده عن طريق الشمس.

يقال إن أول كسوف وقع في الدنيا عندما قتل هابيل. كما أول زلزلة حصلت (سبع زلازل في اليوم) و لمدة سبعة أيام.

 

 

 

 

 

كسوفات شمسية

 

هناك كسوفات شمسية تعود إلى العام 4200 سنة قبل الميلاد . و لم تشهد مناطق لندن كسوفا شمسيا تاما خلال 575 سنة الأخيرة . و لكن في 14 يونيو سنة 2151 (الساعة 18.25 بتوقيت لندن) سيكون الكسوف كاملا في وسط لندن و شفيلد و نورفولك. و في 30 يونيو 1954 شوهد كسوف تام للشمس من جزر شتلا ند (شمالي بريطانيا). ولكن مركز الكسوف التام كان شمالها.

و أطول مدة كسوف ممكنة للشمس 7 دقائق و 31 ثانية . و أطول كسوف قيس بالواقع كان في 20 يونيو 1955 (7 دقائق و 8 ثوان ) . شوهد من جزر الفيليبين.

و سوف يحدث كسوف يدوم 7 دقائق و 29 ثانية في أواسط المحيط الأطلسي في 16 يوليو 2186.و سيكون دلك الاطول مدة خلال 1479 سنة.

و أطول كسوفا شمسي حدث في بريطانيا دام 5.5 دقيقة. و كسوف عام 885 دام5 دقائق تقريبا. كما سيدوم الكسوف الذي سيحدث في 20 يوليو سنة 2381. و مدة المشاهدة يمكن إن تطول ادا استخدم المراقبون طائرات فائقة السرعة كما فعل العلماء في 30 يونيو 1973 . د استطاعوا متابعة مشاهدة الكسوف على مدى 72 دقيقة باستخدامهم طائرة "كونكورد". و قد يدوم الكسوف الحقيقي الحلقي حتى 12 دقيقة و 24 ثانية.

 

 

كسوفات قمرية

 

هنالك استنتاج على حدوث كسوفات للقمر تعود إلى العام 3450 قبل الميلاد. و أطول فترة كاملة للكسوف القمري هي 104 دقائق. و حدث دلك مرات عديدة . و كسوف قمر حصل بتاريخ 11/05/2259 قبل المسيح.

 

الحد الأقصى للكسوفات الشمسية و القمرية

كسوفات شمسية و قمرية ممكن إن تحدث في سنة واحدة. و قد يكون اكبر عدد هو سبع مرات في السنة الواحدة. كما حدث عام 1935 عندما كان هناك 5 كسوفات شمسية و 2 قمرية . أو 4 شمسية و 3 قمرية كما حدث سنة 1982 . و اقل عدد هو 2 في السنة. (و الاثنان شمسيان) كما حدث سنة 1944 و 1969 .

                    

                  

                                      اهداء خاص لكل صديقاتي

                                        بثانوية العالية.

المصدر: كتاب "مدنب هالي و النبوات" لخيرية حديب
  • Currently 186/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
60 تصويتات / 1185 مشاهدة
نشرت فى 7 سبتمبر 2010 بواسطة CLEOPATRE

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

23,899