نابلس (الضفة الغربية)- ابتكرت ثلاث تلميذات يعشن في مخيم للاجئين الفلسطينيين في نابلس بالضفة الغربية عصا الكترونية لمساعدة المكفوفين على تفادي العقبات أثناء السير باستخدام الاشعة تحت الحمراء وجرس صغير للتنبيه.
وقالت نور العرضة احدى التلميذات الثلاث اللاتي شاركن في الابتكار "مشروعنا هو مشروع علمي تكنولوجي. مشروعنا هو حاولنا نسخر التكنولوجيا في بيئتنا لمساعدة أمس الناس اللي بحاجة للمساعدة اللي هم المكفوفين.. من خلال انه طورنا عصا الكترونية للمكفوفين بتساعدهم في تسهيل حركتهم. كيف.. انها بتساعدهم في تلاشي الاعاقات (نفادي العقبات) الامامية وصعود وهبوط الدرج وايضا بتساعدهم في تخطي الحفر."
واختبر رجل كفيف من نابلس يدعى فاتح قنديل العصا الجديدة داخل مدرسة التلميذات الثلاث.
وقال قنديل "والله بتساعد.. منيحة (جيدة).. أحسن من العصا العادية للمكفوف. يعني بتوجهه اذا كان فيه درج.. فيه جورة (حفرة).. فيه سيارة.. فيه أي شيء حاجز قدامه.. بتنبهه ان فيه حاجز قدامه."
وابتكرت التلميذات الثلاث العصا الجديدة في اطار مسابقة علمية بين مدارس الضفة الغربية.
وكافأت شركة انتل العالمية لصناعة رقائق الكمبيوتر التلميذات بدفع كلفة سفر اثنتين منهن الى سان هوسيه بولاية كاليفورنيا الامريكية لتقديم ابتكارهن. واقترعت التلميذات فيما بينهن لاختيار الاثنتين اللتين ستسافران ولكن الحظ لم يحالف أسيل.

المصدر: نادى البصريات الفلسطيني
  • Currently 79/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
26 تصويتات / 328 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية عيون مصر

Assemblyeyesegypt
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

48,491