الشركات التي لا تدرك قوة و تأثير الاعلام الاجتماعي ممثلة بمواقع تويتر و فيسبوك , فهي بالتأكيد لا تزال تعيش في العقد الماضي, فلم يعد دور هذه المواقع يتوقف على الوصول الى المزيد من جمهور المتابعين , بل يتعدى ذلك الى كونها صوت هذه الشركات, تعبّرعن قيّمها و مركزها,  و تجّسد معنى العلامة التجارية في أذهان متابعينها.

لذا, تتجه معظم الشركات الكبرى في الولايات المتحدة و أوربا الى تخصيص قسم من ميزانيتها لتوظيف أفراد أو  إستخدام وكالات تسويق متخصصة في هذا المجال لإدارة حساباتها الإجتماعية و حملاتها الإعلانية على هذه الحسابات.

و بالرغم من صرف الأموال الطائلة على قنوات الاعلام الاجتماعي و خاصة تويتر, الا أن الكثير من الشركات الكبرى وقعت في أخطاء كارثية و فشلت في التعامل مع تويتر, أدت بنهاية المطاف الى الإضرار بسمعتها… و ذلك اما بسبب رعونة المسؤولين في ادارة هذه الحسابات أو بسبب حظها العاثر…في هذا المقال سوف نستعرض معاً أشهر الأخطاء و الحملات الإعلانية الفاشلة التي وقعت بها كبرى الشركات العالمية على تويتر.

ستاربكس و حملة SpreadTheCheer# على تويتر

في ديسمبر 2012 طرحت ستاربكس حملة اعلانية على تويتر تطلب فيها من زبائنها تغريد أفكارهم و تجاربهم السعيدة خلال موسم عيد الميلاد باستخدام SpreadTheChee# هاش تاغ, و في نفس الوقت وضعت الشركة شاشة عملاقة لنشر هذه التغريدات في متحف Natural History في لندن, و هو أحد المتاحف الكبرى الذي يزوره الآلاف يومياً.

و لكن ما هي الا ساعات حتى انقلب سحر الحملة البريئة SpreadTheCheer على الساحر Starbucks, عندما بدأ المغريدن استخدام #SpreadTheCheer لانتقاد الشركة وكيل الشتائم لها …  و طبعا كان الإحراج مضاعفاً بسبب بث هذه التغريدات مباشرة على شاشة عملاقة في المتحف الممتلئ بالآلاف من الزوار خلال عطلة نهاية الأسبوع. وكانت شركة Starbucks قد احتلت معظم العناوين الرئيسية مسبقا في الصحف البريطانية بسبب تهربها من دفع ضرائب تصل قيمتها الى 4.9 مليار دولار.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 95 مشاهدة

ساحة النقاش

Asly3rby

Asly3rby
دى صفحة المشروع بتاعى https://www.facebook.com/BOZOFRIEND فى الموقع هيتم عرض المنتجات الخاصة بي ومقالات خاصة ب التسويق بالاضافة الى مقالات وكمان صور لمصر طبيعية ب الاضافة الى الكورسات ومنح وحاجات تفيد الشباب لان الصورة تكون معبرة وافضل من الف كلمة التصوير هو ايقاف لحظة من الزمن لتبقى للابد احب هذة العبارات »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

69,025