دراسة مقارنة بين ثلاثة أفنية لثلاث منازل اسلامية:

باستعراض مختصر لكل من المنازل المختارة للمقارنة ودون الدخول فى التفاصيل الأثرية نجد أن

منزل زينب خاتون يقع فى حى الأزهر خلف الجامع الازهر، والمنزل تم بناؤه على مرحلتين :


المرحلة الأولى: فى القرن الخامس عشر الميلادى "1468" فى فترة المماليك البرجية.

المرحلة الثانية: فى القرن الثامن عشر الميلادى 

ويحتوى على فناء داخلى رئيسى وهو موضوع الدراسة وفناء آخر صغير فى الجهة البحرية الشرقية فى المنزل.

منزل جمال الدين الدهبى: يقع فى حارة "حوش قدم" بحى الأزهر أيضا وينتمى للعصر العثمانى، وتم بناؤه عام "1637" ويوجد به فناء رئيسى وهو موضوع الدراسة إلى جانب فناء آخر أصغر فى المساحة بالجهة الشرقية من المنزل.


منزل إبراهيم كتخدا السنارى: يقع فى حارة "مونج" بحى السيدة زينب وتم بناؤه فى العصر العثمانى "1794م" ويتميز بوجود مجموعة من الفراغات المكشوفة منها الفناء الداخلى الرئيسى – موضوع الدراسة – بالإضافة إلى حديقة واسعة تقع فى الجهة البحرية الشرقية من المنزل.


دراسة مقارنة لنسب الأبعاد الهندسية للأفنية الثلاثة:


الوصف الهندسى لفناء منزل زينب خاتون:

التوجيه: يميل الفناء بزاوية 17ْ جهة شرق الشمال.

         متوسط أبعاد المسقط الأفقى: 89.77 م2

         متوسط أبعاد الجزء العلوى المعرض من الفناء:

9.55 م × 8.4 م [بعد خصم بروز البرج بالواجهة الجنوبية].

        مساحة الجزء المعرض : 80.22 م2

          الإنفتاح على السماء:0.89

        إرتفاع حوائط الفناء: فى المتوسط 12.9 م

      درجة احتواء الفناء = مجموع مساحات الواجهات ÷ مساحة الجزء            المعرض من الفناء
  
          = 469.28 ÷ 80.22 = 5.85 

        نسب الأبعاد الهندسية للجزء المعرض = 1: 1.13 : 1.53 

الوصف الهندسى لفناء جمال الدين الذهبى:

التوجيه: يميل الفناء بزاوية 28ْ جهة شرق الشمال.

         متوسط أبعاد المسقط الأفقى:10.44 م × 13.44 م 

        مساحة المسقط الأفقى: 140.31 م2

    متوسط أبعاد الجزء العلوى المعرض من الفناء: 9.74 م × 12.29 م 

       [بعد خصم بروز البرج بالواجهة الجنوبية].

      مساحة الجزء المعرض من المسقط الأفقى : 119.70 م2

        الإنفتاح على السماء:0.85

         إرتفاع حوائط الفناء: فى المتوسط 12.41 م

      درجة احتواء الفناء = مجموع مساحات الواجهات ÷ مساحة الجزء          المعرض من الفناء

        = 551.95 ÷ 119.7 = 4.61 

      نسب الأبعاد الهندسية للجزء المعرض = 1: 1.26 : 1.27 

الوصف الهندسى لفناء إبراهيم كتخدا السنارى:

التوجيه: مواجه للشمال.

        متوسط أبعاد المسقط الأفقى:8.35 م × 10.12 م 

        مساحة المسقط الأفقى: 84.5 م2

        متوسط أبعاد الجزء العلوى المعرض من الفناء: 8.35 م × 10.12 م 

       [بعد خصم بروز البرج بالواجهة الجنوبية].

       مساحة الجزء المعرض من المسقط الأفقى : 84.5 م2

       الإنفتاح على السماء:0.1

       إرتفاع حوائط الفناء: فى المتوسط 10.00 م
 
      درجة احتواء الفناء = مجموع مساحات الواجهات ÷ مساحة الجزء          المعرض من الفناء

       = 368.82÷ 84.5 = 4.36 

       نسب الأبعاد الهندسية للجزء المعرض = 1: 1.21 : 1.19 

وبالمقارنة بين الثلاث أفنية:

1- نسب الإنفتاح على السماء:

نجد أن واجهات منزل السنارى لا يوجد بها أية بروزات "1"، وأن أكبر نسبة بروزات توجد فى واجهات منزل الذهبى "0.85"

2- يلاحظ أن الإرتفاع المتوسط لحوائط أى من الأفنية الثلاث لم يتعد مرة ونصف لأقل طول ضلع بالمسقط الأفقى باستثناء فناء منزل زينب خاتون حيث كانت نسبة الإرتفاع إلى العرض هى :

1: 1.53 أى تجاوز الإرتفاع مرة ونصف العرض بنسبة ضيئلة جدا " يمكن إهمالها".

3- يلاحظ أن فناء منزل زينب خاتون يتمتع بأكبر درجة إحتواء "5.85" مع أكبر متوسط لإرتفاع الحوائط "13.34م"، وهذا الإرتفاع يفسر تأخر دخول الشمس صيفا حتى الساعة الثامنة صباحا فى حين أنها فى الفنائين الآخرين تدخل الساعة السادسة صباحا، كما يتأخر دخول الشمس شتاءا حتى الساعة التاسعة صباحا فى حين أنها فى الفنائين الآخرين تدخل الساعة الثامنة صباحا.

دراسة مقارنة للظلال وكميات الإشعاع الشمسى المستقبلة بواسطة أسطح وفتحات الأفنية الثلاثة:


تم حساب زوايا الإنحراف الأفقية وكذلك زوايا الإرتفاع للشمس لخط عرض 30ْ شمالا "القاهرة"، وكذلك زوايا الظل الأفقية والرأسية خلال يومى 21 يونيو و21 ديسمبر كمثال لفترتى الذروة الحرارية والبرودة الزائدة على التوالى وذلك باستخدام المعادلات الخاصة بذلك، وعن طريق هذه الزوايا تم رسم حركة الشمس والظلال لكل من الأفنية الثلاثة صيفا وشتاءا.

أما بالنسبة لحساب كميات الإشعاع الشمسى المباشر فلقد تم الحصول على قيم شدة الإشعاع الشمسى المباشر من هيئة الأرصاد الجوية لمدينة القاهرة فى الفترة من عامى 1987 إلى عام 1996 لكل من يومى 21 يونيو و 21 ديسمبر وباستخدام المعادلات الخاصة بحساب كميات الإشعاع الساقطة على الأسطح الرأسية "الحوائط" وعلى الأسطح الأفقية " الأرضيات"، تم حساب كميات الإشعاع الشمسى التى تستقبلها الأفنية الثلاثة صيفا وشتاءا.

دراسة كميات الظلال والإشعاع الشمسى المستقبلة بواسطة أرضيات وحوائط الأفنية الثلاثة:


نتائج تعرض أسطح فناء زينب خاتون:

بحساب كميات الظلال الخاصة بفناء زينب خاتون وجد أن نسبة تظليل أرضية الفناء تتعدى 82% كما أن نسبة تظليل الحوائط تتعدى 77% خلال يوم 21 يونية، أما خلال يوم 21 ديسمبر فقد وجد أن كلا من أرضية الفناء والواجهة البحرية يقعا تماما فى الظل طوال اليوم فى حين أن باقى الواجهات الشرقية والجنوبية والغربية تتعدى نسبة تظليلها 83% .

وبحساب كميات الإشعاع الشمسى المباشر المستقبلة بواسطة الأجزاء المعرضة للشمس بالفناء فقد وجد أن أرضية الفناء تستقبل أكبر كمية من الإشعاع الشمسى الساعة 12 ظهرا، وأن الواجهة الغربية تستقبل أكبر كمية من الإشعاع الشمسى الساعة 15 بعد الظهر وذلك خلال يوم 21 يونية، أما خلال يوم 21 ديسمبر فقد وجد أن الواجهة الجنوبية تستقبل أكبر كمية من الإشعاع الشمسى السعاة 12 ظهرا.

نتائج تعرض أسطح فناء جمال الدين الذهبى:

بحساب كميات الظلال الخاصة بفناء جمال الدين الذهبى وجد أن نسبة تظليل أرضية الفناء تتعدى 75% كما أن نسبة تظليل الحوائط تتعدى 81% خلال يوم 21 يونية، أما خلال يوم 21 ديسمبر فقد وجد أن كلا من أرضية الفناء والواجهة البحرية يقعا تماما فى الظل طوال اليوم فى حين أن باقى الواجهات الشرقية والجنوبية والغربية تتعدى نسبة تظليلها 79% .

وبحساب كميات الإشعاع الشمسى المباشر المستقبلة بواسطة الأجزاء المعرضة للشمس بالفناء فقد وجد أن أرضية الفناء تستقبل أكبر كمية من الإشعاع الشمسى الساعة 12 ظهرا، وأن الواجهة الغربية تستقبل أكبر كمية من الإشعاع الشمسى الساعة 15 بعد الظهر وذلك خلال يوم 21 يونية، أما خلال يوم 21 ديسمبر فقد وجد أن الواجهة الجنوبية تستقبل أكبر كمية من الإشعاع الشمسى السعاة 14 ظهرا.

نتائج تعرض أسطح فناء إبراهيم كتخدا السنارى:

بحساب كميات الظلال الخاصة بفناء زينب خاتون وجد أن نسبة تظليل أرضية الفناء تتعدى 74% كما أن نسبة تظليل الحوائط تتعدى 72% خلال يوم 21 يونية، أما خلال يوم 21 ديسمبر فقد وجد أن كلا من أرضية الفناء والواجهة البحرية يقعا تماما فى الظل طوال اليوم فى حين أن باقى الواجهات الشرقية والجنوبية والغربية تتعدى نسبة تظليلها 81% .

وبحساب كميات الإشعاع الشمسى المباشر المستقبلة بواسطة الأجزاء المعرضة للشمس بالفناء فقد وجد أن أرضية الفناء تستقبل أكبر كمية من الإشعاع الشمسى الساعة 12 ظهرا، وأن الواجهة الشرقية تستقبل أكبر كمية من الإشعاع الشمسى الساعة 9 صباحا وذلك خلال يوم 21 يونية، أما خلال يوم 21 ديسمبر فقد وجد أن الواجهة الجنوبية تستقبل أكبر كمية من الإشعاع الشمسى السعاة 12 ظهرا.

مما سبق ونظرا لإختلاف مساحة وحجم وتوجيه ونسب الأبعاد الهندسية وارتفاع الواجهات للأفنية الثلاثة، فقد تم تحديد واستخدام متوسط كمية الإشعاع الشمسى المستقبلة على وحدة المساحات كمقياس للتفضيل بينهم خلال يوم 21 يونيه، ويوم 21 ديسمبر:

وجد من المقارنات ما يلى:

1- تستقبل أرضية فناء زينب خاتون أقل كمية من الإشعاع الشمسى لوحدة المساحات يوم 21 يونية، ومع ملاحظة أن هذا الفناء يتمتع بأكبر درجة احتواء مقارنة مع الفنائين الآخرين.

2- تستقبل الواجهات الشرقية والجنوبية والغربية لفناء جمال الدين الذهبى أقل كمية من الإشعاع الشمسى لوحدة المساحات يوم 21 يونية، وربما يرجع ذلك لإحتوائها على أكبر نسبة بروزات مقارنة بالفنائين الآخرين، فى حين أنها تستقبل أيضا أكبر كمية من الإشعاع الشمسى لوحدة المساحات يوم 21 ديسمبر، وهذا يرجح أن تصميم البروزات تم دراستها وتنفيذها بمقاسات تعطى أقل كمية ظلال شتاءا وأكبر كمية ظلال صيفا.

3- إذا أخذنا فى الإعتبار الكمية الكلية للإشعاع الشمسى المستقبلة بواسطة الأرضيات والواجهات [ما عدا الواجهة البحرية]، لكل فناء فإننا نجد أن فناء منزل زينب خاتون يستقبل أقل كمية من الإشعاع الشمسى يوم 21 يونية، مما ينبه على وجود علاقة بين ازدياد درجة احتواء الفناء وتحسن الأداء الحرارى له صيفا، كما وجد أيضا أن فناء جمال الدين الدهبى يستقبل أكبر كمية من الإشعاع الشمسى شتاءا.

دراسة الظلال وكميات الإشعاع الشمسى المستقبلة بواسطة فتحات الأفنية الثلاثة:

تعتبر الفتحات فى أى مبنى هى أضعف وأسهل الأجزاء لدخول الإشعاع الشمسى منه مما يؤثر مباشرة على الراحة الحرارية للفراغات الداخلية بعكس الحوائط التى يمكن أن يؤثر سمكها ولونها ومادتها على تأخير الإحساس بتأثير الإشعاع الشمسى على الراحة الحرارية بالفراغات الداخلية، لذلك وجدنا أنه من اللازم عمل دراسة لحساب كميات الظلال وكذلك الإشعاع الشمسى المستقبلة بواسطة فتحات الأفنية الثلاثة.

نتائج تعرض فتحات فناء منزل زينب خاتون:

من حساب النسبة المئوية للفتحات بكل واجهة ونسبة تظليلها يومى 21 يونية، و21 ديسمبر يلاحظ أن:

1- أن الواجهة البحرية تحتوى على أكبر نسبة مئوية من الفتحات وكذلك على أكبر نسبة مئوية لتظليل هذه الفتحات سواءا صيفا أو شتاءا.

2- بالرغم من أن الواجهة الشرقية تحتوى على أقل نسبة مئوية للفتحات فقد وجد أن النسبة المئوية لتظليل الفتحات بالواجهة الجنوبية أو الغربية تكون أكبر يوم 21 يونية، مما ينبه على أهمية عدم الإكتفاء فقط بإيجاد نسبة معينة للفتحات بالواجهة ولكن يجب دراسة النسبة المئوية لتظليلها على مدار اليوم صيفا.

3- فتحات الواجهة الجنوبية تتعرض لأقل نسبة مئوية للظلال يوم 21 ديسمبر.

وبحساب كميات الإشعاع الشمسى المباشر المستقبلة بواسطة الفتحات فقد وجد أن فتحات الواجهة الغربية تستقبل أكبر كمية من الإشعاع الشمسى يوم 21 يونية، كما أن فتحات الواجهة الجنوبية تستقبل أكبر كمية من الإشعاع الشمسى يوم 21 ديسمبر.

الظلال على واجهة الفناء الشرقية لمنزل زينب خاتون الساعة 12 ظهرا، يوم 21 ديسمبر
This shaded of east facad of the courtyard of Zynab Khatoon house at 12 a.m. on 21 December

الظلال على واجهة الفناء الجنوبية لمنزل زينب خاتون الساعة 12 ظهرا، يوم 21 ديسمبر
This shaded of south facad of the courtyard of Zynab Khatoon house at 12 a.m. on 21 December

نتائج تعرض فتحات فناء منزل جمال الدين الذهبى:

من حساب النسبة المئوية للفتحات بكل واجهة ونسبة تظليلها يومى 21 يونية، و21 ديسمبر يلاحظ أن:

1- أن الواجهة البحرية تحتوى على أكبر نسبة مئوية من الفتحات وكذلك على أكبر نسبة مئوية لتظليل هذه الفتحات سواءا صيفا أو شتاءا.

2- بالرغم من أن نسبة الفتحات بالواجهة الشرقية أقل من نسبة الفتحات بالواجهة الغربية ولكننا نلاحظ أن النسبة المئوية لتظليل الفتحات بالواجهة الغربية أكبر خلال يوم 21 يونية.

3- تحتوى الواجهة الجنوبية على أقل نسبة فتحات وكذلك على أقل نسبة مئوية للتظليل خلال يوم 21 ديسمبر.

وبحساب كميات الإشعاع الشمسى المستقبلة بواسطة الفتحات فقد وجد أن فتحات الواجهة الغربية تستقبل أكبر كمية من الإشعاع الشمسى يوم 21 يونية، كما أن فتحات الواجهة الجنوبية تستقبل أكبر كمية من الإشعاع الشمسى يوم 21 ديسمبر.

الظلال على واجهة الفناء الشرقية لمنزل جمال الدين الدهبى الساعة 12 ظهرا، يوم 21 يونيو
This shaded of east facad of the courtyard of Gamal el-din El-Dahaby house at 12 a.m. on 21 june

الظلال على واجهة الفناء الشرقية والجنوبية لمنزل جمال الدين الدهبى الساعة 12 ظهرا، يوم 21 يونيو
This shaded of east and south facad of the courtyard of Gamal el-din El-Dahaby house at 12 a.m. on 21 june

نتائج تعرض فتحات فناء منزل السنارى:

من حساب النسبة المئوية للفتحات بكل واجهة ونسبة تظليلها يومى 21 يونية، و21 ديسمبر يلاحظ أن:

1- أن الواجهة البحرية تحتوى على أكبر نسبة مئوية من الفتحات وكذلك على أكبر نسبة مئوية لتظليل هذه الفتحات سواءا صيفا أو شتاءا.

2- بالرغم من أن نسبة الفتحات بالواجهة الشرقية أقل من نسبة الفتحات بالواجهة الغربية ولكننا نلاحظ أن النسبة المئوية لتظليل الفتحات بالواجهة الغربية أكبر خلال يوم 21 يونية.

3- تحتوى الواجهة الجنوبية على أقل نسبة فتحات وكذلك على أقل نسبة مئوية للتظليل خلال يوم 21 ديسمبر.

الظلال على واجهة الفناء الجنوبية لمنزل السنارى الساعة 2 ظهرا، يوم 21 ديسمبر
This shaded of south facad of the courtyard of es-Sinnary house at 14 p.m. on 21 December

الظلال على واجهة الفناء الغربية لمنزل السنارى الساعة 2 ظهرا، يوم 21 ديسمبر
This shaded of west and west facad of the courtyard of es-Sinnary house at 14 p.m. on 21 December

وبحساب كميات الإشعاع الشمسى المستقبلة بواسطة الفتحات فقد وجد أن فتحات الواجهة الشرقية تستقبل أكبر كمية من الإشعاع الشمسى يوم 21 يونية، كما أن فتحات الواجهة الجنوبية تستقبل أكبر كمية من الإشعاع الشمسى يوم 21 ديسمبر.

وللمقارنة بين كميات الإشعاع الشمسى المستقبلة بواسطة فتحات الأفنية الثلاثة:

فقد تم تحديد واستخدام متوسط كمية الإشعاع الشمسى المستقبلة على وحدة المساحات كمقياس للتفضيل بين فتحات الأفنية الثلاثة يومى 21 يونية و21 ديسمبر،ويتضح ما يلى:

1- تستقبل فتحات الواجهات الشرقية والجنوبية والغربية بكل من فنائى السنارى وزينب خاتون أقل كمية من الإشعاع الشمسى "لوحدة المساحات" يوم 21 يونية.

2- تستقبل فتحات الواجهات الشرقية والجنوبية والغربية بفناء جمال الدين الذهبى أكبر كمية من الإشعاع الشمسى "لوحدة المساحات" يوم 21 ديسمبر.

3- إذا أخذنافى الإعتبار الكمية الكلية من الإشعاع المستقبلة بواسطة جميع الفتحات فإننا نجد أن فتحات فناء زينب خاتون تستقبل أقل كمية "لوحدة المساحات" يوم 21 يونية.

المصدر: كتبته م. نجلاء محمود الناشر: مكتبة مدبولى
  • Currently 90/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 1092 مشاهدة
نشرت فى 31 مايو 2010 بواسطة Architecture

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

444,707