مكتبتي

مجموعة من المقالات والتحليلات والتقارير في أغلب أمور الدنيا

سنوحي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

سنوحى هي إحدى قصص الأدب المصري القديم، والتي تدور حول قصة حقيقية مصرية قديمة حدثت في عهد الأسرة الثانية عشرة.

القصة

نشأ سنوحى في قرية أتيت أواى التي كانت عاصمة لمصر في هذا الوقت، وكان أبوه من أثرياء هذه المنطقة وساعد الملك أمنمحات الأول في التغلب على ثورات الشعب ضده، ونتيجة لأخلاص أبو سنوحى، أصبح أبوه شخصية قيمة في البلاد، فتربى الأبن في قصر كبير قرب قصر الملك، وظهرت عليه ملامح النجابة فتعين في الجيش. ومن ثم أصبح قائد الجيش وأستطاع أن يتغلب على غارات الليبين.

كان الملك أمنمحات الأول دائمًا مهدد بالخطر وكثر أعدائه بالدولة، وكان ابنه سنوسرت الأول دائمًا ما يعتقد أن سنوحى يدبر للملك المكائد ومن شدة أعتقاده في هذا أخبر أبيه.

عندما علم سنوحى بهذا هرب إلى بلاد رتنو العليا (وسط بلاد الشام) وأحبه ملك بلاد رتنو كثيرا فزوجه ابنته الكبيرة، وأصبح قائد جيوش بلاد رتنو وأستطاع أن يتغلب على كثير من المخاطر وخصوصًا القادمة من بلاد الرافدين (العراق).

عند موت الملك أمنمحات الأول، تيقن سنوسرت من صدق نية سنوحى، وعلم أن سنوحى يتمنى أن يرجع إلى مصر، فسمح له الملك بذلك وعينه وزيرًا للبلاد.

سنوحى في الثقافة المصرية

تدل قصة سنوحى على حنين المصري القديم لبلده الأم مصر مهما كانت مناصبه خارج الدولة, ومن أشهر الكتاب الذين تحدثوا عن هذه القصة الكاتب الراحل نجيب محفوظ في روايته عودة سنوحي ,وقد انتج التلفيزيون المصري مسلسل كارتونى يدعى

 

 

المصدر: من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Almarakby

أشرف المراكبي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 516 مشاهدة
نشرت فى 4 أغسطس 2011 بواسطة Almarakby

ساحة النقاش

Ashraf Al marakby

Almarakby
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

57,144