تم افتتاح المكتبة بمقر جمعية النور والأمل 16 شارع أبو بكر الصديق سنة 1985 وهي الآن مكونة من ثلاثة أقسام:

القسم الأول: خاص بالكتب ، وتضم مجموعات قصصية وكتب ثقافية في مختلف المجالات ومجلات ثقافية تتناول كافة الاتجاهات، وهي متاحة للمكفوفين والمبصرين على حد السواء.

القسم الثاني: ويتمثل في الجانب السمعي، حيث يحتوي على تسجيلات نادرة ولقاءات سياسية وثقافية مع المشاهير من الكتاب ورواد الفكر منذ افتتاح المكتبة، هذا بالإضافة إلى تسجيلات بصوت الشيخ الشعراوي وكتب وقصص سمعية مسجلة على شرائط كاسيت، ونحن في طريقنا لنقلها على الحاسب الآلي حتى يستطيع المنتفع من المكتبة الاستفادة منها باستخدام الفلاشة أو السي.دي.

أما القسم الثالث: فيتمثل في الكومبيوتر وهو خاص بطباعة المناهج الدراسية للمراحل الدراسية المختلفة،طباعة نماذج الامتحانات والأسئلة التي تتضمنها الكتب الخارجية، طباعة الامتحانات الشهرية والنصف سنوية لمدارس المكفوفين على مستوى الإدارات التعليمية الخاصة بالتربية الخاصة المختلفة في مصر، طباعة أوراق وشرائط كاسيت الخاصة بدورات الكومبيوتر واللغات التي تعدها الجمعية لتقوية الفتيات الكفيفات وفتيات معهد الموسيقى، طباعة التقرير السنوي للمجلس القومي لحقوق الإنسان، طباعة مجموعات قصصية مختلفة لمكتبة دار الفكر العربي، هذا بالإضافة إلى طباعة بعض القصص الثقافية التي غير متاحة بطريقة برايل لتزويد الفتيات المترددات على المكتبة بنوعيات جديدة من القصص الأدبية والثقافية.

الأنشطة والخدمات التي تقوم بها المكتبة:

أما ما تقدمه المكتبة للمترددين عليها فيتمثل في الإشراف على الفتيات الكفيفات اللاتي يترددن عليها لممارسة بعض الألعاب المتاحة بها، ومساعدتهن في اختيار القصص والكتب والمجلات لتصفحها.

الإشراف على الفتيات الكفيفات المتقدمات للامتحان في المراحل الدراسية المختلفة من فتيات الجمعية نظام الامتحان المنزلي، ومتابعة المتطوعات اللاتي يترددن على المكتبة لتقديم المساعدة.

وفي ظل نشاط المكتبة يوجد قسم محو الأمية بالجمعية لفتيات الجمعية ومن يرغب في محو أمية أي كفيف على مستوى الجمهورية، حيث أن جمعية النور والأمل تنفرد بذلك القسم ويعقد له امتحان سنوي تحت إشراف هيئة تعليم الكبار، وتقوم المكتبة بطباعة الكتب الخاصة بمحو الأمية وتسجيل بعض الشرائط لمعاونة الفتيات في هذا القسم ومدهم ببعض الكتب والقصص الثقافية التي تثري الثقافة لديهن، هذا بالإضافة إلى أن المكتبة تقوم بطباعة امتحانات محو الأمية. ويستمر تقوية الفتيات اللائي نجحن في محو الأمية بعد الظهر لمن ترغب في المذاكرة النظام المنزلي بمساعدة بعض المتطوعات، ليكن مستعدات للعام الدراسي التالي، حيث لوحظ ضعف مستواهن نتيجة كثرة المقررات الدراسية وصعوبتها، ويصاحب ذلك إقامة ندوات دينية وثقافية، وهناك أيضا نشاط بالمكتبة خاص بتحفيظ القرآن وتفسيره.

كذلك ترعى المكتبة نشاط الفتيات الكفيفات في الموسيقى فقد تدربن على على العزف الموسيقى ويشاركن في إقامة حفلات عيد الأم وعيد المعاق بالجمعية، وأدائهن على درجة عالية من الكفاءة والتميز.

هذا بالإضافة إلى اللقاءات المتعددة مع الفتيات بعد الظهر لقراءة بعض المجلات والقصص الأدبية وتوضيح  ما لبس عليهن فهمه، والمناقشة في بعض القضايا التي تشغل الرأي العام.

وتفتح أبواب المكتبة منذ الساعة الثامنة والنصف صباحا حتى الساعة الخامسة ظهرا.

 

هذه الأنشطة التي تتم بمعاونة بعض الكفيفات وموظفي المكتبة وبعض عضوات الجمعية مشاركة مع عضو الجمعية والمسئولة عن المكتبة أ.د. سعيدة محمد حسني.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 197 مشاهدة
نشرت فى 24 يونيو 2013 بواسطة AlNourWAmal

جمعية النور والأمل لرعاية الكفيفات

AlNourWAmal
تأسست جمعية النور والأمل من مجموعة من السيدات المتطوعات عام 1954 رأس هذه المجموعة صاحبة فكرة إنشاء الجمعية هي الراحلة السيدة استقلال راضي وترعى الجمعية 350 فتاة كفيفة يقمين أقامة كاملة بالقسم الداخلي بالمجان. ويتم تعليمهن وتدربيهن وتأهيلهن ورعايتهن طبيا ونفسيا واجتماعيا ومساعدتهن على التكيف مع المجتمع. تتابع الجمعية الفتاة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,343