منتديات نادي الأمن والسلامة السعودي ـــ إشراف الأستاذ / أسامة بن محمد الجعوان

إستشاري صحة / سلامة / أمن / بيئة / باحث ومتخصص في إدارة الأزمات والكوارث

اصبحت الثلاجة من الاجهزة التي لا تخلو منها البيوت حاليا، وهذا ليس بالامر الجديد، فقد كان انتشار هذا الجهاز منذ خمسينيات القرن الماضي، وانتشرت بسهولة للحاجة اليها.

فقد اصبح تخزين المأكولات، والمواد الغذائية، والخضار والفواكه، والالبان واللحوم اسهل بكثير، فقبل اختراعها كان لا يمكن تخزين هذه المواد لفترات طويلة، نتيجة تعرضها للبكتيريا التي تعمل على تعفنها، اما ما تقوم به هذه الالة فهو نوفير درجات حرارة منخفظة جدا داخل حافظة (الثلاجة)، هذه الحرارة تعمل على وقف عمل هذه البكتيريا، وبالتالي بقاء المواد صالحة لفترات اطول، وهذا يعود علينا بتوفير الكثير من المال، لكن بما ان هذه الالة في منزلنا، ولكي نستطيع المحافظة عليها، خاصة لاهميتها، كان من الواجب علينا معرفة الية عملها، وعلى اي المبادئ العلمية بنيت نظريتها وتطبيقاتها،

وتعتبر الثلاجة (البراد) من أهم الأجهزة الموجودة في المطبخ بهدف حفظ الأغذية سريعة الفساد. ولكن شيوعها اليوم يجعلنا نغفل بأن أهميتها لا تقف عند كونها صندوقاً من الثلج يبث الهواء البارد فنحن لا نتذكر أهميتها في حياتنا اليومية إلا عند انقطاع الكهرباء وتعرض غذائنا حينها للتلف.

أولاً - مبدأ عمل الثلاجة :

ان مبدأ العمل لهذه الالة بسيط جدا هو:

 عندما يتبخر سائل، فإنه يحتاج لامتصاص الحرارة من مصدر معين، وبالتالي اذا كان مصدر الحرارة من داخل الثلاجة، فإن امتصاصه يجعلها باردة .

والنقطة الرئيسية هي الاعتماد على نوع السائل ودرجة الحرارة التي تؤدي الى تبخره .

وحاليا يتم الاعتماد في معظم الثلاجات على غاز الامونيا وذلك لانه يتبخر على درجة حرار حوال 30 تحت الصفر.

ثانياً - أجزاء الثلاجة :

الاجزاء الرئيسية في الثلاجة هي الاتية :

1.  الجسم الخارجي :

اي الشكل الخارجي للثلاجة، ويتوجب ان يكون عازل للحرارة بحيث لا تتسرب الحرارة الى داخله، ولا يسرب الهو اء المبرد خارجه .

2.  الضاغط ( Compressor) : :

ووظيقة الضاغط واضحة من اسمه وهو زيادة ضغط الغاز، ويمكن ملاحظته في القسم الخلفي للثلاجة عادة .

3.  صمام التوسيع :

وهو من اهم الاجزاء في الثلاجة وله وظيفتان :

‌أ)     يتحكم في سريان السائل المبرد داخل الانابيب خلال دورة التبريد، وذلك حسب ما تحتاج الثلاجة وكيفية تحكمه بهذه الوظيفة بإنه يوجد جهاز حساس داخل الثلاجة ويعمل حسب درجة حرارتها، فإذا ارتفعت درجة حرارة الثلاجة يتم فتح الصمام وبالتالي يدخل السائل ليمتص الحرارة، اما اذا وصلت درجة حرارة الثلاجة الى الدرجة المطلوبة والمناسبة، فيغلق الصمام .

‌ب)  كما ذكرنا سابقا ان الضاغط يقوم بعملية ضغط الغاز وبالتالي يكون هذا الضغط مرتفع، اما ما يقوم به الصمام فهو تقليل ضغط الغاز حتى يصبح بالدرجة المناسبة ليغلي السائل على درجة حرارة الثلاجة .

4.  السائل المبرد :

وهو في العادة يكون سائل الامونيا، وهو الغالب حاليا في هذه الصناعة ودرجة تبخره حوالي ال30- درجة .اما المبرد الاخر فيعمل على عكس الاول، فيكون السائل يجري بداخله، وبالتالي يمتص الحرارة من الثلاجة، ويتحول السائل الى غاز، هذه العملية تعمل على تبريد داخل الثلاجة، كما ذكرنا في المبدا اعلاه . وهذا المبرد يكون موضوعا داخل الثلاجة.

ثالثاً - كيف تعمل الثلاجة ؟

وهنا نرى التطبيق العملي الذي قام به العلماء للنظرية السابقة :

لاحظ ان الحالة الاولى للامونيا ستكون غازية، وسيقوم المكبس بضغطه مما يؤدي الى ارتفاع الضغط وبالنتيجة ارتفاع حرارته .

1)  دور المبادل الحراري الاول وهو الخارجي :

حيث يقوم الهو اء الخارجي بإمتصاص حرارة الغاز، مما ينتج عنه ونتيجة انخفاض حرارة الغاز لتحوله الى سائل .

 هذا السائل سيكون ذو ضغط مرتفع، ولغاية تحويل هذا الضغط، الى ضغط منخفض، عليه المرور بالصمام

والذي سبق وشرحنا وظائفه، اما الفائدة من هذه العملية فهي تحويل السائل الى درجة الحرارة المناسبة للغليان .

 هنا يأتي دور المبادل الحراري الداخلي، ونظرا لكون السائل داخله في حالة الغليان سيقوم بإمتصاص الحرارة في داخل الثلاجة ليتحول السائل الى غاز منخفض الضغط .

 هذه العملية تستمر فالغاز يتحول الى سائل، والسائل يتحول الى غاز، ويعود الى المكبس

2)  مبادل حراري :

ويأتي على شكل أنابيب حلزونية الشكل، وكلنا يلحظها اذا ما قام بالنظر الى الثلاجة، وهناك مبادلان للحرارة داخل الثلاجة احدهما وظيفته تبريد الغاز المضغوط, وفي العادة يكون ذوحرارة عالية، كما ويعمل على تصريف الحرارة الى خارج الثلاجة، وبذلك يتحول هذا الغاز الى سائل

 رابعاً - أهمية التبريد:

 التبريد يقلل من تكاثر البكتيريا . فالبكتيريا موجودة بشكل طبيعي في كل مكان حولنا فهي موجودة في التربة والهواء والماء وفي الغذاء الذي نأكله.

وعندما تتوفر العوامل المساعدة لنموها مثل : (الغذاء والرطوبة ودرجات الحرارة المناسبة) فإنها تنمو وتتكاثر بشكل سريع وقد تصل نسبة نمو بعضها إلى درجة معينة تؤدي إلى الإصابة بالمرض.

 و تتراوح درجات الحرارة التي يزداد نمو البكتيريا فيها بين 40 – 140°ف (5 – 60 °م) ويسمى هذا المدى بالمنطقة الخطرة .

حيث تتضاعف أعداد بعض البكتيريا كل عشرون دقيقة. لذلك, يجب ضبط درجة حرارة الثلاجة عند درجة حرارة 40° ف (5°م) لتثبيط نمو البكتيريا ولحماية الأغذية سريعة الفساد.

 خامساً - أنواع البكتيريا في الغذاء المبرد:

 هناك مجموعتين مختلفتين من الميكروبات تتواجد في الغذاء المبرد وهي:

1)  الميكروبات الممرضة

2)  الميكروبات المسببة للفساد والتي تؤدي إلى تدهور الصفات الحسية للغذاء

مثل:

‌أ)     الطعم

‌ب)  الرائحة

‌ج)   الشكل

‌د)    الأنسجة الداخلية.

 أما الميكروبات الممرضة فإنها تستطيع أن تنمو بسرعة في درجات الحرارة ضمن مدى المنطقة الخطرة 40 - 140 ف° (5 - 60 م°) ولكنها لا تؤثر بشكل عام على صفات المادة الغذائية و على العكس فإن الميكروبات المسببة للفساد يمكن لها أن تنمو على درجات حرارة منخفضة كما هو الحال بالنسبة للثلاجة.

 سادساً - درجة الحرارة المناسبة للثلاجة:

 من المهم أن يتم ضبط درجة حرارة الثلاجة على درجة أقل من 40  F ) 5 C ˚) حيث أنه يمكن استخدام الثيرمومتر الحراري لمعرفة درجة حرارة الثلاجة من أجل المحافظة على سلامة الغذاء.

 وهناك ظروف قد يتعرض لها الغذاء خلال حفظه في الثلاجة تؤدي إلى فساده، ومن هذه الظروف انقطاع التيار الكهربائي ، حيث أن ذلك يؤثر على سلامة الغذاء:

فإذا بقيت درجة الحرارة في حدود 40 F˚ 5 C ˚ أو أقل فأن الغذاء يكون آمناً.

و لكن في حالة ارتفاع درجة الحرارة إلى أعلى من 40 F ˚ 5 C ˚ ولمدة ساعتين أو أكثر فأنه من الواجب التخلص من الغذاء فوراً وعدم استهلاكه.

 كما يجب التأكد من أن باب الثلاجة أو الفريزر مغلق بشكل جيد لتلافي تسرب البرودة وبالتالي ارتفاع درجة الحرارة،

 كما ننصح بإغلاقه بعد الانتهاء من استخدام الثلاجة مباشرة و عدم فتحه إلا عند الحاجة لذلك.

 سابعاً - التداول السليم للغذاء بغرض التبريد:

1)  ينصح بتبريد الغذاء الساخن قبل وضعه مباشرة في الثلاجة من خلال تبريده بشكل سريع وذلك باستخدام حمام مائي بارد.

2)  تغطية الأغذية بطبقة بلاستيكية مناسبة أو وضعها في حاويات ذات أغطية لاحتجاز الرطوبة و حمايته من التعرض للميكروبات أو التقاط روائح من الأغذية الأخرى.

3)  الأغذية ذات الكميات الكبيرة مثل : (الشوربة أو طبخة اللحم والخضار) يجب أن توزع في حاويات أو أطباق أصغر أو توضع في حاويات قليلة العمق قبل أن توضع في الثلاجة.

4)  يفضل تجزئة قطع اللحم الكبيرة أو حبة الدجاج الكاملة إلى أجزاء صغيره و تغلف بشكل منفصل و توضع في حاويات قليلة العمق قبل أن توضع في الثلاجة.

 ثامناً - طريقة و ضع الأغذية في الثلاجة:

1)  درجة حرارة الثلاجة يجب أن تكون 40 F˚ 5 C˚ أو اقل لضمان سلامة الغذاء أثناء التخزين كـ (اللحوم و الدجاج و الأغذية البحرية غير المطبوخة)، و يجب أن تحفظ في أوعية غير نافذة أو أن تغلف بشكل جيد لمنع تسرب سوائل هذه الأغذية إلى أغذية أخرى و بالتالي تلوثها.

2)  بعض الثلاجات لديها مميزات خاصة مثل : (الأرفف المتحركة و فجوات و صناديق في الباب وتجاعيد و أدراج خاصة للحوم و الأجبان). هذه الثلاجات مصممة لكي توفر البيئة المناسبة والملائمة لتخزين الخضراوات والفواكه و اللحوم و لحوم الدواجن و الأجبان.

1.  الأرفـــــف :

‌أ)     الأرفف يجب أن تكون متحركة لتكون مناسبة لتخزين أنواع مختلف من العبوات

‌ب)  أن يكون الرف من لزجاج او البلاستيك سهل التنظيف، حيث أن بعض الثلاجات تحتوي على أرفف زجاجية مانعة الانسكاب و سهلة التنظيف وبعض الأرفف سهلة التحريك و يمكن تغير مكانها للحصول على مساحات اكبر لتخزين أنواع معينة من الأغذية.

2.  صناديق التخزين المخصصة :

‌أ)     الأدراج القابلة للغلق توفر بيئة تخزين مثالية (للفواكه والخضراوات)، حيث أن الخضراوات تحتاج أن تخزن في مكان ذو رطوبة عالية على عكس الفواكه التي تخزن في رطوبة منخفضة.

‌ب)  بعض هذه الأدراج مزوده بأدوات تحكم تمكن المستهلك من تخصيص كل درج لكل نوع حسب الرطوبة المناسبة له.

‌ج)   زيادة درجة حرارة التبريد الخاصة بأدراج اللحوم يزيد من وقت التخزين للحوم و كذلك الأجبان، لأن الهواء البارد الإضافي المباشر للأدراج يحفظ الأغذية باردة بدرجة أقل من التجميد.

 تاسعاً - سلامة الأغذية المخزنة في باب الثلاجة:

 عدم تخزين الأغذية القابلة للتلف في أرفف الباب الخاص بالثلاجة كـ (البيض) فإنه يوضع في الكرتون على الرف لأن درجة الحرارة للأوعية المخزنة في باب الثلاجة تكون متذبذبة أكثر من درجة الحرارة داخل الثلاجة لذلك يجب الحرص على غلق باب الثلاجة بعد الاستخدام مباشرة و أن يكون الباب مغلق قدر الإمكان.

 عاشراً- سلامة الغذاء أثناء إذابة الثلج المتكون في الثلاجة:

 معظم الثلاجات التي تباع هذه الأيام و تحتوي على فريزر لا تحتاج لإذابة الثلج بواسطة المستهلك. حيث أنه هناك وحدات في الأسواق و المنازل يبنى على جدارها الثلج و تحتاج لإذابة الثلج من وقت لأخر.

 وعند القيام بعملية الإذابة ينصح بالأتي:

1)  إخراج الأغذية المجمدة من الفريزر ووضعها في جزء التبريد أو وضع المادة الغذائية في الثلاجة مع مصدر تبريد أو إناء به عبوات حفظ البرودة مع تغطيته بغطاء لمنع انتقال الحرارة.

2)  ينصح بعدة تستخدم الأدوات الكهربائية التي تولد الحرارة و مفتت الثلج أو سكين أو أي مادة حادة أخرى لإزالة الثلج من الفريزر حيث أن ذلك قد يؤدي إلى تحطم الأجزاء الداخلية للثلاجة.

 الحادي عشر – طريقة حفظ الثلاجة نظيفة:

 من أهم الخطوات لحفظ غذائك سليم و آمن هو أن تحافظ على نظافة ثلاجتك

1)  ينصح بمسح السوائل المسكوبة بداخلها بسرعة، و تنظيف الأرضيات بواسطة ماء ساخن مع صابون و من ثم شطفها بالماء النظيف فقط.

2)  اجعل تنظيف الثلاجة عادة أسبوعية بالإضافة إلى استبعاد الأغذية التي لم تستهلك، و بشكل عام فأن المدة الصحيحة لحفظ الغذاء المتبقي من الغذاء المطبوخ هي 4 أيام بالنسبة للدواجن واللحم المفروم الخام ويوم إلى يومين بالنسبة للأغذية المطبوخة مسبقاً .

3)  للمحافظة على رائحة الثلاجة و للتخلص من الروائح الغير محببة يتم وضع علبة أو عبوة من بيكربونات الصوديوم مفتوحة كما ينصح بتجنب استخدام محاليل التنظيف التي قد تنتقل رائحتها للغذاء المخزن بالثلاجة وكذلك قوالب الثلج الموجودة بالفريزر.

 الثاني عشر – طريقة إزالة الروائح من الثلاجة:

 إذا فسد الغذاء داخل الثلاجة لأي سبب من الأسباب مثل انقطاع التيار الكهربائي عندها فأنه سوف تصدر منها روائح و يكون الصعب إزالتها و ننصح بإتباع الطرق التالية للتخلص منها:

1)  مسح وحدة التبريد من الداخل بمحلول يحتوي على الماء والخل بكميات متساوية حيث أن الخل يحتوي على الحمض الذي يساعد في التخلص من الأعفان.

2)  غسل وحدة التبريد من الداخل بمحلول الماء وبيكربونات الصوديوم والتأكد من فرك الأرفف والجوانب والباب جيداً.

3)   ترك الباب مفتوح لعدة أيام لتغيير الهواء داخل الثلاجة بعد عملية الغسيل.

4)  يمكن حشو الثلاجة بأوراق الجرائد و إغلاق الباب لعدة أيام ، ومن ثم إزالتها و غسل الثلاجة بمحلول الخل والماء.

5)  هذا بالإضافة إلى إمكانية رش كمية من حبوب القهوة المطحونة أو كمية من بيكربونات الصوديوم على أرضية الثلاجة أو توضع في حاوية مفتوحة للتخلص من الروائح بالثلاجة.

6)  وضع قطنة جروح منقوعة في نكهة الفانيليا في داخل الفريزر و غلق الباب لمدة 24 ساعة و فحص الروائح باستمرار.

7)  استخدم المنتجات التجارية المتوفرة في محلات الخردوات أو في محلات الأواني المنزلية واتبع إرشادات المصنع، و من ثم إزالتها وغسل الثلاجة بمحلول الخل والماء.

 الثالث عشر - تصنيف المواد الغذائية حسب ترتيبها في الثلاجة على الرفوف من اعلى الى اسفل :

1)  مشتقات الالبان و الاجبان بانواعها و التي تحفظ في الرف العلوي من الثلاجة .

2)  البيض : من المتعارف عليه ان البيض يحفظ في المكان المخصص له في باب الثلاجة من الداخل ويمكن ذلك  لكن من الافضل وضعه في عبوة مناسبة و مغلقة ووضعه في الرفوف العلوية .

3)  الاطعمة المطبوخة الجاهزة وهي ما تم اعداده مسبقاً بالطهي و يحفظ في الرفوف العلوية اسفل الالبان و الاجبان مع مراعاة التغليف واحكام الاغلاق.

4)  الاطعمة غير المطبوخة الجاهزة و من الامثلة عليها السلطات و مثيلاتها حيث يتم حفظها في الرفوف المتوسطة اسفل الاطعمة الجاهزة المطبوخة .

5)  اللحوم والاسماك و الطيور النيئة والتي تحفظ في الرفوف السفلية مع مراعاة وضعها بعبوات مناسبة محكمة الاغلاق منعاً من تسرب السوائل منها

6)  الخضار و الفواكة بعد ان يتم تنظيفها بالطريقة الجافة اي المسح وعدم غسلها يتم ترتبها بالادراج المخصص لها و بالشكل المناسب

7)  العصائر و المياه و الصلصات حيث انها تكون بعبواتها المخصصة توضع باب الثلاجة من الداخل و كذلك الامر بالنسبة للمكسرات النيئة كالصنوبر و اللوز و شبيهاتها توضع في اوعية مناسبة و تحفظ بباب الثلاجة

 الرابع عشر - الفكرةالعامة :

 ان الغاية من هذا الترتيب و كما تلاحظون مبني على ان المواد الجاهزة بالاعلى و من ثم شبه جاهزة و تليها النيئة او المواد الاساسية .

والهدف من هذا الترتيب في حالة حدوث تسرب او سقوط من المواد الجاهزة على الغير جاهز يكون الخطر اقل بكثير بينما في حالة تسرب او سقوط من المواد الخام على الجاهزة بالتأكيد سيحدث نقل للجراثيم و بالتالي فساد او تلف تلك المواد.

 الخامس عشر - ملاحظات هامة :

1)  يجب مراعاة تنظيف الثلاجة اسبوعياً و بشكل دوري و التخلص من المواد القديمة و التالفة لمنع فساد المواد الاخرى او تلفها .

2)   الحد من فتح الثلاجة باستمرار للحفاظ على درجة حرارتها .

3)  عدم تكديس المواد داخل الثلاجة حرصاً على رفع مستوى تهوية التبريد و حركته داخلها.

4)  يفضل دائما وضع ملصق يحمل تاريخ التخزين وتاريخ الانتهاء و ذلك للمواد التي لا تحمل بطاقة بيان .

5)  ان التعود على الالتزام بالامور الصغيرة و الدقيقة في حفظ الاطعمة يحول دون فسادها و تلفها و بالتالي حدوث تسممات غذائية.

السادس عشر – الأغذية التي لاتوضع في الثلاجة :

رغم أنه من الطبيعي جدا أن يفكر الناس في حفظ الأطعمة بالثلاجة لحمايتها من التلف، إلا أن هناك بعض الأطعمة حذر خبراء التغذية من وضعها في الثلاجة حفاظاً عليها.

وإليكم فيما يلي قائمة تحتوي على 15 نوعاً من الأطعمة التي يجب ألا توضع أبدا في الثلاجة، حسب ما جاء في موقع "هيلثي ليو" المعني بأخبار الصحة:

1. المـــــــــوز :

حتى يظل الموز محتفظاً بعناصره الغذائية المفيدة جداً للجسم، لذا يجب الاحتفاظ به خارج الثلاجة حتى ينضج تماماً لأن درجات الحرارة المنخفضة تبطئ عملية نضج الموز، وذلك وفق جمعية الإنتاج والتسويق الكندية.

2. البطاطس :

اتفق جميع مزارعي البطاطا في مقاطعة ألبرتا بكندا على أنه ينبغي الاحتفاظ بالبطاطا في مكان بارد، جاف ومظلم خارج الثلاجة، لأن درجات الحرارة شديدة الانخفاض يمكن أن تحول النشا إلى سكر بسرعة أكبر.

كما نصحوا بعدم وضع البطاطا في أكياس بلاستيكية لحفظها وإنما في صندوق من الورق المقوى جيد التهوية.

3. البصل:

وضع البصل داخل الثلاجة يساعد في تلفه وتعفنه، حسب ما خلصت إليه الجمعية الوطنية للبصل فى الولايات المتحدة .

 لذا يجب أن يبقى البصل بقشرته معرضاً للهواء خارج الثلاجة، أما إذا نزعت قشرته لأي سبب من الأسباب فيجب الاحتفاظ به داخل وعاء مغطى بالثلاجة.

4. الأفوكادو :

لا يجب وضع الأفوكادو بالثلاجة إلا إذا كان تام النضج، فالبرودة الشديدة تعيق عملية نضجه.

5. الثوم :

وضع الثوم في الثلاجة يتسبب في تلفه وتعفنه، والغريب أن مظهره الخارجي لا يتغير وإنما تكون الصدمة عندما يتم تقطيعه لأنه يكون متعفنا من الداخل.

6. الخـــبز:

الثلاجة تسرّع من عملية جفاف السوائل الموجودة بالخبز، فالبرودة تحرمه ليونته وتجعله قاسياً صعب المضغ، لذا ينصح بعدم الاحتفاظ به في الثلاجة حفاظا عليه.

7. القهوة :

الثلاجة ليست المكان المناسب للاحتفاظ بحبوب القهوة والفول اليابس فكلاهما يحتاج إلى مكان جاف، بارد ومظلم للاحتفاظ بمذاقه ونضارته، أما إذا كانت لديك كميات كبيرة من القهوة تريد المحافظة عليها لوقت طويل فعليك تجميدها في أكياس محكمة الغلق، حيث يمكنك تخزينها لمدة تصل إلى شهر.

8. الطماطم (البندورة) :

الاحتفاظ بثمار الطماطم في الثلاجة يفقدها مذاقها الرائع كلنا نحب الطماطم لمذاقها، بالإضافة إلى أن البرودة توقف عملية نضج تلك الثمار. وعملية النضج كما نعلم جميعا هي التي تضفي على الطماطم المزيد من الطعم والنكهة.

كما أن درجة الحرارة المنخفضة في الثلاجة تغير من نسيج الطماطم، لذا ينصح الكاتب هارولد ماك جييز في كتابه الغذاء والطبخ بالاحتفاظ بالطماطم في سلة على طاولة المطبخ.

9. العسل :

يمكن الاحتفاظ بالعسل للأبد شرط إبقائه في وعاء محكم الغلق، لذا فإن وضعه في الثلاجة لا معنى له لأنه من المواد الغذائية المحفوظة بشكل طبيعي.

وعلاوة على ذلك فإن وضعه في الثلاجة يسرع من عملية تبلور السكر داخله الأمر الذي يجعل تناوله أو استخدامه غاية في الصعوبة.

10. البطيخ :

ليست هناك حاجة لوضع البطيخ في الثلاجة حال عدم فتحها، حيث أثبتت الأبحاث أن تخزين البطيخ في درجة حرارة الغرفة يحافظ على مستويات المواد المضادة للأكسدة داخلها.

كما أكدت الأبحاث والتي أجرتها وزارة الزراعة الأميركية (USDA)، أنه يفقد أيضاً محتواه من البيتا كاروتين والمسؤول عن لونه ونضارته والذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ، لذا ينصح بالاحتفاظ به خارج الثلاجة إذا كان كاملا وحفظه بالثلاجة عند تقطيعه مع ضرورة تغطيته.

11. زيت الزيتون :

تخزين زيت الزيتون في الثلاجة يجعله مكثفا، لذا فهي ليست مكانه المناسب وإنما ينبغي وضعه في مكان بارد، مظلم

12. الريحان :

البرودة الشديدة تسرع من عملية ذبول الريحان، كما أنه يمكن أن يتأثر بروائح الأطعمة الأخرى داخل الثلاجة. لذا فأفضل الطرق للحفاظ عليه هو إبقاؤه على طاولة المطبخ داخل كوب من الماء العذب مثل الزهور تماماً.

كما تنصح خبيرة فنون الطهي مارثا ستيوارت بتجميده للاحتفاظ به لفترات أطول.

13. الفواكه ذات النواة القاسية :

تماما مثل الطماطم وغيرها من الأطعمة، فإن الاحتفاظ بثمار الكيوي، المشمش، المانجو، الخوخ والدراق في الثلاجة يمكن أن يوقف عملية نضوجها، كما أنه يفقدها عناصرها الغذائية، لذا ينصح بالاحتفاظ بها في مكان بارد وجاف بالمطبخ.

14. زبدة الفول السوداني :

بخلاف المربي، يجب عدم الاحتفاظ بزبدة الفول السوداني في الثلاجة، لأن البرودة يمكن أن تساعد على جفافها حتى يصعب تناولها، لذا ينصح بإبقائها في مكان، جاف وبارد حتى تظل سلسة، لينة وجاهزة للاستعمال.

15. اليقطين (القرع العسلي) :

لا ينبغي مطلقاً وضع اليقطين داخل الثلاجة، إنما يجب حفظه في مكان جاف، مظلم وجيد التهوية.

المصدر: مجموعة مصادر ومراجع

منتديات نادي الأمن والسلامة السعودي

AlJaawan
أهدافنا تطمح للوصل الى القمة .. ونعمل جاهدين من خلال التطوير والتدريب وتطبيق معايير الجودة وإدارة أنظمة الأمن والسلامة المهنية من ضمن هذه الإدارات بل لعلها من اشد الإدارات التي يجب أن تحقق أهدافها لان فشلها في تحقيق أهدافها يعنى الفشل في إيجاد بيئة العمل الآمنة والعكس صحيح . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

412,646