منتديات نادي الأمن والسلامة السعودي ـــ إشراف الأستاذ / أسامة بن محمد الجعوان

إستشاري صحة / سلامة / أمن / بيئة / باحث ومتخصص في إدارة الأزمات والكوارث

 

ظلت الحاجة للمهنة الأمنية باقية ومستمرة رغم التقدم العلمي والتقني الحاصل في كافة المجالات وتزداد أهميتها والحاجة إليها كلما ظهرت أو تكاثرت المخاطر المحيطة بالناس .فالأمن دور هام في استمرار عجلة النمو واستقرار الحياة الاجتماعية بشتى صورها . ولكي تحقق مهنة رجل الأمن دورها بنجاح ينبغي العناية بعدة عوامل منها : العنصر البشري , التجهيزات المادية , التشريعات والأنظمة والإجراءات المتعلقة بالأمن . وقد اهتمت الكثير من الدراسات في وضع معايير مهنية وسلوكية مناسبة للمهنة الأمنية , وتحديد الواجبات والحقوق المترتبة عليها بالإضافة إلى العناية بالتكوين البدني والنفسي للقائمين على هذه المهنة , وتصميم البرامج التدريبية الملائمة لهم وسوف نتناول الحديث عن بعض السمات الشخصية لرجل الأمن فهناك من الصفات والسمات الشخصية ما يجب أن يتحلى بها رجل الأمن عند تعامله مع الآخرين والتي يمكن إيجازها فيما يلي:

 أولاً : الشخصية المحبوبة والجذابة: 

 يجب أن يتمتع رجل الأمن عند تعامله اليومي مع الآخرين بالشخصية المحبوبة والجذابة وهذه الصفة قد تولد مع بعض الأشخاص ,بينما يمكن اكتسابها للآخرين ومن مظاهر هذه الصفة (سماحه الوجه ـ رقة الحديث ـ حسن المظهر والهندام).

 ثانياً : الاتـــــزان :

 يتطلب العمل الأمني اتصال مباشرا مع الأفراد والجماعات, ومن أهداف الاتصال تحقيق التفاهم, وكسب التأييد, وخلق انطباع طيب عند الجماهير عن المنشئة التي يمثلها رجل الأمن, والاتزان الذي يجب أن يتسم به رجل الأمن هو احد مكونات هذا الانطباع الطيب, بالإضافة إلى انه يساعد رجل الأمن على مواجهه المشكلات في هدوء واتخاذ الإجراءات الحكيمة في مواجهه المواقف الأمنية المختلفة التي قد تعرض لرجل الأمن أثناء ممارسته لواجبات عملة اليومي.

 ثالثاً : الكياسة :

 يتوقف نجاح رجل الأمن على مدى تأثيره في تفكير الآخرين , وهو ما يتطلب قدرا من الدقة والكياسة عند التعامل مع الآخرين , فالكياسة واللباقة هي أساس التفاهم والتعاون في كافة الأحوال والمناسبات .

 رابعاً : الاهتمام بالآخرين :

 إذا كانت وظيفة العلاقات العامة في مجال الأمن أمر مرغوب حيث من خلالها يتم تحقيق التفاهم عن طريق الاتصال بالآخرين فمن الأمور المنطقية أن يكون رجل الأمن محبا ومقبلا على الاندماج مع الآخرين لكي يتعرف على طريقة تفكيرهم وأساليب التأثير فيهم ويكتسب بالتالي تقديرهم ومحبتهم .

 خامساً : الموضوعية :

وتتمثل في قدره رجل الأمن على التعامل بتجرد عن الذات مع المشاكل التي تعرض له دون تحيز لأي فريق على حساب الآخرين , وهو الأمر الذي يكسب رجل الأمن احترام الآخرين وثقتهم .

 سادساً : الحماس :

 ان الحماس صفه حميدة أن يتسم بها عند قيامة بواجبات عملة , فإذا افتقد رجل الأمن الحماس في العمل لم يحقق الأهداف الأمنية المرجوة .

 سابعاً : النشاط :

 ان العمل في المجالات الأمنية  عمليه مستمرة تحتاج لجهد متواصل , وهو الأمر الذي يستوجب أن يكون رجل الأمن على درجه عالية من النشاط والمثابرة على العمل والقدرة على العطاء بلا حدود .

 ثامناً : الاستقامة والقدوة الحسنة :

حيث يعد رجل الأمن بمثابة القدوة الحسنه لباقي العاملين بالمنشأة , وهو الأمر الذي يتطلب أن يكون على درجة عالية من الاستقامة والسمعة الطيبة وذلك بالبعد عن مواطن الشبهات والترفع عن الصغائر .

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 7506 مشاهدة
نشرت فى 27 إبريل 2015 بواسطة AlJaawan

منتديات نادي الأمن والسلامة السعودي

AlJaawan
أهدافنا تطمح للوصل الى القمة .. ونعمل جاهدين من خلال التطوير والتدريب وتطبيق معايير الجودة وإدارة أنظمة الأمن والسلامة المهنية من ضمن هذه الإدارات بل لعلها من اشد الإدارات التي يجب أن تحقق أهدافها لان فشلها في تحقيق أهدافها يعنى الفشل في إيجاد بيئة العمل الآمنة والعكس صحيح . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

412,446