مع تطور اماكن العمل هذه الأيام وتقدم بيئتها، يستطيع المرء أن يرى ويشعر الاختلاف الواضح في جوانبه المختلفة، فقد تم ابتكار حقول أعمال متخصصة، مع نهوض صناعات جديدة في الأفق، ومع تزايد الباحثين عن العمل، قد يتساءل بعضهم ما هو سر نجاح الموظف في بيئة دائمة التغير؟ وما الذي يجعل ذلك الموظف أكثر انتاجية وكفاءة ويحظى باحترام المحيطين به.

 

قد تستغرب الأمر، ولكن صفات وأسرار الموظف الناجح موجودة عند الغالبية، وهي نفسها التي يمكن أن تجدها عند الصديق أو الجار الودود ،السر ببساطة هو الاخلاص والتفهم والاحترام المتبادل والصداقة، فالموظف الجيد صديق جيد لأقرانه ومدرائه في العمل، وهو لن يتردد في عرض المساعدة إذا احتاجها أحد.

 

مع أن كل حقل من حقول العمل يتطلب نوعاً خاصاً من المهارات أو المؤهلات، فإن مميزات النجاح هي نفسها لجميع الصناعات ومجالات العمل، فمعظم العاملين المحبوبين يشتركون بهذه الصفات ويمارسونها وفقاً لذلك، والاحترام والصدق والمهنية والتفهم هي ميزة واضحة في أي موظف ناجح، ومثل هذه الفضائل ستبقى دائماً مهمة وهي التي تصنع الاختلاف في مكان العمل علاوة على ذلك فإنها مكتسبة في شكل طبيعي فأنت لست مضطراً للرجوع إلى الجامعة أو للقراءة عن مثل هذه الصفات بهدف اكتساب مثل هذه الفضائل.

 

فالعمل بجد والدقة في المواعيد والأدب والاحترام ومعرفة ما تقوم به، والدفاع عن هذه الأشياء والتمسك بها. فمن يتبع هذه المبادئ ويطبقها .. يجب عليه ألا يقلق على أي شئ فالجميع يعرف أن لا أعداء لهم ولا توجد أعذار لأي أحد يتهمهم بعدم القيام بما هو مطلوب، لذلك فإنهم يكونون في سلام مع أنفسهم ومع من يحيطون بهم.

 

هؤلاء الأشخاص الناجحون يبنون سمعتهم على انجازاتهم الحقيقية وعلى صدقهم، وهم يكرسون أنفسهم للعمل الجيد في أماكن تواجدهم ليس فقط للوصول بأنفسهم للخطوة التالية على طريق النجاح، إنهم الأفضل في المواقف الصعبة، يغيرون ما يستطيعون ويقبلون بما لا يستطيعون، يتقاسمون المسؤولية ويظهرون الاحترام، وهم طموحون بحيث لا يعقبهم شئ، كما أنهم يحترمون الآخرين، وهم متواضعون في تصرفاتهم مع من هم أقل منهم في العمل.

 

هذه صيغة بسيطة للمضي قدماً، إلا أنها ليست دائماً أسهل للممارسة، فالعمل بجد والقيام بالشئ المناسب هي صفات نادرة، والجهد المطلوب لا يمكن أن يقاس في بعض الحالات، وأن سألت أحد الناجحين سيقولون لك أن هذه إحدى الطرق التي يمكن أن تضمن لك الارتقاء في هذا العالم، فهكذا كانت الأمور دائماً وهكذا ستبقى، وكن مستعداً وحاضراً للمساهمة في هذه المعادلة الرائعة.

 

الدكتور / رمضان حسين الشيخ

خبير التطوير التنظيمي والموارد البشرية

المصدر: مقالاتي
Al-Resalah

الرسالة للتدريب والاستشارات.. ((عملاؤنا هم مصدر قوتنا، لذلك نسعى دائماً إلى إبداع ما هو جديد لأن جودة العمل من أهم مصادر تميزنا المهني)). www.alresalah.co

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 522 مشاهدة
نشرت فى 4 إبريل 2011 بواسطة Al-Resalah

ساحة النقاش

الرسـالة للتدريب والاستشارات

Al-Resalah
مؤسسة مهنية متخصصة في مجالات التدريب والإستشارات والبحوث والدراسات، وتُعتبر أحد بيوت الخبرة متعددة التخصصات في العالم العربي.. ومقر الرسالة بالقاهرة.. إن الرسالة بمراكزها المتخصصة يُسعدها التعاون مع الجميع.. فأهلاً ومرحبا بكم.. www.alresalah.co - للتواصل والإستفسارات: 00201022958171 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,959,176