فى  فبراير تتعدد انماط القصب  القائمة من مختلف الاعمار فمنها   ما يتم حصاده و توريده للمصانع  حالياً الغرس الخريفى   2020/2022 و الخلف المسنة   بالاضافة الى الخلف  الاولى و الثانية و أخيراً  الغرس  2021/2022و وهو القصب القائم الذى سيتم حصاده هذا الموسم . بالاضافة الى الغرس الخريف 2021 /2023   و الذى تمت زراعته ابتداء من حوالى ثلاثة اشهر و بعضه اتم مرحلة التفريع و البعض الاخر لا, . وفى هذه الفترة التى تتسم بانخفاض  درجات الحرارة التى تؤثر فى  النمو فيكون فى  أبطىء  حلاته. و فى هذا العام تستمر موجات البرودة الشديدة المستمرة لفترات طويلة و موجات الصقيع التى ضربت بعض المناطق . حالياً يتم  البدء فى اعداد الارض لزراعة الغرس الربيعى  2022/2023  و  لكل ما سبق يمكن القول ان هناك توصيات فنية  مختلفة  لللانماط  المتعددة  من  القصب القائم    و يمكن  تفصيل  عمليات الخدمة  على النحو التالى:

 اعداد القصب   للحصاد و التوريد    

 ومنه   الخلف   المسنة  و الغرس الخريفى  وهى التى يتم  حصادها و توريدها  خلال شهر  فيراير الجارى.  و هذه المساحات   يتم اعدادها للحصاد  بتعريضها للفطام على ا ن نراعى ان تتناسب فترة الفطام مع نوعية الارض و  الظروف الجوية السائده  و فى جميع الاحوال يجب ان لاتزيد فترة  الفطام عن 40 يوماً  فى الاراضى الطينية لأن  تأثير  الفطام الجائر  (الفطام الذى يتخطى الاربعين يوماً)  له تأثير سيىء على استخلاص السكر  من القصب المورد.  مع  مراعاة  التالى:   

يجب ان نستخدم فى الكسر ألات (فؤوس) حادة  حتى لاتتهشم قواعد العيدان التى هى مصدر نموات الخلفة التالية.

يتم الكسر بين الترابين  بمعنى عدم ترك كعوب  العيدان (الجزء القاعدية منها) حتى لايتبقى جزء فوق سطح الارض و الذى يمثل فقد فى المحصول.

مراعاة التنظيف الجيد لعيدان قصب السكر من الاوراق الجافة  (السفير) و الخضراء  ( القلواح)و الجذور لخفض  الاستقطاع الطبيعى

 يتم توريد القصب المكسور  الى المصانع خلال 24 ساعة  لمنع تدهور المحتويات السكرية (تحول السكروز إلى جلوكوز و فركتوز  اللذان يكونان من ضمن مكونات المولاس هذا يعنى انخفاض  السكر المستخلصة من القصب .

عند  حدوث حريق لحقول القصب     يجب    سرعة حصاده و توريده للمصانع  لتقليل الضرر فيما يزداد الضرر  بتأخر التوريد يوماً بعد يوم   (نقص  فى وزن القصب السكر و الناتج ) تزداد الاضرار الناجمة عن الحريق فى حالة القصب المحروق غير تام النضج.

بمجرد الانهتاء من حصاد الحقل  بالكامل يتم توزيع السفير (الاوراق الجافة)  فى الحقل بانتظام و حرقها   و فى اليوم التالى تتم الرية الاولى  و بعد جفاف الارض جفافا مناسباً يتم اجراء التسميد الفوسفاتى و بعدها يتم عزيق الخلف او الفج و يتم تفويت رية  حتى تجف الحشائش ثم تروى الارض الرية الثانية و تستمر عمليات الخدمة  .

  خدمة القصب الخريفى المنزرع حديثاً

 و هو اما ان يكون  محملا بأحد المحاصيل الشتوية .  او يكون محمل ففى الحالة الاخيرة يتم الاهتمام بضبط الرى اما الحالة الاولى وهو القصب المحمل يتم اجراء عمليات الخدمة للمحصولين واضافة الاسمدة المختلفة و الخاصة بالمحصول المحمل طبقاً لاحتياجاته السمادية , مع التخلص المستمر من الحشائش مع مرعاة عدم اجراء التسميد النيتروجنى حتى منتصف فبراير و ذلك لاحتمالية حدوث موجات صقيع.

 الاعداد  لزراعة  الغرس الربيعى

   يجب البدء  فى زراعة القصب الغرس الربيعى    من اول فبراير  و يكون اعداد الارض على النحو التالى:

اجراء الحرث مرتين  اتجاهين  متعامدين و تركها فترة مناسبة. و التسوية الجيدة مع اجراء تسميد فوسفاتى بمعدل 8 جوال سوبر فوسفات 15.5 % او 4 جوال تربل فوسفات 33 %  للفدان رشاً على الارض ثم الحرث و جهين متعامدين.  ثم الحرث تحت التربة  يفضل اضافة السماد العضوى  الناضج  او الكمبوست بمعدل 20 متر 3 للفدان ثم يلى ذلك التخطيط بمعدل 8 خطوط بالقصبتين.  ثم يلى ذلك اختيار التقاوى من حقل غرس أو خلفة أولى , و أن يكون حقل التقاوى خالي تماماً من الاصابات المختلفة  وخصوصاً الصقيع المنتشر هذا العام بسبب الظروف الاستثنائية للبرودة الطويلة المستمرة هذا العام و أن تكون  النباتات قائمة.  حصاد التقاوى و نقلها من حقل التقاوى الى حقل الزراعة  دون ازالة الأوراق الجافة أو الخضراء لحماية البراعم والحفاظ عليها     و فى حقل الزراعة  يتم التنظيف ثم  تجهيز  التقاوى  بتقطيع العيدان الى عقل تبحيث تحتوى العقلة الواحدة على ثلاث الى اربعة براعم سليمة. استبعاد تلك العقل التى تحتوى على براعم مصابة او مكسورة أو مهشمة او المشقوقة. و تكون  الزراعة صف و نصف (4طن/فدان). و من الاهمية بمكان ان نراعى أن لا تزيد الفترة منذ كسر التقاوى وحتى رية الزراعة على 4 ايام. مع عدم الافراط فى رية الزراعة منعا لتضرر البراعم.

 مع  مراعات اعطاء رية محاياه  على ان تكون  ( رية تجرية سريعة) بعد اسبوع الى عشرة ايام  حسب طبيعة الارض و الظروف الجوية. وفى حالة الأراضى حديثة الأستصلاح قد تكون أقل من ذلك.   اجراء عزقة  خربشة ثم  التحميل مع رية المحاياه.

المصدر: د. احمد زكى ابو كنيز موقع بوابة الزراعة اللكترونى

ساحة النقاش

د أحمد زكى

Ahmedazarc
يحتوى الموقع على مجموعة من المقالات الخاصة بالزراعة و المياه و البيئة و التنمية المستدامة. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

199,553