فى  مطلع السنة  اى فى يناير و فبراير تتعدد اشكال قصب السكر القائمة فى الحقول ومن مختلف الاعمار فبعضها  سيتم حصاده و توريده الى مصانع استخلاص السكر من القصب و التى بدأ  العمل فيها  مع بداية شهر يناير الجارى   و هى الغرس الخريفى   2017/2019 و الربيعى      2018/2019و الخلف  وهو القصب القائم الذى سيتم حصاده هذا الموسم . بالاضافة الى الغرس الخريف 2018/2020   و الذى تمت زراعته ابتداء من حوالى ثلاثة اشهر و بعضه اتم مرحلة التفريع و البعض الاخر لا, . وفى هذه الفترة التى تتسم بانخفاض  درجات الحرارة التى تؤثر فى  النمو فيكون فى  أبطىء  حلاته. بل وقد يتوقف, ايضاً قد تكون هناك موجات من الصقيع تصيب بعض المواقع

 وفى هذه الفترة او فى نهايتها يتم  البدء فى اعداد الارض لزراعة الغرس الربيعى  2019/2020  و  لكل ما سبق يمكننا القول ان هناك العديد من التوصيات الفنية لاشكال متعددة من عمليات الخدمة تناسب كل شكل من اشكال القصب القام.

   و يمكن  على وجه التفصيل ان تتم على النحو التالى:

 اولا القصب  الذى سيتم توريده الى المصانع  

 ومنه   الخلف  من الاولى الى الرابعة و ربما اكثر وهى التى سيتم توريدها  حالياً أى  خلال شهر ى يناير  وفى  فيراير يبدأ توريد القصب الخريفى و  هكذا . الا أن  هذه المساحات  اعدادها للحصاد  بتعريضها للفطام على ا ن يراعى فيها ان تتناسب فترة الفطام مع نوعية الارض و  الظروف الجوية السائده  و فى جميع الاحواال يجب ان لاتزيد فترة  الفطام عن 40 يوماً لأن  تأثير  الفطام الجائر  (الفطام الذى يتخطى الاربعين يوماً)  له تأثير سيىء على استخلاص السكر  من القصب المورد. و لكن يحسن بنا مراعاة ما يلى:   

الكسر بين الترابين  أى عدم ترك كعوب  العيدان (الأجزاء القاعدية منها) بمعنى ان لايتبقى جزء فوق سطح الارض و الذى يمثل فقد فى المحصول.

يجب ان نستخدم فى الكسر(فؤوس) حادة  حتى لاتتهشم قواعد العيدان التى هى مصدر نموات الخلفة التالية.

 مراعاة التنظيف الجيد لعيدان قصب السكر من الاوراق الجافة  (السفير) و الخضراء و الجذور لعدم زيادة الاستقطاع الطبيعى

توريد القصب الى المصانع خلال 24 ساعة من الحصاد لمنع تدهور المحتويات السكرية بالقصب (تحول سكر السكروز (الذى يمكن إستخلاصه فى صورة بلورات) إلى جلوكوز و فركتوز  الذان يكونان من ضمن مكونات المولاس هذا يعنى انخفاض كمية السكر المستخلصة من القصب .

فى حالة حدوث الحريق لمحصول القصب  بطريقة خارجة عن الارادة   يجب    سرعة حصاده و توريده للمصانع دون ابطاء لتقليل الضرر فيما يزداد الضرر  بتأخر التوريد يوماً بعد يوم   (نقص  فى وزن القصب السكر و الناتج ) تزداد الاضرار الناجمة عن الحريق فى حالة القصب المحروق غير تام النضج.

بمجرد الانهتاء من حصاد الحقل حيث يتم توزيع السفير (الاوراق الجافة) و حرقها و بعد ذلك بايام قليلة تبدأ عمليات خدمة الخلف  و فى اليوم التالى تتم الرية الاولى  و بعد جفاف الارض جفافا مناسباً يتم اجراء التسميد الفوسفاتى و بعدها يتم عزيق الخلف او الفج و تترك عدة ايام حتى تجف الحشائش ثم تروى الارض الرية الثانية و تستمر عمليات الخدمة كما  سبق ذكره.

ثانياً: خدمة القصب الخريفى المنزرع حديثاً

 و الذى قد  يكون محملا بأحد المحاصيل الشتوية  مثل الفول, الحلبة, البصل, الطماطم و دوار الشمس .  او يكون غير محمل ففى الحالة الاخيرة يتم الاهتمام بضبط الرى اما الحالة الاولى وهو القصب المحمل يتم اجراء عمليات الخدمة للمحصولين واضافة الاسمدة المختلفة و الخاصة بالمحصول المحمل طبقاً لاحتياجاته السمادية , مع التخلص المستمر من الحشائش

ثالثا: الاعداد  لزراعة  الغرس الربيعى

 فى شهر  يناير يجب البدء بالاعداد لزراعة القصب الغرس الربيعى تمهيداً للبدء فى زراعته  من اول فبراير  و يكون اعداد الارض على النحو التالى:

اجراء الحرث ثلاث وجهين متعامده و تركها فترة مناسبة. و التسوية الجيدة مع اجراء تسميد فوسفاتى بمعدل 8 جوال سوبر فوسفات 15.5 % او 4 جوال تربل فوسفات 33 %  للفدان رشاً على الارض ثم الحرث و جهين متعامدين.  ثم الحرث تحت التربة  يفضل اضافة السماد العضوى  الناضج  او الكمبوست بمعدل 20 متر 3 للفدان ثم يلى ذلك التخطيط بمعدل 8 خطوط بالقصبتين.  ثم يلى ذلك اختيار التقاوى من حقل غرس أو خلفة أولى , و أن يكون حقل التقاوى خالي تماماً من الاصابات المختلفة و أن تكون  النباتات قائمة.  حصاد التقاوى و نقلها من حقل التقاوى الى حقل الزراعة  دون ازالة الأوراق الجافة أو الخضراء لحماية البراعم والحفاظ عليها حيث يتم ذلك  فى حقل الزراعة    و يتم تجهيز  التقاوى  بتقطيع العيدان الى عقل تقاوى بحيث تحتوى العقلة الواحدة على ثلاث الى اربعة براعم سليمة. استبعاد تلك العقل التى تحتوى على براعم مصابة او مكسورة أو مهشمة او العقلة  مشقوقة. و تكون  الزراعة صف و نصف (4طن/فدان). و من الاهمية بمكان ان نراعى أن لا تزيد الفترة منذ كسر التقاوى وحتى رية الزراعة على 4 ايام. مع عدم الافراط فى رية الزراعة منعا لتضرر البراعم.

 مع  مراعات اعطاء رية محاياه  على ان تكون  ( رية تجرية سريعة) بعد اسبوع الى عشرة ايام  حسب طبيعة الارض و الظروف الجوية. وفى حالة الأراضى حديثة الأستصلاح قد تكون أقل من ذلك.   اجراء عزقة  خربشة ثم  التحميل مع رية المحاياه

المصدر: الاهرام الزراعى د احمد زكى ابو كنيز

ساحة النقاش

د أحمد زكى

Ahmedazarc
يحتوى الموقع على مجموعة من المقالات الخاصة بالزراعة و المياه و البيئة و التنمية المستدامة. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

199,547