مادة تنتجها أسماك القرش قد تحارب بعض الفيروسات كالتهاب الكبد والحمى الصفراء

<!-- Content start -->العربية نت - وكالات

أعلن باحثون أمريكيون أن مادة "سكالامين" التي تنتجها أسماك القرش في كبدها تسمح بمحاربة بعض الفيروسات البشرية من التهاب الكبد وصولاً إلى الحمى الصفراء.

 

وخصائص السكالامين كمضاد حيوي كانت معروفة منذ اكتشاف هذه المادة في عام 1993، لكن الدراسة هي الأولى من نوعها التي تبحث في تأثير هذه المادة المحتمل في مواجهة الفيروسات.

 واكتشف باحثو المركز الطبي في جامعة جورج تاون بواشنطن، أن هذه المادة قادرة على الحد من تفاقم الالتهابات الفيروسية لدى الحيوانات وفي بعض الحالات شفائها.

  وبينت عمليات زرع مختبرية أن مادة سكالامين قادرة على وقف التهاب الخلايا الدموية الذي يتسبب به فيروس حمى الضنك، وكذلك إعاقة إصابة خلايا الكبد البشري بالتهاب الكبد "بي"و"دي"، بحسب ما خلصت الدراسة.

 وأجريت اختبارات على حيوانات بينت نتائج مشابهة في ما يتعلق بالحمى الصفراء وفيروس التهاب الدماغ والنخاع الخيلي الشرقي والمعروف بمرض النوم، بالإضافة إلى نوع من الحلأ أو الهربس يصيب القوارض، وفقاً لوكالة "فرانس برس" أمس الثلاثاء.

 ولفت مكتشف السكالامين البروفسور مايكل زاسلوف أنها "مادة واعدة وهي تختلف كليًا من خلال موادها الفاعلة وتركيبتها الكيميائية، عن سواها من المواد قيد الدراسة حاليًا والتي تهدف إلى معالجة الفيروسات".

 وأوضح زاسلوف، أن الجرعة الفضلى للسكالامين لم تحدد بعد بدقة لكنه ينوي البدء باختبارات على البشر.

  ولا تشكل مادة سكالامين أي خطر على الإنسان وقد تمت دراسة إمكانية استخدامها في محاربة السرطان وأمراض في العين، وما زالت الأبحاث جارية في هذا الإطار.

المصدر: العربية نت
AhmedIbrahim

أحمد سيد إبراهيم

  • Currently 126/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 372 مشاهدة
نشرت فى 21 سبتمبر 2011 بواسطة AhmedIbrahim

ساحة النقاش

naghamesaam

شكرا لك علي المعلومه الجميله ده وارجو زياره موقعي المتواضع

AhmedIbrahim

شكراً لتعليقك الراقي أستاذي العزيز

بارك الله فيك

أحمد سيد إبراهيم فى 26 أكتوبر 2011

أحمد سيد إبراهيم

AhmedIbrahim
أسعى أن يكون قلمي منارة، في عالم اعتاد الناس فيه الخلط بين الحقائق ووجهات النظر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

134,347