فيه إعلان دستوري؟؟؟ مش كنتم تقولوا من الأول!!

بعد معارك تلفزيونية طاحنة بين مؤيدي ورافضي التعديلات الدستورية، تطايرات فيه اللفظات من العيارات الثقيلة، وتم تبادل التصريحات الخارقة والحارقة بين الطرفين في مناظرات تلفزيونية متعددة، وعملية شحن دخل على الخط فيها رجال الدين. فوجئ الجميع بعد صدور نتيجة الاستفتاء على المواد التسعة المقترح تعديلها أن دستور 71 - والذي كان الممانعون يعترضون على التعديلات لأنها ستعيده من جديد - لن يتم العمل به، وإنما سيصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة إعلاناً دستورياً يتضمن المواد التي وافق الشعب عليها إضافة إلى مواد أخرى لازمة لإتمام المرحلة الانتقالية.

والسؤال هو : لماذا لم تكن نية الإعلان الدستوري واضحة، ربما تراجع الكثير من الممانعين عن رأيهم إن علموا ذلك، إن تأخير الإعلان عن ذلك الإجراء لم يكن له فائدة إلا دخول المصريين في عملية تدريب ديمقراطي بالذخيرة الحية، إن جاز التشبيه، بعد أن قُتلت التعديلات الدستورية بحثاً، حيث أخرج الفقهاء الدستورين في الدستور "المرقع" - القطط الفطسانة- حسبما يقول تراثنا المصري الجميل، وأثر إعادة دستور 71 والذي أسقطته الشرعية الثورية!!!!

ثم الذين قالوا نعم والذين كانوا يعتقدون أن العمل بالدستور القديم سيستمر إلى حين!! برضه الحكومة ضحكت عليهم زي الممانعين لأن فيه فعلاً دستور جديد

ولم يخرج أي مسئول في حكومة شرف ليقول للناس ( يا جماعة دستور 71 مش هيرجع )!!!

صعبت علي منى

وفي هذا السياق، استضافت المذيعة اللامعة منى الشاذلي الدكتور يحي الجمل نائب رئيس مجلس الوزراء والفقيه الدستوري المعروف أمس، وكانت تسأله مبتسمة عما سيحدث بعد الموافقة، وكادت المسكينة أن تفتح فمها دهشة عندما أخبرها الدكتور يحي الجمل بأن هناك إعلان دستوري!!!!، وأقول هذا لأن فكي السفلي كاد أن يلامس ركبتي.

وشعرت أن ما ينقصنا أن يخرج تصريح حكومي رسمي يقول "إلى من رفضوا التعديلات الدستورية حتى لا يعود دستور 71، والآخرون الذين وافقوا على تأجيل وضع دستور جديد إلى ما بعد الانتخابات البرلمانية والرئاسية، وفي هذا الظرف العصبي الذي تمر به البلاد، نقول لهم جميعاً ..... ضحكنا عليكم ... هييييييييييه)

طيب إحنا كنا بنتخانق على إيه بالظبط؟ حد فاهم حاجة؟

اللي فاهم يلحقني، أنا في عرضه
AhmedIbrahim

أحمد سيد إبراهيم

  • Currently 155/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 296 مشاهدة
نشرت فى 24 مارس 2011 بواسطة AhmedIbrahim

ساحة النقاش

aminabdulhady

عزيزي
ارجو ان تطرح موضوعات تنم عن قراءة جيدة للأحداث

AhmedIbrahim

إن كنت ترى أن مواضيعي ليس بها قراءة جيدة للأحداث فأنا أرحب بالتصحيح، وارجو أن المس انفتاحاً مماثلاً من ناحيتك لنقد رأيك.

فمثلاً سيادتك علقت بما يتضمن أن الاستفتاء كانله علاقة بالمادة الثاية من الدستور وهذا غير صحيح، ثم علقت بأن من قال كندا وأمريكا هو عمرو أديب بينمالتعليق كان علىفيديو للشيخ يخطب فيه في أنصاره بإمبابة، وهوما يدلل على أنك لم تطالع المقال المكتوب بـ "قراءة جيدة"

كما أرجو أن تتجنب أي عبارات فيها إساءة لمن يخالفوك الرأيء مثل تعليقك السابق بأن دعاة الديموقراطية بلا سروايل، حفاظاً على المستوى الراقي للحوار.

وفي النهاية أنا مستوعب أن مقالاتي ستلقى قبولاً من بعض الناس ورفضاً من أخرين لاختلاف الأراء والتي هي سنة الله في الكون

ومن حسن الحظ أن الدخول على صفحتي المتواضعة ليس إجبارياً

شاكر لاهتمامك

أحمد سيد إبراهيم فى 6 إبريل 2011
aminabdulhady

طيب إحنا كنا بنتخانق على إيه بالظبط؟ حد فاهم حاجة؟ -- اللي فاهم يلحقني، أنا في عرضه
=================================
أصحاب (نعم) كانوا يفهمون كل شيء ،،،، وأصحاب (لا) كانوا يفهمون كل شيء ،،،، والمجلس العسكري هو الاخر فهم الرسالة ،، فجاءت الاجابة أمامك أول مادتين في الاعلان الدستوري الجديد
(مادة1)
جمهورية مصر العربية دولة نظامها ديمقراطي يقوم على أساس المواطنة، والشعب المصري جزء من الأمة العربية يعمل على تحقيق وحدتها الشاملة .
(مادة2)
الإسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية ، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع.
===================================
نتيجة التصويت في الاستفتاء بـ (نعم) جعلت السفينة تسير في اتجاهها الصحيح

AhmedIbrahim

اعتقد إن الاستفتاء من الأصل لم يكن مطروحاً على المادة الثانية حتى يتم ربطه بنعم ولا؟؟؟؟

شكراً على تشريفك موقعي بزيارتك

بارك الله فيك

أحمد سيد إبراهيم فى 1 إبريل 2011

أحمد سيد إبراهيم

AhmedIbrahim
أسعى أن يكون قلمي منارة، في عالم اعتاد الناس فيه الخلط بين الحقائق ووجهات النظر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

116,949