مهندس/ أحمد حمدين ( مزرعة أسماك برسيق )

الدائل العلفية غير التقليدية فى تغذية أسماك المزارع السمكية

ماده علمية : مهندس / أحمد حمدين

مزرعة برسيق السمكية  

تغطى مصر مساحات كبيرة من مسطحات المياه العذبة التى تصلح للاستزراع السمكى , ورغم أهمية الاستزراع السمكى فى توفير الغذاء , وتحسن معدلات استهلاك الفرد من البروتين الحيواني ؛ إلا أنه يواجه بعض المعوقات من أهمها القصور فى الموارد العلفية نتيجة استخدام هذه الخامات فى تصنيع الوقود الحيوى من قبل الدول المصدرة ,

وبالتالى ارتفاع أسعارها فى الفترة الماضية الأمر الذى جعل بعض المربيين يقلع عن مجال تربية أسماك البلطى فى المزارع , واتجاه البعض الآخر إلى تربية الأسماك التى تعتمد فى غذائها على الغذاء الطبيعى مثل أسماك المبروك الفضى , والمبروك ذى الرأس الكبير .

ونظراَ لأن إنتاج الأسماك فى المزارع السمكية يزداد بزيادة الأعلاف الصناعية التى تزيد من معدلات نمو الأسماك بالإضافة إلى أن تكلفة التغذية الصناعية وحدها تبلغ حوالى أكثر من 65 % من إجمالي تكلفة إنتاج المزارع السمكية؛ فإن أفضل الوسائل لتقليل تكلفة إنتاج الأسماك يكمن فى استبدال مكونات العلائق التقليدية , والمرتفعة الأسعار بمواد رخيصة يسهل الحصول عليها كالمواد العلفية غير التقليدية والتى يمكن استخدامها فى تغذية الأسماك >

وكذلك فإن استغلال هذه المواد سوف يؤدى إلى انتشار المزارع السمكية , وإعادة تشغيل مزارع أسماك البلطى,

ومن ضمن الموارد العلفية الغير تقليدية :

أ-الموارد العلفية الحيوانية وتشمل :

1-مسحوق الدم Blood meal الذى يمتاز بارتفاع محتواه من البروتين الخام إذ يصل إلى حوالى 90 % من الوزن الجاف , ويحتوى على نسبة مرتفعة من الحمض الأمينى (الليسين ) .

2-مسحوق مخلفات الدواجن Poultry by-product meal والذى يصنع من مخلفات ذبح الطيور, وهو يتكون من الرأس والأرجل والأمعاء وعنقود البيض على أن يكون خالياً من الريش حيث يحتوى مسحوق مخلفات الدواجن على 55 – 60 % بروتين .

3-مسحوق اللحم Meat meal يصنع مسحوق اللحم من الأجزاء المتبقية من ذبح وتقطيع الحيوانات المذبوحة ؛ حيث يتم عمل مسحوق اللحم من هذه الأجزاء بعد استبعاد القرون والحوافر والجلد , تتراوح نسبة البروتين به حوالى 50 -55 % بروتين .

ب – الموارد العلفية النباتية وتشمل :

1- كسب القطن المقشور Cotton seed meal الذى ينتج بعد استخلاص الزيت من البذور ؛ حيث يحتوى على حوالى 30-35 % بروتين خام.

2- كسب الفول السودانى Groundnut / Pean meal والذى يمتاز بارتفاع محتواه من الأحماض الأمينية وخصوصاً الأرجنين ,والليسين , والتربتوفان, والجليسين , وعند إدخاله فى تركيبة مع كسب فول الصويا , والذى يمتاز بارتفاع محتواه من الميثيونين يكونان مصدراً بروتينياً متكاملاً للأحماض الأمينية فى علائق الأسماك مع مراعاة ظروف التخزين الجيدة لكسب الفول السودانى .

3-كسب السمسم Seasame seed meal يعتبر كسب السمسم من المصادر الجديدة والجيدة فى تغذية الأسماك وهو ناتج من عمليات استخلاص زيت السمسم مثله مثل باقى البذور الزيتية , ويحتوى الكسب على بروتين خام يتراوح ما بين 32 – 44 % وهو غنى بالأحماض الأمينية , كما يمتاز بارتفاع محتواه من الأملاح المعدنية ,ويكون له تأثير جيد على نمو الأسماك .

1-كسب دوار الشمس المقشور Sunflower seed meal يعتبر دوار الشمس أهم مصدر لإنتاج الزيوت فى العالم بعد فول الصويا ,ويمتاز بأنه مصدر جيد للأحماض الأمينية الأرجنين , والميثيونين ؛ حيث يحتوى على 34 – 49 % بروتين خام حسب نوعه واستخلاص الزيت منه ,ويضاف إلى علائق الأسماك بنسب تتراوح ما بين 10 – 15 % .

4-كسب نوى البلح Palm Kernel meal يحتوى على نسبة من البروتين تتراوح ما بين 16 – 20 % وفى نفس الوقت يوجد به نسبة عالية من الألياف تترواح ما بين 9 – 23 % , ويمكن إضافته لعلائق البلطى بنسبة لا تترواح 15 % نظراً لمحتواه العالى من الألياف .

المصادر البروتينية النباتية من المواد الخضراء يمكن تجفيف الأجزاء الخضرية من الأعشاب الخضراء والبقوليات وغيرها وتستخدم فى تغذية الأسماك ومن هذه المواد :

1-أوراق ورد النيل : وهو نبات واسع الانتشار فى جميع فروع النيل , والمصارف , والترع , والبحيرات ويمكن استخدامه فى تغذية الحيوانات , والأسماك وعمليات مقاومة ورد النيل سواء بالطرق البيولوجية , أو الميكانيكية هى عمليات مكلفة , ولم يثبت نجاحها فى المقاومة , والبديل الآن هو جمع هذه النباتات , وتحويلها إلى أعلاف للحيوانات , والأسماك ويحتوى ورد النيل على 34 % بروتين خام , وقد وجد أنه يمكن استخدام ورد النيل فى علائق أسماك البلطى بنسبة تتراوح ما بين 20 – 30 % محل مسحوق السمك , كما وجد أن معاملة أوراق ورد النيل بـــ 4 % صودا كاوية قبل إدخالها فى العليقة فإن ذلك يؤدى إلى تحسين النمو والكفاءة التحويلية لسمك البلطى ,والمبروك .

2-أوراق الليوكينا : هى عبارة عن أشجار صغيرة تنمو فى مدى واسع من الأراضى الحامضية ,والقلوية وتنمو بصورة جيدة فى الأراضى الطينية ؛ حيث تحتوى أوراق الليوكينا على حوالى 26 % بروتين خام, ويمكن استخدام أوراق الليوكينا فى تغذية أسماك البلطى النيلى فى حدود 15 – 20 % من بروتين العليقة .

مخلفات المصانع :

1- مخلفات البطاطس : أثناء تقشير البطاطس يفقد حوالى 20 % منها وتحتوى مخلفات البطاطس على 8 – 14 % بروتين و 3.5 % دهون, ويمكن استخدام مخلفات البطاطس فى تغذية الأسماك , وهى ناتجة من مخلفات صناعة الشيبسى وغيرها من المواد المستخدمة للبطاطس , ويمكن استخدامها أيضاً كبديل للذرة الصفراء بنسب تصل إلى حوالى 80 % وعند إحلال 40 % من الذرة الصفراء بمخلفات البطاطس أعطت نتائج جيدة فى معدلات النمو فى علائق البلطى النيلى .

2-مخلفات التمور تنتج مصر كميات كبيرة من التمور, وكميات كبيرة منه لا تصلح للاستهلاك الآدمي, وهى التمور الضامرة , ومخلفات التمور استخدمت فى تغذية الحيوانات والأسماك .

3-مخلفات الطماطم ( تفل الطماطم ) تنتج شركات تعليب الطماطم كميات كبيرة من المخلفات مثل الثمار التالفة والغير صالحة للتصنيع أو للاستهلاك والقشور والبذور , وهذه المخلفات تمثل 19 % من اجمالى المنتج , وقد استخدمت هذه المخلفات فى تغذية أسماك البلطى ؛ حيث تتراوح نسبة البروتين الخام حوالى 20 % والدهن 7.5 % والألياف 29 % , وأمكن إحلالها مع الصويا بنسبة وصلت إلى 50% فى علائق البلطى , وأعطت نتائج جيدة .

4-مخلفات أخرى ومنها مخلفات صناعة البسكويت , وكسر المكرونة , وكسر الأرز , ومخلفات صناعة الأغذية, والخميرة , والنشا , ومحتويات كرش المذبوحات , والأعشاب البحرية ؛ حيث تضاف إلى العلائق بنسب معينة حسبما تقتضيه ظروف الاستزراع , والمحتوى البروتينى للمادة المضافة . هذا كله مع ملاحظة عدم إغفال دور الغذاء الطبيعى الهام لتغذية الأسماك , والذى يجب العناية التامة بتنميته حسبما يقتضيه نوع الاستزراع .

مادة علمية : مهندس / أحمد إبراهيم حمدين

مزرعة أسماك برسيق

المصدر: مهندس / أحمد حمدين

ساحة النقاش

أحمد إبراهيم حمدين

AhmedHamden
مزرعة أسماك برسيق موبايل : 00201274357673 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

103,112