مؤسسة أبرار مصر لتنمية المجتمع

ومن أهم أنشطتها رعاية المعاقين ذهنيا وتحفيظهم القرآن الكريم واقامة مشروعات تنموية للأرامل والمطلقات

اللغة مسرح الطفل وكيف نعالج الطفل المعوق

 

 يمتلك الانسان قدرات معرفية رائعة , أكثرها جلاء القدرة على التفكير واللغة وعلى الرغم أن الانسان ليس هو المخلوق الوحيد الذى يفكر أو يقوم بالاتصال بالآخرين فنجد ( فى صورة النحل الآية 15 , 16 , 17 )

يقول الله سبحانه وتعالى :"ولقد آتينا داود وسليمان علما وقالا الحمد لله الذى فضلنا على الكثير من عباده المؤمنين وورث سليمان داود وقال يأيها الناس علمنا منطلق الطير وأوتينا من كل شيء إن هذا لهو الفضل المبين ,وحشر لسليمان جنوده من الجن والإنس والطير فهم يوزعون .

نجد قدرة الله فى كل شىء وفضل الإنسان على سائر المخلوقات فهو أكثر المفكرين مهارة وحنكة على هذا الكوكب .

كيفة تأثير التفكير على اللغة :

نجد التفكير كلمة عامة لأنشطة عقلية مختلفة مثل الاستدلال وحل المشكلات وتكوين المفاهيم , وقد نعرف صفاته من خلال التعرف على أهدافه وعناصره . فنجد تأثير التفكير على اللغة للكلمات التى تعبر عن الخبرة فى صورة موجزة وتساعدنا على التفكير , وممكن يحدث التفكير بدون لغة .

فنجد اللغة الإيمائية : نجدها فى الأطفال الصم ولغتهم الخاصة بهم فهل يكون تعلم اللغة صعباً فى العادة وبألاخص مع الطفل المتخلف عقليا .

 التفكير الموجه والتفكير غير الموجه :

  التفكير غير الموجه يحدث أثناء ساعات اليقظة فتمزج الأفكار مع الذكريات والصور العقلية , التخيلات , المدركات الحسية , والتداعيات , وفى البعض الأحيان يسمى النشاط العقلى الهائم المشتت بين أكثر من موضوع دون هدف معين .

فنجد التفكير الموجه يهدف إلى هدف معين , وهو ذو درجة عالية من الضبط , ويكون مرتبطا بموقف أو مشكلة بعينها , كما يمكن تقويم هذا التفكير بمعايير خارجية ويعتبر كل من الاستدلال , وحل المشكلة , وتعلم المفاهيم أمثلة شائقة للتفكير الموجه .

عناصر التفكير :

 هل يفكر الناس فى شكل كلمات ؟ أو فى شكل صور عقلية ؟ أم يتخذ تفكيرهم أسلوبا آخر ؟

 كيف يفكر الأفراد المكفوفون خلقيا " منذ الولادة "

  نجدهم يتعلمون التفكير عن طريق الاعتماد على الصور غير البصرية ليحكموا على الاشياء

    مثل :  وعندما تقوم بمقارنة الفكرة الأساسية للحركة الأولى والثانية للسيمفونية الخامسة لبيتهوفن , فإنك قد تعالج صورا سمعية , ومن المحتمل أن يكون بيتهوفن  نفسه قد أستعمل الصورة السمعية فى تأليف سيمفونيته التاسعة العظيمة بعد أن أصبح أهم تماما .

 كيف يفكر الأفراد البكم

 فنجد أنفسنا غالبا ما نؤدى حركات تشبه الكلام بالشفاه أو الزور أثناء القراءة وهو غالبا ما يستعمل مع الطفل الأبكم المتخلف . وأيضاً عندما يقوم الأطفال الصم البارعون فى لغة الإشارة بحل المشكلات فنجد يشير النشاط العضلى لأيديهم يشير إلى أنهم ربما يشيرون لأنفسهم وهكذا نجد أن اللغة غالبا ما تكون متضمنة فى التفكير . ويتحمل أن يعتمد التفكير على طرز عديدة من التصوير , وعلى اللغة وربما على قدرات أخرى لا تفهمها حاليا .

التفكير لدى الأطفال :

 يعتقد بياجيه أن التفكير ينمو لدى الأطفال بنفس التعاقب الثابت من المراحل , وعند مواضع محددة من النمو تظهر مخططات مميزة منها :

1 مرحلة النشاط الحسى ـ الحركى

  يبدأ من الميلاد وحتى عامين تقريبا , يدرك الأطفال ما يحيط بهم أثناء الأربعة والعشرين شهرا الأولى من حياتهم بواسطة النظر , اللمس , التذوق , الشم , والمعالجة اليدوية .

انهم يعتمدون على أنظمتهم الحسية ـ والحركية  , وهناك تنمو بعض القدرات المعرفية الأساسية حيث يكتشف الأطفال أن أنماطا سلوكية  معينة لها نتائج محددة فالرفس يؤدى إلى التخلص من البطاطين الثقيلة .

أيضا نجد الطفل قد يخزن صورة عقلية عن المشاهدات التى يراها , مثلا قد يشاهد أحد رفاقه فى اللعب فى إحدى نوبات غضبه , قد يقوم بتقليده بعد ذلك بعدة ايام  .

وقد تشير عملية المحاكمة إلى أن يبدأ الأطفال فى تكوين تمثيليات بسيطة للأحداث أثناء العام الأول والثانى من عمرهم .

إلا أن تفكير الطفل فى هذه المرحلة لا يزال بدرجة كبيرة مقيدا بالفعل الذى يراه .

 2 ـ مرحلة ما قبل العمليات :

 تبدأ تقريبا من عامين وحتى سبعة أعوام نجد فيها اعتماد الأطفال على ادراكهم للواقع بدرجة أفضل , وهم يتعاملون مع المشكلات بمعالجتها بالاشياء المحسوسة ولكن يلاقون مشقة كبيرة فى حل الصورة الأكثر تجريدا  فنجد أن الطفل قد يحدد بسهولة الصندوق الأكبر من بين ثلاثة صناديق .

أيضا نجد أطفال هذه المرحلة قد يستخدمون اللغة , وتكوين مفاهيم بسيطة , والاشتراك فى اللعب باستخدام الخيال .

فنجد تفكيرهم فى هذه المرحلة متركزا حول الذات لأنهم ينزعون إلى رؤية العالم وفهمه من منظورهم الخاص بهم ويجدون صعوبة فى وضع أنفسهم موضع الآخرين وفهم وجهات النظر البديلة .

 3ـ مرحلة العمليات المحسوسة :

 تبدأ من سن السابعة حتى سن الحادية عشرة فنجد فى هذه المرحلة تنمو لديهم القدرة على استخدام المنطق , ويتوقفون فى الاعتماد بقدر كبير على المعلومات الحسية البسيطة فى فهمهم لطبيعة الأشياء .

مثل : كمية العصير لم تتغير  لعدم استبعاد شىء منه , وعلى النقيض يعتقد طفل مرحلة ما قبل العمليات أن مقدار العصير ازداد لأن مستواه فى الزجاجة أصبح أكثر ارتفاعا , وهكذا لا يستطيع الأطفال الصغار تفسير التحول فى المظهر لأنهم يعتمدون أساسا على الادراك بدلا من استخدام المنطق وفى أثناء تجربة عصير البرتقال  يتركز انتباههم على جانب واحد السائل ويفشلون فى ملاحظة التحولات أو التغيرات الأخرى ومن ثم يتمكن طفل العمليات المحسوسة من معرفة أن الصفات الحسية مثل الحجم والشكل يمكن أن تتغير دون أن تتأثر صفات أساسية أكثر مثل الكم ..

وبينما يقوم أطفال مستوى العمليات المحسوسة بالمعالجة المنطقية للأشياء , إلا أنهم غير قادرين بعد على المعالجة المنطقية للأفكار المجردة حيث يميلون إلى حل المشكلات بالمحاولة والخطأ بدلا من أتباع استراتيجية فعالة مثل التفكير فى عدة حلول ممكنة واستبعاد غير الصالح منها .

 مرحلة العمليات الصورية :

 تبدأ من احد عشر عاما وحتى خمسة عشر عاما تقريبا وفى أثناء هذه السنوات تتطور لدى الأطفال القدرة على فهم المنطق المجرد أى أن يفكروا فى عملية التفكير نفسها .

فى النهاية نجد تطوير الأساليب المختلفة لتعليم اللغة لتناسب الناس ذوى المشكلات اللغوية الشديدة , خاصة الأطفال المتخلفين عقليا والأطفال الذاتيين Autistic وذوى الشلل C.p وكذلك الكبار الذين يعانون من ضرر رئيسى فى نصفى المخ .

ويشكل المعلم هنا أيدى طفل ذاتى لعلامة الاحباط حيث يتعلم الأطفال لغة الاشارة ومعظم الأطفال الذاتيين خرس تماما أو يكررون ما يقال بطريقة بغبغاوية , ورغم أنهم لا يبدون أية علامة للتخلف , إلا أنهم يميلون لبيان الاهتمام فى كشف ما يحيط بهم أو التطبيع مع الآخرين , ونجد أن الطفل الذاتى Autism  لم يفهم جيدا أو يعالج بسهولة , فكثير من ضحايا هذا الاضطراب يتعملون لغة الإشارة الكافية لعمل الرجاءات والتعبير عن المشاعر .

ونجدهم بعد اعداد البرامج المناسبة لهم يتكلمون ولذلك نجد أن لغة الإشارة ناجحة مع الأطفال الذاتيين.

المصدر: السيد كمال ريشة اخصائى نفسى

ساحة النقاش

مؤسسة أبرار مصر لتنمية المجتمع

AbrarMasr
• مؤسسة أبرار مصر لتنمية المجتمع مؤسسة خيرية مركزية مقيدة برقم 671 بوزارة التضامن الإجتماعي لسنة 2013 • حاصلة على صفة النفع العام بالقرار رقم ( 294 ) لسنة 2008 وتعمل على مستوى الجمهورية ومن أهم أنشطتها رعاية المعاقين ذهنيا وتحفيظهم القرآن الكريم واقامة مشروعات التنمية الاقتصادية للأرامل والمطلقات العنوان »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

368,335