مؤسسة أبرار مصر لتنمية المجتمع

ومن أهم أنشطتها رعاية المعاقين ذهنيا وتحفيظهم القرآن الكريم واقامة مشروعات تنموية للأرامل والمطلقات

و تعبر العوامل غير الوراثية لحدوث الإعاقة العقلية عن كل العوام ل الخارجية غير الوراثية التي قد تسبب حدوث الإعاقة العقلية و تسمي مجازا العوامل البيئية للإعاقة .. و تتعدد العوامل التي قد تؤدي إلي الإصابة بالإعاقة العقلية في العديد من المراحل فمنها ما قد يحدث قبل الميلاد أو أثناءه أو بعده .. و فيما يلي نعرض لأهم هذه العوامل أو أكثرها شيوعا :

    (1)       عوامل تحدث قبل عملية الميلاد :

 

      §   إصابة الأم بالأمراض المعدية و  خاصة الأمراض الفيروسية مثل الحصبة الألمانية Rubella  أو الزهري Syphilis أو عدوي التكسوبلازما Toxoplasmosis .. و غيرها من الأمراض الفيروسية التي قد تنفذ فيروساتها إلي الجنين من الأم عبر المشيمة مؤدية إلي إحداث تشوهات بالجنين ..

                 §       تعرض الأم للإصابة بحمي الصفراء .. و هو ناتج عن زيادة نسبة البيليويبن في الدم.

                 §       تعرض الأم لتسمم الحمل أو زيادة نسبة الزلال في الدم .

      §   إدمان الأم للعقاقير أو الكحوليات أو التدخين .. و غيرها من العوامل الضارة التي قد  تؤدي إلي إحداث تشوهات بالجنين أثناء فترة التكوين .

                 §       تعرض الأم للإشعاع أثناء فترة الحمل  .

      §   تعرض الأم للحوادث أو الإصابات أو محاولتها الإجهاض .. أو إصابتها بالأمراض من حمي أو فقر دم أو سوء التغذية أثناء فترة الحمل مما يؤدي إلي عدم اكتمال نمو الجنين .

                 §       تعرض الأم لحالات نقص الأكسوجين مما يؤدي إلي إحداث تلف بالجهاز العصبي للجنين و الأم .

      §   إستسقاء الدماغ .. حيث تعمل علي الزيادة في كمية السائل المخي الشوكي علي الضغط علي خلايا المخ مما يؤدي إلي تلفها بشكل كبير .. و تتوقف درجة التخلف علي مدي ما تاثرت به خلايا الدماغ من تلف ..

      §   صغر أو كبر عمر الأم بشكل كبير .. بما يؤدي إلي حدوث الكثير من الاضطرابات الفسيولوجية التي تؤثر بشكل كبير علي تكون الجنين و بما يؤدي إلي عدم اكتمال الجنين أو حدوث التشوهات  .

                 §       تعرض الأم لاضطرابات نفسية عنيفة .. بما يؤثر علي التركيب الكيميائي لغذاء الجنين ..

 

    (2)       عوامل تحدث أثناء عملية الميلاد :

 

نقص الأكسوجين أثناء عملية الولادة .. بما يؤثر علي كمية الأكسجين الواصلة لمخ الطفل .. فمن المعروف أن المخ لا يستطيع أن يقوم بوظائفه دون كمية مناسبة من الأكسجين ، و أن انقطاع الأكسجين و لو لفترة قصيرة يؤدي إلي إحداث تلفيات بخلايا المخ .

إصابات الدماغ التي تحدث أثناء الولادة .. بسبب حالات الولادة أو للاستخدام غير الحذر لبعض الأدوات ( الجفت ، الشفاط ) لإخراج الجنين أثناء حالات الولادة المتعسرة .

 

    (3)       عوامل تحدث بعد الولادة :

 

      §   عدوي الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي للطفل .. الالتهاب السحائي Meningitis ، الالتهاب الدماغي Encephalitis ، الحمي الشوكية .

                 §       اضطرابات الغدد مثل الغدة النخامية ، أو الدرقية و غيرها من الغدد

                 §       الإصابة بمرض الصفراء .. و يقصد بها هنا الصفراء غير الوراثية التي تحدث في ثالث يوم من أيام الولادة .

                 §       التسمم بأملاح الرصاص أو أول أكسيد الكربون .

                 §       إصابات الدماغ بسبب حوادث السيارات أو الصدمات بما يؤدي إلي إحداث تلفيات بالمخ .

                 §       الحرمان الثقافي .

المصدر: دليل المدرس لتخطيط البرامج و طرق التدريس للأفراد للمعاقين ذهنياً تأليف أحمد جابر أحمدمسئول برامج مشروع دعم الجمعيات الأهلية لتدريب و تأهيل المعاقين ذهنيا بأسيوط
  • Currently 210/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
70 تصويتات / 1344 مشاهدة
نشرت فى 10 إبريل 2010 بواسطة AbrarMasr

ساحة النقاش

مؤسسة أبرار مصر لتنمية المجتمع

AbrarMasr
• مؤسسة أبرار مصر لتنمية المجتمع مؤسسة خيرية مركزية مقيدة برقم 671 بوزارة التضامن الإجتماعي لسنة 2013 • حاصلة على صفة النفع العام بالقرار رقم ( 294 ) لسنة 2008 وتعمل على مستوى الجمهورية ومن أهم أنشطتها رعاية المعاقين ذهنيا وتحفيظهم القرآن الكريم واقامة مشروعات التنمية الاقتصادية للأرامل والمطلقات العنوان »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

368,331