مؤسسة أبرار مصر لتنمية المجتمع

ومن أهم أنشطتها رعاية المعاقين ذهنيا وتحفيظهم القرآن الكريم واقامة مشروعات تنموية للأرامل والمطلقات

تشير الكثير من الأبحاث إلي أهمية الخمس سنوات الأولي من حياة الطفل نظرا لما يشهده الطفل خلالها من مظاهر مطردة للنمو تعد مرحلة المهد و الطفولة المبكرة لتكون من أهم مراحل النمو لدي الطفل .. و تتميز مرحلة الطفولة بالنمو المطرد أو السريع للمظاهر الجسمية و الحسية و تتكون من خلالها اعتبارات كثيرة يبنيها الطفل عن هذه البيئة المحيطة به حيث تتكون من خلاها شخصيته و تتضح من خلالها سماته الشخصية التي تحدد إسلوب و طريقة تعامل الطفل مع هذه البيئة ..

 

تعريف " التدخل المبكر " :

 

   يعني مصطلح التدخل المبكر " Early Intervention " تقديم المختصين للحلول المناسبة  لمشكلات الطفل الصحية ، الجسمية ، النفسية ، الاجتماعية فور الاكتشاف المبكر لهذه المشكلات بهدف الحد من خطر تفاقم الآثار السلبية لهذه المشكلات و انعكاسها بالسلب بشكل أكبر علي صحة الطفل و مظاهر نموه السليم و توافقه مع بيئته ..

 

مميزات عملية التدخل المبكر :

 

تتميز عملية التدخل المبكر بأنها :

 

      ( 1 )      عملية لتعديل المفاهيم :

تتميز عملية التدخل المبكر بأنها يجب أن تتعامل مع وجهة نظر المحيطين للطفل لمشكلته و مساعدته علي التعامل معها بشكل مناسب .. و يواجه المتخصص في كثير من الأحيان حالة من اثنين عند التعامل مع المحيطين بالطفل .. فقد يجد نفسه مطالب في بعض الأحيان بالتخفيف من الضغوط الموضوعة علي ولي أمر الطفل و المحيطين به و العمل علي تقبل مسألة عدم سواء الطفل ( و هذا عند يكون حل مشكلة الطفل بشكل نهائي أمرا مستحيلا و إنما يفيد الطفل التدخل المبكر معه في التخفيف من أثر الإعاقة ) .. أو أنه قد يجد نفسه مطالبا بتغيير طريقة نظر أولياء الأمور و المحيطين بالطفل لمشكلة الطفل التي يعتبرونها مشكلة غير قابلة للحل ( و هذا عندما يكون التدخل المبكر مجديا مع الطفل بحيث يتمكن علي المدى البعيد من حل مشكلة الطفل بشكل كامل بالرغم من عدم إقتناع المحيطين بذلك نتيجة لجهل هؤلاء المحيطين بأمور الإعاقة لعد تعرضهم لخبرات سابقة فيها ، أو نتيجة لأسباب نفسية أخري ) ..

 

      ( 2 )     عملية تعويضية :

 

أي أنها عملية تحاول تعويض النقص الذي يعاني منه الطفل في القدرات الصحية أو العقلية و التدخل مبكرا بإمداده بالمساعدة اللازمة التي قد يحتاج إليها لتنمية أوجه القصور لديه و تنميتها بالشكل المناسب الذي يسمح له بالتغلب بشكل تام علي أوجه القصور هذه ، أو السيطرة علي الآثار السلبية و الإقلال منها قدر الإمكان نتيجة لإتباع السياسات العلاجية التي يراها المتخصص مناسبة ..

 

      ( 3 )      عملية تختلف في الشكل و المضمون من حالة إلي حالة :

تختلف عملية التدخل المبكر في الشكل و الدرجة من حالة إلي حالة طبقا لطبيعة إعاقة الطفل و درجتها و مدي المساعدة التي يحتاج إليها الطفل للتغلب علي هذه الإعاقة ..عملية لإعادة تعليم الوالدين :

تتميز عملية التدخل المبكر بوجوب مساعدة ولي الأمر أو المسئول عن الطفل في تحديد أو تطبيق السياسات العلاجية التي يرسمها المتخصص للتعامل مع الإعاقة لمحاولة السيطرة عليها .. و من ثم تصبح عملية التدخل المبكر أكثر سهولة في حالة تجاوب ولي أمر الطفل و تفهمه لهذا الأمر .. و في حالة تفهم ولي الأمر لهذا المضمون و محاولته مساعدة المتخصص لتطبيق هذه السياسات وجب علي المتخصص إرشاد ولي الأمر و تدريبه علي التعامل مع إعاقة الطفل بالشكل المناسب لمساعدته في تطبيق السياسات التي اختاراها ..


قصور القدرة علي تكوين المفاهيم ، التعميم ، التجريد :

و يجد الفرد المعاق ذهنيا صعوبة في تكوين المفاهيم حيث أن ضعف الذاكرة لديه يجعل من الصعب عليه تذكر ما سبق أن تعرض له بحيث يتمكن من صياغته في صورة مجردة " أن يكون مفهوم " .. كما أن ذلك يعوقه عن تعميم ما تعلمه في مواقف سابقة في المواقف المشابهة التي قد يتعرض لها أو أن يري الأشياء بصورة مجردة " عقلية " معزولة عن الواقع الملموس الذي يمكن أن تتعامل مع قدراتهم العقلية المحدودة ..

المصدر: دليل المدرس لتخطيط البرامج و طرق التدريس للأفراد للمعاقين ذهنياً تأليف أحمد جابر أحمدمسئول برامج مشروع دعم الجمعيات الأهلية لتدريب و تأهيل المعاقين ذهنيا بأسيوط
  • Currently 173/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
57 تصويتات / 1086 مشاهدة
نشرت فى 10 إبريل 2010 بواسطة AbrarMasr

ساحة النقاش

مؤسسة أبرار مصر لتنمية المجتمع

AbrarMasr
• مؤسسة أبرار مصر لتنمية المجتمع مؤسسة خيرية مركزية مقيدة برقم 671 بوزارة التضامن الإجتماعي لسنة 2013 • حاصلة على صفة النفع العام بالقرار رقم ( 294 ) لسنة 2008 وتعمل على مستوى الجمهورية ومن أهم أنشطتها رعاية المعاقين ذهنيا وتحفيظهم القرآن الكريم واقامة مشروعات التنمية الاقتصادية للأرامل والمطلقات العنوان »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

367,928