مؤسسة أبرار مصر لتنمية المجتمع

ومن أهم أنشطتها رعاية المعاقين ذهنيا وتحفيظهم القرآن الكريم واقامة مشروعات تنموية للأرامل والمطلقات

ليس هناك خطوات ثابتة يتم من خلالها وضع جداول الفصول في حين يمكننا إتباع بعض الخطوات المتسلسلة المنطقية التي قد تساعدنا في النهاية من وضع جدول ملائم يراعي قدرات الطفل و يتناسب مع كم البرامج الدراسية التي تشتمل عليها خطة الطفل ..فيمكننا :

 

1.    حساب الوقت الإجمالي الصافي المستخدم في التدريس ..

علي مدار اليوم بعد حذف الوقت الغير مخصص للتدريس  ( الطابور الصباحي مثلا أو الفسحة ) .

 

2.    تقدير نسبة البرامج التدريسية لمجالات التعليم المختلفة ..

سواء مواد دراسية ، مهارات مهنية ، مهارات شخصية و اجتماعية ، مهارات حياة يومية .. بحيث تمثل المواد الدراسية و المهارات المهنية نسبة 50 % من إجمالي الوقت المستغرق للتدريس في حين تمثل المهارات الشخصية و الاجتماعية و مهارات الحياة اليومية نسبة ال 50 % الباقية من إجمالي الوقت المخصص لعملية التدريس .. و ذلك طبقا لمراعاة هذه البرامج من حيث  الكم لسن الطفل و قدراته في مختلف المجالات التعليمية و درجة إعاقته ، و بمراعاة التدرج من حيث زيادة مجال و نقص آخر كلما تقدم السن بالطفل فمثلا زيادة نسبة البرامج الأكاديمية في المراحل الأولى من عمر الطفل ..

 

فنجد أن المدرس قد قدر الوقت الذي يجب أن يخصص لتدريس برامج المواد الدراسية الأكاديمية ليمثل مثلا 35 % من إجمالي عدد البرامج

 

 

 

المقترح تدريسها للطفل في حين قد تمثل نسبة برامج التهيئة المهنية نسبة ال 15 % الباقية الممثلة لل 50 % المخصصة لنوعي البرامج معا ..في حين قد يمثل الوقت الذي يقدره المدرس لتدريس المهارات الشخصية و الاجتماعية 35 % و الوقت المخصص لتدريس المهارات الاجتماعية ال15 % الباقية .. أو 40 % مثلا للمهارات الشخصية و الاجتماعية و 10 % لمهارات الحياة اليومية ..

 

3.    حساب ما يقابل كل نسبة من نسب البرامج من الوقت الصافي المخصص للتدريس في اليوم ..

 فمثلا إذا كان المدرس مقدرا لتدريس البرامج الأكاديمية نسبة 35 % من إجمالي عدد ساعات التدريس الصافية و لتكن مثلا 5 ساعات نجد أن الوقت الذي يجب أن يخصص لتدريس هذه المواد يجب أن يكون ساعة و 45 دقيقة .. في حين أن الوقت الذي يجب أن يخصص لتدريس مواد التهيئة المهنية يجب أن يكون 45 دقيقة .. و بالمثل نجد أن الوقت الذي يجب أن يخصص لتدريس المهارات الشخصية و الاجتماعية إذا قدر لها المدرس نسبة 40 % من إجمالي الوقت المخصص للتدريس في اليوم و هو الخمس ساعات سيكون ساعتين .. في حين أن الوقت المخصص لمهارات الحياة اليومية سيكون 30 دقيقة ..

 

4.    ترتيب المواد الدراسية للطفل علي مدار اليوم ..

و هناك العديد من الملاحظات التي يجب علي المدرس مراعاتها عند تنظيم المواد الدراسية في جدول الطفل علي مدار اليوم .. فيجب عليه ..

 

 ( 1 )     مراعاة ترتيب نوعيات البرامج عند ترتيب توقيتات هذه البرامج في جدول الطفل .. فلا يضع مثلا نوعيات برامج تحتاج إلي نسب عالية من التركيز ( البرامج الأكاديمية ، برامج التواصل ) في نهاية اليوم عندما يكون الطفل قد أنهك .. كما يجب علي المدرس مراعاة طبيعة إعاقة الطفل عند وضع هذه البرامج في أحيان أخري حيث يصبح واجبا علي المدرس مثلا أن يضع برامج مثل برامج التربية البدنية في بداية اليوم لطفل يعاني من حالة نشاط زائد .

 

 ( 2 )   اغتنام المواقف الطبيعية في التدريس قدر الإمكان .. فيعمل مثلا علي وضع برامج الرعاية الذاتية مثلا قبل حصة التربية الرياضية حيث يمكن للطفل مثلا أن يستخدم مهارات مثل الخلع أو اللبس أو بعدها ليتعلم الطفل كيفية غسيل الوجه أو اليدين .. و بالمثل مثلا وضع برامج الأنشطة المنزلية بعد تناول الأطفال لوجبة الإفطار ليعلم الطفل مثلا كيفية تنظيف البيئة المنزلية أو قبل وجبة الإفطار لتعليم الطفل كيفية إعداد وجبة ، و غيرها ..

المصدر: دليل المدرس لتخطيط البرامج و طرق التدريس للأفراد للمعاقين ذهنياً تأليف أحمد جابر أحمدمسئول برامج مشروع دعم الجمعيات الأهلية لتدريب و تأهيل المعاقين ذهنيا بأسيوط
  • Currently 261/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
87 تصويتات / 1197 مشاهدة
نشرت فى 10 إبريل 2010 بواسطة AbrarMasr

ساحة النقاش

مؤسسة أبرار مصر لتنمية المجتمع

AbrarMasr
• مؤسسة أبرار مصر لتنمية المجتمع مؤسسة خيرية مركزية مقيدة برقم 671 بوزارة التضامن الإجتماعي لسنة 2013 • حاصلة على صفة النفع العام بالقرار رقم ( 294 ) لسنة 2008 وتعمل على مستوى الجمهورية ومن أهم أنشطتها رعاية المعاقين ذهنيا وتحفيظهم القرآن الكريم واقامة مشروعات التنمية الاقتصادية للأرامل والمطلقات العنوان »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

342,145