يعتبر رقم حموضة التربة (Soil pH value) صفة هامة جدا .حيث ان لكل نوع من النباتات حدودا معينة من رقم الحموضة لكى تنمو بشكل طبيعى. كما ان نشاط الاحياء الدقيقة مرتبط وبدرجة كبيرة مع رقم حموضة التربة بالاضافة الى انه يؤثر وبشكل مباشر على تيسر العناصر الغذائية وبالتالى خصوبة التربة (شكل 12).
ويدل هذا الرقم على حموضة acidity او قاعدية basicity التربة وياتى هذا المصطلح من التعبير (Hydrogen power)
وهو يعرف بانه اللوغارتم السالب لتركيز أيون الهيدروجين (H) بالمول فى اللتر من المحلول (M/L).
وعندما يتأين الماء (H2O) الى H+) ، (OH- فان تركيز كل من الهيدروجين والهيدروكسيل يكون مساويا 10-7 مول/ لتر.
H2O H+ + HO-
pH = -log [H+]

أهمية رقم حموضة التربة Importance of soil pH
الحموضة الشديدة والقلوية الشديدة يؤديان الى وجود عناصر بتركيزات سامة مثل الهيدروجين Hوالالومنيوم Al فى الاراضى الحامضية. وكربونات الصوديوم NaCO3 فى الاراضى القلوية. وهذه المواد ذات تأثير سام مباشر على النيات خاصة عندما يخرج رقم الحموضة عن النطاق من 4-9.
كما تسبب الحموضة ايضا ذوبان لمعظم العناصر الصغرى Micronutrients مثل الحديد Feوالمنجنيز Mnوالنحاس Cu مما يؤدى ايضا الى سمية النباتات.وعلى العكس فان القلوية الشديدة تؤدى الى ترسيب هذه العناصر الهامة وبالتالى يحدث نقص غذائى (شكل 13 تاثير رقم الحموضة على تيسر الغذائة.
يؤثر رقم الحموضة ايضا على نمو النباتات من خلال تاثيره على الميكروبات والكائنات ذات الاثر المفيد للتربة. فبكتريا الارض المثبتة للنتروجين لايمكنها العمل عندمت ينخفض ال pH عن 6.5 وكذلك البكتريا العقدية التكافلية Rhizobium وكذلك البكتريا القائمة على تحلل المواد العضوية فى التربة والتى يكون من نتائجها انفراد النتروجين والعناصر الغذائية الاخرى.

قياس pH التربة
يتم قياس pH 
التربة باستخدام جهاز كهربى يسمى pH meter وفيه يتم قياس فرق الجهد لايون الهيدروجين بين قطبى للجهاز
احداهما قطب زجاجىelectrode glass حساس لتركيزات الهيدروجين. والاخر قطب مرجعى يسمى بالكالوميل Calomel electrode ويظهر فرق الجهد على تدريج بواسطة مؤشر.

المصدر: د.إبراهيم أبوعامر-مركز بحوث الصحراء بالقاهرة
Abou-Amer

رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ د/إبراهيم أبوعامر

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 4811 مشاهدة
نشرت فى 15 أغسطس 2014 بواسطة Abou-Amer

ساحة النقاش

tefaa

السلام عليكم هل يؤثر ph على سلوك التربة ويؤدى ال نهياره او تماسكة

د/إبراهيم عبد العاطى أبوعامر

Abou-Amer
دكتور باحث بمركز بحوث الصحراء بالقاهرة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

90,825