المنتدي العلمي العربي للعلماء والمختصين بالزراعة

 

v   <!--[endif]--> دودة ثمار الرمان (أبو دقيق الرمان)

تصيب الرمان أعتباراً من شهر مايو وتستمر حتى سبتمبر ، وذلك بعد سقوط تويجات الأزهار، حيث تظهر الإصابة على هيئة ثقوب صغيرة على ثمار الرمان نتيجة الوخز لوضع البيض ،كما تظهر بقع لينة حول الثقوب بسبب موت الخلايا ودخول الفطريات.

تطبيقات المكافحة :

<!--التخلص من عوائل الآفة الثانوية ( أشجار السنط والفتنة)  داخل بستان الرمان.

<!--الفحص المستمر لثمار الرمان لملاحظة  ثقوب وضع البيض.

<!--تغليف الثمار بأكياس ورق لمنع الحشرة من وضع البيض.

<!--تعليق المصايد الأسترشادية لتحديد ميعاد بدء الرش.

<!--فى حالة بدء الرش الكيماوى يجب الإلتزام بالمبيدات الحيوية الموصى بها مثل البروتكتو 9.4 % بمعدل 300 جرام /100 لتر ماء ، أو دايبل 6.4% أو ديفلين 85% أى منهما بمعدل 200 جرام /100 لتر ماء مع مراعاة عدد مرات الرش.

<!--يجب جمع ثمار الرمان المصابة ودفنها على عمق فى التربة.

<!--الحفارات  

يصاب الرمان بعدد من الحفارات منها على سبيل المثال حفار ساق التفاح وحفار ساق السنط وحفار ساق البرقوق حيث تحفر اليرقات داخل الفروع والجذور وينتج عن ذلك أنفاق مسببة جفاف هذه المناطق وضعف الأشجار وفى الإصابات الشديدة تنكسر الفروع بسبب الحمل الغزير أو شدة الرياح ومن مظاهر الإصابة بالحفارات بصفة عامة جفاف الفروع المصابة حيث تظهر ثقوب صغيرة عليها وكذلك خروج صمغ من الثقوب ووجود نشارة خشبية اسفل الأشجار المصابة.

مكافحة الحفارات

•    الإهتمام ببرنامج التسميد والرى والتقليم.

•    يتم تقليم الأفرع المصابة والتخلص منها بشكل آمن حيث تتواجد اليرقات بداخلها.

•    دهان مناطق التقليم بعجينة بوردو.

•    إستخدام السلك فى قتل اليرقات داخل الأنفاق.

•    دهان جذوع الأشجار بالطلاء الأبيض.

•    رش الأشجار مع بداية خروج الحشرات الكاملة بالباسودين أو الكلوروزان أو الديازينون بمعدل 300 سم/ 100 لتر ماء 3 مرات بين كل رشة والأخرى شهر تقريباً مع إيقاف الرش قبل الجمع.

<!--الأكاروسات

ومنها عدة أنواع حيث تهاجم جميع أجزاء الشجرة (الأوراق والبراعم والأزهار والثمار). 

مكافحة الأكاروسات

جمع الأوراق المصابة  والثمار المتساقطة تحت الأشجار والتخلص منها ، والرش بالمبيدات الأكاروسية الموصى بها وبالتركيزات الموصى بها مثل : أجروميك 1.8% بمعدل 50 سم /100 لتر ماء أو أورتوس سوبر 5% بنفس المعدل السابق أو باروك 10% بمعدل 25 سم / 100 لتر ماء.

<!--ذبابة الرمان البيضاء وحشرات المــنّ

تعتبر هذه الحشرات من أهم أنواع الحشرات الثاقبة الماصة حيث تشاهد بأعداد كبيرة على السطح السفلى لأوراق الرمان ، وتمتص عصارة الأوراق وتفرز كميات كبيرة من الندوة العسلية التى تتساقط على السطح العلوى للأوراق التى تحتها وتعتبر بيئة ملائمة جداً لنمو فطريات العفن الأسود مما يعيق عملية البناء الضوئى ويضعف النمو وينخفض الإنتاج.

مكافحة الذباب الأبيض والمـنّ:

يجب الإهتمام بإزالة الحشائش والنظافة الزراعية ، يمكن تعليق المصائد الصفراء اللاصقة مع بداية الربيع ، فى حالة ظهور الإصابة تعالج البؤر المصابة فقط،  أما فى حالة الرش الكلى يراعى تغطية محلول الرش سطحى الأوراق تغطية كاملة ويمكن الرش بأحد المبيدات الموصى بها مثل: تشيس 50% بمعدل 20 جرام لكل 100 لتر ماء أو أفوكس 50% بمعدل 50 جرام لكل 100 لتر ماء أو كونفيدور 20% بمعدل 50 سم لكل 100 لتر ماء.

<!--التربس

يصيب التربس الرمان وتظهر علامات الإصابة على صورة كرمشة فى الأوراق وأصفرار فى مناطق التغذية وبقع فضية لامعة تظهر عند تعريض الأوراق المصابة لضوء الشمس، كما يظهر على الجلد مناطق بنية تشبة الجرب مما يقلل من قيمتها التسويقية.

مكافحة التربس

يمكن تعليق مصائد زرقاء اللون لاصقة لأصطياد حشرات التربس حيث تنجذب لهذا اللون بمعدل 1 - 5 مصيدة لكل فدان ، كما يمكن الرش بأحد المبيدات الموصى بها  كأجراء علاجى أباماكتين 1.8% بمعدل 75 سم لكل 100 لتر ماء أو سومثيون 50% بمعدل لتر واحد للفدان أو كزد أويل 95% بمعدل 1 لتر / 100 لتر ماء.

<!-- الحشرات القشرية والبق الدقيقى

مكافحة الحشرات القشرية والبق الدقيقى

<!--بسبب الغطاء الشمعى الذى يغطى أجسام هذه الحشرات مما يسبب صعوبة فى وصول محلول الرش للحشرات ولذلك يجب أن يكون ضغط محلول الرش (البشبورى) مرتفع حتى يزيل هذه الطبقة الشمعية ، علماً بأن جزء كبير من نجاح المكافحة يعتمد على ضغط البشبورى.

<!--يفضل إستخدام الزيوت المعدنية الصيفية بمعدل 1.5 لتر لكل 100 لتر ماء مضاف اليه مبيد حشرى من المبيدات الموصى بها مثل بروكسيمو 10% بمعدل 50 سم3 لكل 100 لتر ماء أو شينوك 35% بمعدل 75 سم3 لكل 100 لتر ماء.

ملاحظة: يجب رى الأشجار قبل المعاملة بالمبيدات قبلها بـ 3 – 4 أيام وعندما يمكن سير موتور الرش على الأرض نبدأ الرش.

جميع المبيدات تخضع لتوصيات لجنة المبيدات بوزارة الزراعة المصرية.

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 212 مشاهدة
نشرت فى 30 إبريل 2023 بواسطة ASFSSA123

مريم عبد الرحمن السندي

ASFSSA123
المنتدى العلمي العربي للعلماء و المختصين بالزراعة يهدف تقديم كافة الخدمات و الأستشارات الزراعية للمزارعين والطلاب والمهتمين بالزراعة مجاناً ، بغرض نشر الفكر الزراعى في الوطن العربي وتبادل الخبرات العلمية التطبيقية بين الدول العربية ، وكذلك تقديم الخبرة العملية لطلاب الزراعة والمهتمين بالمجال الزراعى . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,773