AMIGOLAND

خبرة في الاسشارات الزراعية والتوعية البيئية

يعد تلوث التربة الزراعية من أهم مشكلات البيئة وأكثرها تعقيداً وأصعبها حلاً، وتتعدد مصادر هذا التلوث، مثل نفايات ومخلفات المصانع، ومبيدات الآفات والأسمدة الصناعية في الزراعة، كما ينتج عن مخلفات المنازل والمباني والمنشآت الأخرى.وتتزايد مشكلة تلوث التربة الزراعية مع زيادة إنتاج المواد الكيميائية واستخدامها في الزراعة والصناعة، حيث يؤدي التخلص من هذه المواد إلى تلوث التربة والماء، ويزداد حجم مشكلة التلوث من الصناعة حينما يكون هناك إهمال أو عدم اهتمام بالتخلص من مخلفات المصانع الكيميائية بالوسائل التي تحافظ على التربة الزراعية والماء من التلوث، وكما يؤثر تلوث التربة الزراعية سلباً على التوازن البيئي وعلى خصوبة الأرض، فإنه يؤثر أيضاً على النبات والحيوان، مما ينعكس أثره على الإنسان في نهاية المطاف.


ومن أهم ملوثات التربة الزراعية الصرف الصناعي غير المعالج، والنفايات والمخلفات الصناعية، واحتراق الفحم، وعوادم السيارات، كما أن تنقية مياه الشرب باستعمال الكلور تؤدي إلى تكوين مركبات كلورو هيدروكربونية، وهذه المركبات تعتبر من أهم ملوثات التربة، كذلك فإن التربة تتلوث نتيجة استخدام الأسمدة الصناعية، وكذا نتيجة اختلاط التربة والماء بفضلات الحيوانات والدواجن.


كما تتلوث التربة الزراعية خلال عمليات تصنيع بعض المعادن، وخاصة في المناطق القريبة من المدن الصناعية، مثال ذلك ما يتم في عمليات صهر النحاس الخام، حيث يتسرب عنصر الزرنيخ السام والمختلط بالمعدن الخام إلى التربة الزراعية والماء، إذا لم تكن هناك إجراءات دقيقة لمنع تسربه

مصادر تلوث التربة الزراعية

وتختلف مصادر تلوث التربة حيث يمكن تقسيمها الى:-

    · مصدر مباشر:

 يقصد به مصدر محدد ومعلوم يمكن قياس كمية الملوثات الصادرة منه مثل انابيب الصرف الصناعى والصرف الصحى.

    · مصدر غير مباشر:

 هى المصادر التى من الصعب قياس كمية الملوثات الناتجة عنها وذلك لانتشارها على مساحات كبيرة.. مثل التلوث الناجم من الاسمدة الكيماوية والمبيدات التى تحملها المياه السطحية إلى الاراضى الزراعية . وتلوث الهواء الجوى الناتج من عوادم السيارات والمصانع.

-  وتعتمد حركة الملوثات فى التربة على الخواص الكيميائية والفيزيائية للتربة ويتوقف معدل انتقال الملوثات على خواص التربة الفيزيائية وبالتحديد التوزيع الحجمى للحبيبات والكثافة الظاهرية ولأنهما يؤثران على حركة الماء والهواء خلال التربة. رقم pH يؤدى الى ترسب العناصر الثقيلة.. فالزرنيخ والسلينيوم يكونا اكثر حركة فى الظروف القاعدية بينما الرصاص والزنك والكادميوم فى الظروف الحامضية.

                           ·   تصبح العناصر اقل حركة فى الاراضى الخفيفة عنه فى الاراضى الطينية.

 

 

المصدر: اعداد دكتور مجدي كامل -- تم تجميع هذا البحث من عدة مصادر معلومة من خلال تصفح الانترنت -ونشرات وزارة الزراعة والري وبعض المحاضرات في مادة الهندسة البيئيةبقسم الهندسة الزراعية جامعة القاهرة بجمهورية مصر العربية
  • Currently 31/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 280 مشاهدة
نشرت فى 11 يناير 2011 بواسطة AMIGOLAND

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

16,378