أهم مراحل المخاض والولادة!!

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لم يحدد الخبراء حتى الآن سبب آلام المخاض؟ لكنهم اعتقدوا أن مرد ذلك يعود لإطلاق الغدد الكظرية هرمون الكورتزول الذي ينشط المشيمة، ما يؤدي إلى انكماش الرحم. في نفس الوقت يرق عنق الرحم،يلين ويبدأ في التوسع وتعتبرهذه أول وأطول خطوة في عملية المخاض، إذ أنها تمتد لـ 12 ساعة عند المرأة التي تنجب للمرة الأولى.

تمر الولادة بثلاث مراحل:

المرحلة الاولى:تبدأ تقلصات قصيرة متباعدة وغي منتظمة، وسرعان ما تنتظم وتعود بصورة أشد وتستمر عدة ساعات. وينصح الطبيب في هذه الحالة القيام ببعض الأنشطة أو الراحة.

تعتبرإذا بدأت التقلصات القوية بالنتظام واستمرت لأربع أو خمس دقائق في كل ساعة، تصبحين عاجزة عن الحركة أو الكلام عندها دعي طبيبك يعلم ذلك.يمكنك أيضا الغتصال به إذا كنت تعانين من نزيف حاد أو بدأ ماء الرحم بالنزول ويمكن أن يحدث ذلك في أي لحظة عند قدوم لحظة المخاض، وفي بعض الأحيان لا يتمزق غشاء السائل الأميني لذلك عندما يكتمل اتساع عنق الرحم يقوم الطبيب بذلك يدويا بواسطة خطاف، وفي نهاية هذه المرحلة يتوسع عنق الرحم بمقدار 3 أو 4 سم، ثم تعود في هذه المرحلة التقلصات كل 4 أو 5 دقائق.

مرحلة النشاط:تزداد التقلصات وتتكرر كل 3 أو 5 دقائق، ويبدا عنق الرحم في الساعات القادمة بالتوسع بمقدار 8 أو 9 سم، عندها تشعرين بعدم الراحة جراء ازدياد عدد التقلصات والآلام المصاحبة لذلك.

مرحلة التحول:تعاودك التقلصات في هذه المرحلة كل ثلاث أو أربع دقائق، ويزيد اتساع عنق الرحم من 9 إلى 10 سم. وتعتبر هذه أصعب فترة تمر بها المرأة، حيث تشعر كثير من النساء بالانزعاج إذا بدأت التقلصاتفي النقصان قبل اكتمال التوسع الكامل للرحم. الجانب الجيد في هذه المرحلة أنها لا تستغرق أكثر من ساعة ونصف.

المرحلة الثانية:يكتمل التوسع في هذه المرحلة حيث ينزل الطفل إلى الحوض وقناة الولادة،فبزيادة عدد التقلصات تشعرين برغبة ملحة في الدفع، وهذا الأمر يعتمد على حجم الطفل ووضعه، ويمكن ان تستغرقعملية الولادة بعد هذه المرحلةدقائق معدودة أو تمتد لأكثر من ساعة.

في نهاية هذه المرحلة تبلغين قمة الاجهاد، لذلك فإن قيامك بالأنشطة التالية قد يساعد مثل تغيير وضع استلقائك، التنفس بعمق والراحة بين التقلصات.يذكر أن طبيبك سيخبرك بعد هذه المرحلة بانه يرى رأس الطفل وهو في طريقه إلى القدوم.عندئذ يشد رأس الطفل المنطقة بين المهبل والمستقيم، وبعد ذلك بقليل يخرج رأس الطفل ويعقبه أحد الكتفين ومن ثم الكتف الآخر لينزلق جسم الطفل بين يدي الطبيب.

المرحلة الثالثة:بعد أن يضع الطبيب طفلك المولود على صدرك، يقوم بشبك الحبل السري ويقطعه، يظل المشبك في الحبل السري لمدة ساعات حتى يجف، لكن يبقى الجزء الباقي من الحبل السري ليسقط تلقائيا بعد أسبوع أو اثنين. وبعد خروج الصغير من رحم الأم، يأتي دور اخراج المشيمة وستعانين من التقلصات حتى في هذه المرحلة، لكنها لن تكون بنفس القوة، وربما تنسين أن المشيمة مازالت بداخلك لفرط فرحتك وحماسك للطفل الجديد.

مايجب فعله للطفل عند ميلاده:بعد ولادة الطفل مباشرة يقوم الطبيب أو الممرضة المساعدة باستخدام ماص زجاجي لتنظيف فم الطفل، أنفه وحلقه من المخاط والسائل الأميني، لتقوم الممرضة بعد ذلك بالتأكد من سلامة الوظائف الحيوية كنبضات القلب والتنفس واستجابة الطفل للمثيرات المختلفة، كما تقيس سلامة الطفل للمثيرات المختلفة، كما تقيس سلامة الأعضاء مثل الجلد والعضلات.بعد ذلك تقوم بتجفيفه ولفه ثم تضع مرهم يحتوي على مضاد حيوي في عيني الطفل لمنع حدوث التهاب.تحتوي أجسام الأطفال حديثي الولادة على كمية قليلة من فيتامين k الذي يساعد على تجمد الدم، لذلك يحقن به بمجرد ميلاده لمنع تعرضه للنزيف الحاد.

المصدر: http://www.horeya.net/
  • Currently 199/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
67 تصويتات / 2515 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

4,018,160