دراسات مناعية وباثولوجية عن كفاءة بورين السالمونيلا إنتيرديدس المفصول من العجول المصاحبة بالإسهال

تقوم هذه الدراسة بتوضيح دور البورين المستخلص من السالمونيلا إنترديدس في إحداث حماية مناعية في الجرذان مقارنة بتأثير السالمونيلا شديدة الضراوة.

في هذه الدراسة تم عزل عدد ستة عترات من العجول المصابة بالإسهال ووجدت جميعها إيجابية لإختبار التزلج الدموي وحية في سيرم العجول، بينما 66,7 % منها فقط النمو داخل سيرم العجول.

تم فصل البورين من أكثر المعزولات ضراوة وقيم بواسطة الفصل الكهربائي. وقد استخدم في هذه الدراسة 60 فأرا وقسمت إلى ثلاث مجموعات، كل مجموعة 20 فأر. المجموعة الأولى كمجموعة ضابطة سالبة، والمجموعة الثانية حصنت بالبورين تحت الجلد، والمجموعة الثالثة كمجموعة ضابطة موجبة ثم بعد 15 يوم من التحصين حفزت كل من المجموعة الثانية والثالثة بواسطة عترة سالمونيلا إنتيرديدس تحت الجلد.

أوضحت نتائج الإليزا وأكسيد النيتريك والليسوزيم زيادة في معدل مناعة فئران المجموعة المحصنة ( الثانية) عنها في المجموعة الضابطة ( الأولى) وأظهر التحليل الكيميائي لسيرم فئران المجموعة الثالثة نقص في كل من البروتينات الكلية والألبومين والجلوبيولين مقارنة بالمجموعة الضابطة. بينما عدلت هذه النتائج في المجموعة المحصنة ( الثانية) لتصبح مشابهه للمجموعة الضابطة ( الأولى).

وأوضح الفحص الهستوباثولوجي للمجموعة الثالثة عن تغيرات بالأوعية الدموية بجميع الأعضاء إلتهاب رئوي بيني وزيادة في سمك الطبقة الطلائية المبطنة للشعب الهوائية بالرئة ونقص في الحويصلات الليمفاوية بالطحال وزيادة في عدد الخلايا البلعمية وتراكمات جيبية باراتيفودية مع زيادة في الطبقة الطلائية المبطنة للقناة الصفراوية بالكبد، وتنكرز بالخلايا المبطنة للأنابيب البولية بالكلى مع وجود تغيرات وتنكرز بالخلايا المبطنة للأمعاء. وقد ظهرت التغيرات الهستوباثولوجية سالفة الذكر بصورة محدودة في المجموعة الثانية مما يؤكد الدور المناعي لمستخلص البورين ضد الإصابة بميكروب السالمونيلا إنترديدس.

المصدر: منال محمد يحيى*، إنسام محمد سلمان** المجلة المصرية للباثولوجيا المقارن والباثولوجيا الإكلينيكية- مجلد 21- عدد 2 ( 2008)- الصفحة 300- 325
  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 385 مشاهدة

ساحة النقاش

AHRIEgypt
»

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

288,952