"دراسات فيرولوجية وباثولوجية متقدمة على مرض جدري الأغنام"

يعتبر مرض جدري الأغنام من الأمراض الفيروسية المعدية التي تصيب المجترات الصغيرة. في هذه الدراسة أخذ عدد 49 قشور جلدية جافة من حيوانات مصابة من مزارع سخا محلة موسى بمحافظة كفر الشيخ وذلك لعزل الفيروس المسبب للمرض. كذلك تم تجميع عدد 110 عينة مصل دم لقياس معدل الأجسام المناعية المضادة للفيروس. تم عزل فيروس جدري الأغنام بالحقن في الأغشية المشيمية للبيض وأجريت التجارب التأكيدية باستخدام إختبار الترسيب والتلازن وكذلك بالكشف الفلوروسينتي. كذلك تم التاكد من وجود الأجسام المناعية المضادة للفيروس باستخدام كل من إختبار الإليزا الغير مباشر وإختبار التعادل المصلي SNT  . تم إستبيان وجود الحمض النووي للفيروس في القشور الجلدية للحيوانات المصابة والأغشية المشيمية للبيض باستخدام تفاعل البلمرة المتسلسل PCR بوسطة بادئ مكمل لتتابع 1 TRS لجين فيروس جدري الأغنام. وقد أكدت نتائج تفاعل البلمرة المتسلسل النتائج التي تم لحصول عليها بواسطة الطريقة التقليدية.

أجريت الفحوص الهستوباثولوجية على القشور الجلدية والأغشية المشيمية للبيض وتبين منها وجود تأكل وتقرحات ببشرة الجلد مصحوب بوجود أجسام إحتوائية داخل سيتوبلازما الخلايا الطلائية لحويصلات الشعر. كذلك لوحظ تجمعات لخلايا ليفية ووحيدة النواة حول الأوعية الدموية التي تبدو عليها علامات الإلتهاب داخل طبقة الأدمة.

أعطت هذه الدراسة مؤشر لمدى خطورة مرض الجدري على الأغنام والتي يتبين إنتشاره خلال فصل الصيف مع ملاحظة العواقب الإقتصادية السلبية المترتبة على الإصابة به. كذلك برز الدور الواضح لتفاعل البلمرة المتسلسل والفحوص الهستوباثولوجية إضافة إلى الإختبارات التقليدية في الكشف عن الفيروس المسبب للمرض.

 

 

 

المصدر: د. ممتاز عبد الهادي شاهين*، د. محمد رفعت سيد**. في المجلة المصرية للباثولوجية المقارنة والباثولوجيا الإكلينيكية لسنة ( 2006)، مجلد 19، عدد 2، صفحة 185- 201
  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 508 مشاهدة
نشرت فى 14 نوفمبر 2010 بواسطة AHRIEgypt

ساحة النقاش

AHRIEgypt
»

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

283,790