أجريت هذه الدراسة في عام 1995 على عدد 45 عجل مصابة بإلتهاب رئوي معوي تتراوح أعمارهم من 7 أيام إلى 10 شهور بمزرعة الصالحية محافظة الإسماعيلية والتي بلغ نسبة الوفيات بالمزرعة خلال ذلك العام 11.3 %.

تم أخذ عينات من العجول المصابة للفحوص الفيرولوجية والمناعية الباثولوجية بالإضافة إلى إجراء الصفة التشريحية على عدد 13 حالة منهم وأخذت عينات من الأنسجة والأعضاء المختلفة للفحص الهستوباثولوجي.

أوضحت الدراسة وجود تفاعلات مناعية إيجابية لكل من فيروسي إلتهاب القصبة الهوائية البقري المعدي وكذا فيروس الروتا عند فحص كل من القصبة الهوائية- الرئة- الغدد الليمفاوية المجاورة للشعب الهوائية- الأمعاء- الغدد الليمفاوية المعوية- الكبد- الطحال وذلك بواسطة إجراء اختبار البيروكسيديز المناعي وكذا الفحص الفلوروسنتي. كما أوضحت الفحوص الهستوباثولوجية وجود تغيرات مرضية واضحة في الأعضاء والأنسجة المختلفة في القصبة الهوائية- الرئة- الأجزاء المختلفة من الأمعاء- الغدد الليمفاوية المجاورة للشعب الهوائية والأمعاء. تم عزل وتشخيص فيروس إلتهاب القصبة الهوائية البقري المعدي من 19 حالة مرضية و2 سليم ظاهريا. وإكتشف فيروس الروتا في 19 عينة براز من حيوانات مريضة 3 عينات من حيوانات سليمة ظاهريا وتم عزل وتشخيص فيروس الروتا من 6 عينات فقط من العينات الإيجابية في اختبار اللاتكس. وفحصت جميع العينات للكشف عن فيروس الكرونا وكانت النتيجة سلبية.

تم استنتاج أن لفحوص المناعة الباثولوجية أهمية واضحة في تأكيد تشخيص الفحص الفيرولوجي والباثولوجي لفيروس إلتهاب القصب الهوائية المعدي والروتا.

منشور في: المجلة المصرية للباثولوجيا والباثولوجيا الإكلينيكية المقارنة , مجلد 9، عدد 2 سبتمبر 1996، صفحة 15- 37

المصدر: د. جيهان جميل شهاب- د. روحية عبد الله عمران- د. جيهان احمد حسني- د. نوال محمد علي - معهد بحوث صحة الحيوان
  • Currently 61/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
19 تصويتات / 397 مشاهدة

ساحة النقاش

AHRIEgypt
»

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

288,906