ما هو الاكسجين ؟

نسمع أحياناً أو نقرأ عن ذلك الشيء الذي لا يستطيع الإنسان أن يعيش بدونه، وهو الأكسجين. فما هو الأكسجين؟
هو عنصر من أكثر العناصر وفرة في الكون. وهو ي}لف قرابة نصف القشرة الأرضية وأكثر من خُمْس الهواء.ونحن نتنشق الأوكسجين برئتينا فتحمله كريات الدم الحمراء إلى خلايا الجسم في دورة متواصلة لتحرق الطعام وتنشئ الحرارة المطلوبة لعمل محركنا البشري.
والأكسجين يمتزج بسهولة مع معظم العناصر في عملية تسمى "التأكسد" التي تطلق الطاقة، وتكون سريعة أكثر في عمليات الاحتراق، فترتفع درجة الحرارة كثيراً ويظهر اللهب.
وهكذا، فمن جهة يكون لدينا احتراق (التأكسد السريع الذي يحدث النار)، ومن الجهة الأخرى نوع التأكسد الذي يحرق الطعام في جسمنا للإبقاء على عميلة الحياة سارية. إلى جانب ذلك هناك تأكسد بطيء بواسطة الأكسجين في الهواء يظهر في صدأ الحديد وجفاف الطلاء وتحول الكحول إلى خلّ وغيرها.
إن الهواء الذي نستنشقه هو خليط من التيتروجين والأكسجين كعنصرين رئيسيين. وبالأمكان تحضير الأكسجين النقي من الهواء. ويتم ذلك عن طريق تبريد الهواء لدرجات منخفضة (180 درجة تحت الصفر) تحوله ألى سائل.
ABDO1953

عبدالرزاق بشير الوحيشي

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 617 مشاهدة

ساحة النقاش

ماذا تعرف عن نادي الطفل والاسرة

ABDO1953
يهتم بالطفل والاسرة اينما يكون في رياض الاطفال والمدارس والمعاهد والجامعات لبناء جيل عربي ومسلم ذو علم ومعرفة يفرق بين ما هو مشروع وما هو غير مشروع »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,641,637

افتتاح مقر المنطقة الشرقية

صفحتنا على الفيس بوك

https://www.facebook.com/ABDO1953?ref=hl
https://www.facebook.com/ABDO1953