عندما يهل علينا رمضان نحمد الله ونقول: "الحمد لله الذي بلَّغنا رمضان"، ولكن الحمد على النعمة دون اغتنامها والحفاظ عليها عبث كبير، وغبن عظيم، وخسارة فادحة.

وحتى لا نخسر هذا الشهر الكريم ونكون –عياذا بالله– من المغبونين، أقدم لك أخي المسلم 100 وصية تعينك على اغتنام هذا الشهر الكريم حتى تكون من الفائزين إن شاء الله.

وصايا إيمانية:

1. احرص على أن يكون هذا الشهر المبارك نقطة محاسبة وتقويم لأعمالك ومراجعة وتصحيح لحياتك.

2. اتخذ نموذجا من الصحابة والسلف الصالح ليكون قدوتك في هذا الشهر الفضيل.

3. إذا رأيت الهلال فقل: «اللهم أهلَّه علينا باليمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربى وربك الله» (رواه أحمد والترمذي).

4. عوِّد نفسك على التبكير إلى المساجد لتأنس بعبادة ربك ومناجاة خالقك.

5. احرص على الصف الأول: «لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول، ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا» (رواه البخاري ومسلم)، واستهموا: تعني اقترعوا.

6. أكْثِر من الذكر والاستغفار والدعاء عقب الصلوات، وفى الأوقات الفاضلة مثل: وقت السحر، والساعة الأخيرة بعد العصر وقبل المغرب، وعند فطرك: «إن للصائم عند فطره لدعوة ما تُردُّ» (رواه ابن ماجه).

7. حافظ على صلاة (12) اثنتي عشرة ركعة نافلة في اليوم: «ما من عبد مسلم يصلي لله تعالى كل يوم اثنتي عشرة ركعة تطوعا غير الفريضة، إلا بنى الله له بيتا في الجنة» (رواه مسلم).

8. احرص على صلاة التراويح كاملة في جماعة: "من صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة". (أخرجه أبو داود والترمذي، وصححه الألباني).

9. اجعل لك نصيبا من صلاة التهجد، ولو ركعتين تصليهما قبيل الفجر، واسأل الله تعالى أن يعينك على التلذذ بمناجاته.

10.احرص على صلاة ركعتين بعد كل وضوء: «ما من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء، ويصلي ركعتين يُقبل بقلبه ووجهه عليهما، إلا وجبت له الجنة» (رواه مسلم).

11.حافظ على ركعتي الضحى: «يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك كله ركعتان يركعهما في الضحى» (رواه مسلم).

12.اجعل لبيتك نصيبا من صلاة التطوع: «اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم، ولا تتخذوها قبورا» (رواه البخاري).

13.اجعل لك ساعة تناجي فيها ربك وتبكي بين يديه فإن لها أثرا في صلاح قلبك.

14.أكثر من السجود: «أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء» (رواه مسلم).

15.احرص على الجلوس في المصلى بعد صلاة الصبح للذكر: «من صلى الفجر في جماعة، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كانت له كأجر حجة وعمرة» قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): «تامة، تامة، تامة» (رواه الترمذي وحسنه).

16.حافظ على ختام الصلاة: «من سبَّح دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين، وحمد الله ثلاثا وثلاثين، وكبَّر الله ثلاثا وثلاثين، فتلك تسعة وتسعون، ثم قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، غفرت له خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر» (رواه مسلم).

17.خصِّص لك وقتا لتتفكر في مخلوقات الله؛ فالتفكر يزيد إيمان القلب بخالقه وعظمته، ويزيده حبا له، وتعلقا به، وطلبا لعونه ومنافعه.

18.احرص على حضور حلقات التلاوة، والدروس العلمية والفقهية، التي تلقى في المسجد.

19.عَلِّقْ في غرفة إخوتك الصغار بعض العبارات والأحاديث الشريفة مثل "من صام رمضان إيمانا واحتسابا غُفر له ما تقدم من ذنبه".

20.لا تنس دعاء الإفطار: «ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله تعالى» (رواه أبو داود والدارقطني والحاكم).

21.أكثر من الدعاء مطلقا؛ فرمضان هو شهر الدعاء: "وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ" (البقرة: 186).

22.أكثر من الصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم)، خاصة يوم الجمعة: «من صلى عليَّ صلاة صلى الله عليه بها عشرا» (رواه مسلم).

23.احرص على دعاء كفارة المجلس: «من جلس جلسة فكثر لغطه، فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك: سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، إلا غُفِرَ له ما كان في مجلسه ذلك» (رواه أبو داود والترمذي).

24.إذا ارتكبت ذنبا فتوضأ وصلِّ ركعتين: «ما من عبد يذنب ذنبا فيحسن الطهور، ثم يقوم فيصلي ركعتين، ثم يستغفر الله، إلا غفر له» (رواه أبو داود).

25.حاول أن تقوم بأداء عمرة في رمضان ما استطعت إلى ذلك سبيلا: «العمرة في رمضان تعدل حجة، أو حجة معي» (رواه البخاري ومسلم).

A2A2014

يجب أن تفرق بين من وضع سطورك في عينيه .. ومن القى بها للرياح عمرو ممدوح احمد

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 94 مشاهدة
نشرت فى 1 أغسطس 2011 بواسطة A2A2014

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عمرو ممدوح أحمد

A2A2014
قمت بإنشاء هذا الموقع لكى أقدم من خلاله أرائى وأطرحها على مساحة واسعة لاتلقى اكبر كم من الردود والمشاركات ومن اهدافى أيضا إفادة القراء مما قد قرات ايضاً من أهدافى تقديم المساعدة لأصدقائى من خلال حل بعض الأسئلة الخاصة بالدراسة سالكاً في تلك الإجابة اسلوب المقال لكى يستفيد باقى القراء »

عدد زيارات الموقع

62,715

مفاااااااااااااااااتيح مضيئة

مفتاح العز :طاعة الله... ورسوله..

 

مفتاح الرزق :السعي مع الاستغفار والتقوى ...

 

مفتاح الجنة :التوحيد ...

 

مفتاح الايمان :التفكر في ايات الله ومخلوقاته ...

 

مفتاح البر : الصدق ...

 

مفتاح حياة القلوب :تدبر القران ,والتضرع في الاسحار

 

مفتاح العلم : حسن السؤال ,وحسن الانصات ...

 

مفتاح النصر والظفر : الصبر ...

 

مفتاح الفلاح : التقوى ...

 

مفتاح المزيد : الشكر ...

 

مفتاح الرغبة في الاخرة :الزهد في الدنيا ...

 

مفتاح الاجابة : الدعاء......