موقع محافظة شمال سيناء :

تقع محافظة شمال سيناء فى الشمال الشرقى لجمهورية مصر العربية بين خطى طول 32،34 شرقا وخطى عرض 29، 31 شمالاً ، ويحدها شمالاً البحر المتوسط بطول 220 كم ، أما جنوباً فخط يمتد من جنوب ممر متلا حتى رأس النقب ويحدها من الشرق الحد السياسي لمصر مع فلسطين المحتلة أما غرباً فيمثل خط ممتد من

ممر متلا جنوباً حتى بالوظة شمالاً .

لسيناء أهمية استراتيجية كبرى ( خاصة شمال سيناء ) حيث تمثل الحصن الشرقى لمصر وهو المعبر الذي عبرت منه معظم الغزوات التي استهدفت مصر سواء فى التاريخ القديم أو الحديث

.

العريش:

تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، على بعد 214 ميلا شرق القاهرة، وبها متحف سيناء الذي يعرض

أشياء عن حياة البدو. والعريش منذ أقدم العصور ميناء مصري مهم ومركز إستراتيجي للجيش المصري خلال عصر الدولة الفرعونية الحديث، ومن أهم معالمها قلعة العريش، التي بقي منها الآن سور مربع ارتفاعه نحو 8 أمتار.

الاقتصاد

1- الزراعة :

تصل مساحة المحافظة إلى 6.6 مليون فدان تمثل المساحة الصالحة للزراعة منها حوالي 1.2 مليون فدان أما المساحة الفعلية المنزرعة تمثل 148 ألف فدان و تتوزع المساحات الزراعية على الخضر و البساتين و المحاصيل .

بالنسبة للخضر
تتفاوت المساحة بين المواسم الزراعية فيمثل الموسم الشتوي أكبر مساحة تصل إلى 9478 فدان يليه الموسم الصيفي 1868 فدان و يأتي الموسم النيلي الذي يمثل أقل مساحة تصل إلي 1374 فدان .

أما البساتين
يمثل الخوخ أكبر مساحة حيث تبلغ مساحته 61441 فدان يليه على الترتيب اللوز , الزيتون , التين , العنب ثم الموالح و النخيل يصل عدده إلي 343 ألف نخلة .

المحاصيل
يمثل محصول الشعير أكبر مساحة محصولية تصل إلي 16692 فدان و القمح 6388 فدان .

2- الثروة المعدنية و الحجرية

تتعدد الموارد التعدينية من رخام , زلط و رمال فيصل عدد محاجر الرخام إلي 42 محجر و حجم الاستغلال 12ألف م3 و الزلط 12 محجر و حجم استغلاله 523 ألف م3 , أما الرمال فعدد الحاجر 2 و حجم الاستغلال 450 ألف م3 .

3- الثروة السمكية

تتعدد مصادر صيد الأسماك فمنها بحرية و أخري بحيرية فيبلغ الإنتاج السنوي للأسماك من البحر حوالي 3982 طن أما الإنتاج من بحيرة البردويل فيبلغ 2801 طن سنويا .

السكان و التقسيم الإداري:

التقسيم الإداري

انضمت سيناء إلى الإدارة المحلية لأول مرة بالقرار الجمهوري رقم 811 لسنة 1974 كما صدر القرار الجمهوري رقم 84 لسنة 1979 بتقسيم شبه جزيرة سيناء الى محافظتي شمال وجنوب سيناء ،حيث تضم شمال سيناء: مراكز إدارية هي العريش - رفح - الشيخ زويد - بئر العبد - الحسنة - نخل ويدخل فى نظامها 82 قرية و 458 تابع .

تاريخ حافل بالمجد:

تاريخ سيناء حافل بالحروب والحملات منذ عهد الفراعنة إلى العصر الحديث؛ فهي البوابة الشرقية لمصر، وبها طريق حورس الذي يمتد من قناة السويس غربا حتى رفح على الحدود مع فلسطين شرقا، ومنه دخل الهكسوس إلى مصر، ومنه خرج أحمس ليطاردهم، وعبره خرج ملوك مصر القديمة للسيطرة على أرض كنعان وسوريا حتى بلاد ما بين النهرين، وجاء منه إلى مصر الأشوريون، والفرس، والإغريق، والرومان، والفتح الإسلامي، والتتار والصليبيون وغيرهم.

سيناء أرض الأنبياء والديانات السماوية، بدءا من الخليل إبراهيم -عليه السلام- الذي عبرها، وموسى -عليه السلام- الذي أقام بها مع شعب بني إسرائيل فترة من الزمن، و"العائلة المقدسة" التي عبرتها وهي في طريقها إلى مصر.

المناطق الأثرية:

تتعدد المناطق الأثرية بمحافظة شمال سيناء فمنها يرجع إلى العصر الفرعوني , منها إلي العهد الروماني - اليوناني و أخري إلي الإسلامي.

و هنا نعرض على سبيل المثال و ليس الحصر بعض هذه المناطق :

1- منطقة آثار الفرما ( بيلوزيوم ) :

تعتبر أهم المواقع الأثرية الباقية في شمال سيناء والذي ما زال يحتفظ ببقايا معماري أثرية ظاهرة على سطح الارض وهو الموقع الوحيد الذي يمكن تطويره ليصبح مزاراً سياحياً هاماً في المستقبل .

2- تل المخزن :

هو جزء من الضاحية الشرقية لمدينة الفرما (بيلوزيوم ) وتسمى تل المخزن وتم الكشف عن واحدة من أكبر الكنائس الأثرية القديمة الموجودة بشمال سيناء بل في مصر .

3- تل الشهداء :

تشير الشواهد الأثرية المتناثرة على سطح التل إلى أنه يرجع للعصر الروماني ويحتمل وجود جبانة ترجع لنفس العصر بالتل . وقد سبق أن عثر أحد الأهالي من البدو على شاهد قبر عليه كتابات يونانية .

4- تل الدراويش :

هو أحد المواقع الأثرية التي ترجع للعصر الفرعوني ( الدولة الحديثة ) وتم الكشف فيه عن أربعة صوامع كبيرة بنيت بالطوب اللبن وكان يمثل احد محطات الطريق الحربي القديم لا مداد الجيوش المصرية المتجهة نحو آسيا بالمؤن .

5- قلعة العريش :

هي الاثر الوحيد الباقي بمدينة العريش بجوار سوق الخميس الاسبوعي بالفواخرية مسجلة بقرار الوزاري 282 لسنة 97 مساحتها 75 ׸5 م كان بداخلها بئر وحديقة ومساكن الجند وشهدت احداث تاريخية هامة كمعاهدة العريش 1800 م بين الاتراك والحملة الفرنسية وهي بحاجة لاستكمال اعمال الحفائر وبدء اعمال الترميم وهي من عصر السلطان سليمان القانوني.

من المعالم السياحية

محمية الزرانيق وسبخة البردويل بمحافظة شمال سيناء:

تعتبر محمية الزرانيق الطبيعية وسبخة البردويل إحدى المحطات الرئيسية لهجرة الطيور في العالم؛ حيث تمثل المحطة الأولى لراحة الطيور والحصول على الغذاء بعد عناء رحلة الهجرة من أوربا وآسيا خلال الخريف في رحلتها إلى أفريقيا، وتقيم بعض الطيور في المنطقة بصفة دائمة وتتكاثر فيها، وتم تسجيل أكثر من 270 نوعا من الطيور في المحمية تمثل 14 فصيلة، أهمها: البجع والبشاروش والبلشون وأبو قردان..

منطقة الأحراش الساحلية برفح بمحافظة شمال سيناء:
تتميز المحمية بمناطق الكثبان الرملية التي يصل ارتفاعها إلى حوالي 60 مترا عن سطح البحر، وتغطيها كثافة عالية من أشجار الأكاسيا وبعض أشجار الأثل والكافور والشجيرات والأعشاب، وهو ما يجعلها موردا للمراعي والأخشاب ومأوى للحيوانات والطيور البرية.

التاريخ

  • في العصر الحديث كانت شرارة ثورة 23 يوليو أول انطلاقه لها كانت من العريش حيث أن الكتيبتان التي حاصرت قصر الملك بعابدين والمناطق الهامة بالقاهرة كانت من قوات اللواء محمد نجيب قائد منطقة العريش وأول رئيس لمصر .
  • وفى عام 1956 م شهدت سيناء فشل العدوان الثلاثي على مصر حيث اتفقت انجلترا وفرنسا وإسرائيل على الاعتداء على مصر حيث تحتل انجلترا وفرنسا منطقة قناة السويس وتحتل إسرائيل سيناء بمقتضى هذه ألاتفاقيه .
  • أما في عام 1967م فقد اكتملت فصول المؤامرة بقيام الحرب بين إسرائيل والعرب بمساعدة وتأييد أمريكا المعلن واحتلال إسرائيل لسيناء والضفة الغربية والجولان .
  • وعلى ثرى سيناء الطاهرة كانت معارك السادس من أكتوبر المجيــــــــــد ( 10 رمضان ) عام 1973م حيث عبرت قواتنا المسلحه الباسلة القناه وخط بارليف ورفعت رايات النصر وسطرت ملحمه خالدة في تاريخ العسكرية المصرية .
  • وكما كان القدماء يطلقون على سيناء " الارض التي تحرسها الالهه" فاننا نؤمن بان سيناء هي الارض المقدسة التي باركتها السماء ويحرسها الله من الأعداء.

إنها حقاً أرض الفيروز ... فمعاً نعمل من اجلها

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

27,565