مصر وطنى والازهر بيتى والزراعة حياتى . ومصر هى بلاد الدين والعلم والمنارة . ومصر هى التى بنت من قلب الحجارة حضارة . وهى أرض كريمة لرب كريم


 

إنقاذ حوت نادر بعد أن ضل طريقه لمياه ضحلة بالشلاتين

اكد عمرو علي، المدير التنفيذي لجمعية المحافظة على البيئة (هيبكا) بالغردقة، نجاح الجمعية ورجال محمية علبة الوطنية في إنقاذ حوت نادر من النفوق، حيث تمكن فريق العمل المكون من عدد من المسئولين بالجمعية ورجال محمية علبة من إنقاذ حوت من النوع القرشي النادر المهدد بالانقراض عالمياً.


كان الحوت قد ضل طريقه من مياه البحر العميقة ودخل إلى منطقة مياه ضحلة وبها شعاب مرجانية بأحد الخلجان بمنطقة الشلاتين وذلك منذ ثلاثة أيام.
تم إخطار الجهات المعنية وبالفعل نجحت الجهود في إنقاذ الحوت الذي يبلغ طوله 14 متراً وإعادته إلى مياه البحر مرة أخرى.



وقال الدكتور محمود حنفي الأستاذ بكلية العلوم جامعة قناة السويس، إن القرش الحوتي، الذي تم إنقاذه قبل أن ينفق بمنطقة مياه ضحلة وشعاب مرجانية بأحد الخلجان البحرية بمنطقة الشلاتين يعد من النوع المسالم للإنسان وهو من أندر الحيوانات البحرية ووفقاً للاتحاد العالمي لصون الطبيعة فهو مدرج بالقائمة الحمراء للنوعيات البحرية المهددة بالانقراض ومشاهدته نادرة جداً، وتعد من المشاهد الفريدة، والخلابة التي تنطبع بذاكرة الإنسان على مدار سنوات عديدة ولو ظهر بصورة متكررة لاستطاع أن يدر دخلاً يقدر بملايين الدولارات عن طريق مشاهدة السائحين له ولكن مشكلته، أنه نادر الظهور وأن هذا النوع يتغذى على الكائنات الدقيقة العالقة بمياه البحر.
كما أنه لأول مرة في مصر يتم إنقاذ حيوان بحري بهذا الحجم قبل أن يتعرض للمخاطر التي، كانت ستؤدي إلى نفوقه مما كان سيمثل خسارة كبيرة للبيئة البحرية.
المصدر: فاروق غانم / من ارشيف اكوازوو / شكر خاص للدكتور عبد الرحمن
zeraah

رب هب لى من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء

  • Currently 50/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
14 تصويتات / 279 مشاهدة
نشرت فى 14 يوليو 2011 بواسطة zeraah

ساحة النقاش

zraah

zeraah
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

55,605