أعلن علماء وكالة الفضاء الامريكية "ناسا" أن تلسكوب الفضاء كبلر الذي تم تدشينه في وقت سابق هذا العام يعمل بشكل جيد وتم تحسين أدائه لرصد الكواكب في حجم كوكب الارض وتدور في فلك نجوم بعيدة.

تمكن كبلر من رصد الكوكب "إتش آيه تي-بي-7بي" الذي يدور خارج إطار مجموعتنا الشمسية في الايام الاولى من عملية جمع البيانات التي يقوم بها ، وللمرة الاولى أمكن قياس كمية الضوء المنبعث من الكوكب نفسه.

ورصد كوكب "المشتري الحار" على بعد الف سنة او 5،9 كادريليون كيلومتر "الكادريليون يساوي ترليار ترليار" ضوئية عن كوكب الارض. وتعد الصور التي التقطها "كيبلر" له "اول مرة يتم فيها رصد ضوء من هذا الكوكب"، على ما اكد وليام بوروكي المحقق العلمي الرئيسي في مهمة "كيبلر" ومعد تقرير بهذا الخصوص ينشر في مجلة "ساينس".

وذكر الفريق الذي يعمل تحت قيادة إدارة الفضاء والطيران الأمريكية "ناسا" ان الكوكب -الذي اطلق عليه هات بي 7 بي- هو بالفعل ضمن الكواكب الواقعة خارج المجموعة الشمسية والتي يبلغ عددها 300 أو نحو ذلك.

يشار إلى أن هذا الكوكب الذي تمكنت التلسكوبات الارضية من رصده قبل ذلك هو في نفس حجم كوكب المشتري ويدور على مسافة قريبة للغاية من نجمه، غير أن كمية التفاصيل التي أمدنا بها التلسكوب كبلر واعدة بحسب ما قال العلماء، وتوضح أن كبلر قادر على تحديد قياسات غاية في الدقة ومن المفترض أن يكون قادرا على التقاط ورصد الكثير من الكواكب الاصغر حجما من الارض.

وقال آلان بوس عالم الاحياء الفضائي من معهد كارنيجي بواشنطن في مؤتمر صحفي "نعتقد ان من المرجح ان يرصد كيبلر عددا وافرا جدا من كواكب مثل الارض."

واضاف بوس انه يوما ما "سيكون بمقدورنا ان نقف في الخارج.. ونقول انظروا هناك.. هل ترون ذلك النجم؟ ذلك "النجم" له ارض."

وستساعد هذه القدرة العلماء على تحديد ما إذا كانت هناك كواكب مثل الارض يوجد الماء او الاوكسجين على سطحها.

واطلق التلسكوب كيبلر في مارس اذار بهدف علمي هو العثور على كواكب في حجم الارض ربما تدعم الحياه خارج نظامنا الشمسي.

وقالت الناسا في بيان ان "المشاهدة تظهر الدقة العالية الجودة للقياسات التي اتخذها التلسكوب، حتى قبل انتهاء تقييمها وتحليلها".

ويتمتع التلسكوب "كيبلر" بأكبر كاميرا اطلقت في الفضاء قط بدقة تبلغ 95 درجة ميغابيكسيل من العدسات المركبة.

وبلغت كلفة كيبلر 600 مليون دولار وهو اول مهمة للبحث عن كواكب شبيهة بالارض تدور حول كاكب شبيهة بكوكب الشمس تطلقها الادارة الوطنية للفضاء.

zeinabelbana

زينب محمد رشاد البنا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 39 مشاهدة
نشرت فى 2 ديسمبر 2011 بواسطة zeinabelbana

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

zeinabelbana
»

عدد زيارات الموقع

346,316