بكين: أعلنت الصين اليوم أنها ستلعب دوراً فاعلاً في مؤتمرات تغيرات المناخ للأمم المتحدة مؤكدة إنه ينبغي على الدول المتقدمة التعهد بأهداف ملزمة للحد من الانبعاثات الكربونية قبل الدول النامية.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" عن المكتب الإعلامي لمجلس الدولة الصيني قوله في الكتاب الأبيض حول تغيرات المناخ الذي أصدره اليوم تحت عنوان "سياسات وأعمال" الصين لمواجهة تغيرات المناخ إنه يجب على مؤتمر الأمم المتحدة لتغيرات المناخ القادم الذي سينعقد الأسبوع المقبل بمدينة دوربان بجنوب افريقيا تفعيل الاتفاقات التي تم التوصل اليها في مؤتمر كانكون عام 2010 حول تغيرات المناخ.

وأوضح المجلس إنه يجب تحديد ترتيبات الآليات ذات الصلة ومواصلة المفاوضات حول القضايا التي لم تحل في كانكون وبذل الجهود من أجل الحصول على نتائج إيجابية.

وأشار المجلس إلى أن الصين تتمسك بالوقوف على خمس نقاط في جهودها لتعزيز تقدم موءتمر دوربان بموجب خارطة طريق بالي والتي تتمثل بتوضيح كميات محددة لتقليل ملموس للانبعاثات الغازية من الدول المتقدمة.

وأوضح المجلس إنه ينبغي على الدول المتقدمة أن تضع أهدافاً كمية للحد من الانبعاثات الغازية بأقرب وقت ممكن ، ما يتيح الاتفاق على مد تطبيق بروتوكول كيوتو لفترة أخرى خلال محادثات المناخ في دوربان.

وقال: إن الدول النامية ينبغي أن تلتزم بأهداف مماثلة لخفض الانبعاثات بعدما تبدأ الدول المتقدمة في تحقيق أهداف ملزمة حول تقليل الانبعاثات طبقاً للبروتوكول الذي وضع من خلال اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ.

وفي هذا الاطار قال كبير مفاوضي ملف تغير المناخ الصيني شي تشينهوا لدى نشر التقرير إن الصين تعتزم الوفاء بمسؤولياتها بما يتفق مع التنمية في الدولة.

ومن المقرر أن تعقد الأمم المتحدة مؤتمرها الدولي حول المناخ في آواخر الشهر الجاري وأوائل الشهر القادم في جنوب افريقيا والذي من المتوقع أن يشهد خلافا بين الدول المتقدمة والدول النامية حول الحد من انبعاثات الغاز.

zeinabelbana

زينب محمد رشاد البنا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 91 مشاهدة
نشرت فى 24 نوفمبر 2011 بواسطة zeinabelbana

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

zeinabelbana
»

عدد زيارات الموقع

284,137